تسريبات رصد

مع أول أيام الدراسة

طلاب مصر يواجهون «تسلم الأيادي» بهتافات ضد الانقلاب

القاهرة- سارة نور

21/09/2013
19:55

قسم: مصر

روابط متعلقة
بهتافات , الانقلاب , الأيادي» , طلاب , «تسلم


وسط واقع قمعي تمارسه قوات الأمن وتحدد ملامحه بدأ الطلاب أول يوم دراسي في عامهم الجديد بتظاهرات أمام مدارسهم وجامعاتهم رفضا لهذا الواقع الذي تريد سلطات الانقلاب ترسيخه في نفوس الطلاب الذين استقبلوا يومهم على وقع أنغام «تسلم الأيادي».


تظاهر الطلاب الرافضين للانقلاب العسكري في أول يوم دراسي في عدد من محافظات الجمهورية حيث, نظم الطلاب مسيرة من أمام مدرسة قلوصنا الثانوية المشتركة في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا .


كما نظمت حركة طالبات ضد الانقلاب وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام معهد فتيات أبو كبير الأزهري , رافعين شعارات تستنكر مجازر العسكر والانتهاكات التي تتعرض لها حرائر مصر على الرغم من محاولات المدير المستمرة لإثنائهم عن وقفتهم و تمزيق لافتاتهن .


وفي محافظتي البحيرة والإسماعيلية نظم الطلاب اليوم مسيرات رافضة للانقلاب العسكري واحدة منهم أمام المدرسة الثانوية بنات بكفر الدوار بالبحيرة, وكذلك الحال في محافظة الأقصر, حيث نظم طلابها تظاهرة في ميدان صلاح الدين .


وفي الإسكندرية نظم الطلاب وقفة وسلسلة بشرية أمام معهد محمود أبو العيون الأزهري بمنطقة ميامي، وأخرى للبنات أمام مدرسة سيدي بشر بمنطقة ميامي, مرددين هتافات مناهضة للانقلاب العسكري وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

وفي السياق ذاته نظم طلاب ضد الانقلاب اليوم بدمياط الجديدة بعمل وقفة أمام معهد الخلفاء الراشدين النموذجي منددين بحكم العسكر ومجازره وطالبوا برحيل شيخ الأزهر أحمد الطيب, قاموا بعمل مسيرة انطلقت في بعض شوارع المدينة ورغم أن المعهد بنين فقط إلا أن بعض الفتيات شاركوا في المسيرة وشارك أيضا طلاب المدارس الأخرى في المسيرة.


وفي العاشر من رمضان بالقاهرة نظم طلاب المعاهد الأزهرية بمدينة العاشر من رمضان وقفة تضامنية مع الشهداء وضحايا مجازر العسكر في مصر مطالبين بإسقاط الانقلاب وحكم العسكر, فيما حاولت قوات الأمن بالمدينة فض التظاهرات بالقوة بعد تزايد أعداد الطلاب ورفضهم الانسحاب من أمام ساحة معهد فؤاد خميس.


وتحت وقع الاعتقال نظمت حركة طلاب قنا ضد الانقلاب وقفة احتجاجية ظهر اليوم أمام مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض، وذلك تنديدا بالانقلاب العسكري وممارساته, فيما نصبت قوات الأمن الأكمنة للطلاب واعتقلت عدد منهم قبل الدخول إلى المدارس وعدد منهم بعد انتهاء اليوم الدراسي منهم «زينب عبد الرشيد» الطالبة بكلية الطب، و«إسراء أشرف قصي» بالصف الثالث الثانوي، و«محمد أشرف قصي» بالصف الثاني الإعدادي ومحمد أحمد أبو الحجاج ومحمد أحمد محفوظ وعبد الرحمن صلاح ومصطفي محمود مبارك وأحمد عبد الفتاح مدني وأحمد أيمن ومحمد أحمد محفوظ ومحمد أشرف.


فيما أورد الموقع الإلكتروني لجريدة الأهرام خبر عن تمكن مدرسي مدرسة إبتدائية بمركز أشمون بمحافظة المنوفية من اعتقال طالبة أثناء قيامها بكتابة عبارات مسيئة للجيش على جدران المدرسة منها «يسقط حكم العسكر»، وتم تسليمها للشرطة.


لم تكفيهم الاعتقالات لترهيب الطلاب بل اتجهوا أيضا للتهديد اللفظي، حيث حذر محافظ أسيوط اللواء إبراهيم حماد في كلمة له بمناسبة بدء العام الدراسة بمدرسة طه حنفي, الطلاب من التحريض على العنف في الشوارع أو في المدارس وذلك بعد الثناء على ما سماه بثورة يونيو التى جاءت كثورة تصحيحية لثورة يناير, على حد تعبيره.

بينما يواجه تلاميذهم موجة من الاعتقالات التعسفية الصباحية, أذاعت عدد من المدارس في الجمهورية أغنية تسلم الأيادي في طابور الفسحة أو الصباح بديلا عن النشيد الوطني, حيث أذاعت مدرسة النيل الإعدادية للبنات بدمياط أغنية «تسلم الأيادي» في طابور الصباح، كما تشاجر إثنين من المعلمين في قرية محلة أبو علي الابتدائية التابعة لمركز المحلة الكبرى، بسبب اعتراض أحدهما على تشغيل أغنية تسلم الأيادي خلال طابور الفسحة.

وعلى صعيد الجامعات نظم طلاب المجمع النظري وهندسة وطب بشري وأسنان بجامعة الإسكندرية ظهر اليوم، مظاهرة حاشدة بدأت بصلاة الغائب في ساحة كلية التجارة وذلك على الطلاب الذين استشهدوا في الأحداث الأخيرة، وطافت بعدها كافة الكليات داخل المجمع للتنديد باعتقال الطلاب ورفضا لممارسات الانقلاب العسكري.

فيما نظمت كلية الهندسة بجامعة عين شمس وقفة احتجاجية اليوم للإفراج عن الطلاب المعتقلين وللتنديد بالانقلاب العسكري و كذلك طلاب جامعة القاهرة, كما نظم طلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بـ 6 أكتوبر وقفة احتجاجية رفضا لقرار الضبطية القضائية.

كما نظم طلاب ضد الانقلاب مسيرة اليوم بجامعة سوهاج جابت أنحاء الجامعة رفضا للانقلاب العسكري وقرار الضبطية القضائية، وكذلك نظم اليوم طلاب ضد الانقلاب بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا، سلسة بشرية تضامنا مع زملائهم المعتقلين، وللمطالبة بإلغاء الضبطية القضائية، وكذلك تنديدا بالانقلاب العسكري وما ترتب عليه من أحداث.

وحذت جامعة المنصورة حذو الجامعات الرافض طلابها للانقلاب, حيث نظم الطلاب عدد من المسيرات في كليات الهندسة والطب والصيدلة رفضا للانقلاب والإفراج عن زملائهم المعتقلون, بينما اعتدى عمال كلية طب بالشوم والحديد على مسيرة الطلاب أثناء خروجها من الكلية في اتجاه المظاهرة الرئيسية وبعد تقديم أمين اتحاد كلية طب شكوى لعميد الكلية وفور خروجهم تم الاعتداء عليهم مرة أخرى من العمال وتحطيم بعض متعلقاتهم الشخصية واعتقل الأمن طالبين من كلية الهندسة لبعض الوقت واعتدوا عليهم بالضرب و تكسير كاميرا احدهم .


وعلى صعيد ردود الفعل على اعتقال الطلاب والاعتداء عليهم أثناء تظاهرات اليوم قال أحمد شقير رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة المنصورة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «ما حدث من اعتداء علي اليوم في كلية الطب، من قبل الموظفين بسبب أني أمسكت جذع شجرة في يد موظف كان يريد الاعتداء بها على الطالبات، إهانة مشينة في حق الكلية وإدارتها وموظفيها والجامعة كلها».

فيما طالبت حركة طلاب قنا ضد الانقلاب بالإفراج الفوري عن أعضائها المعتقلين, وأكدت في بيان لها أن أجهزة الأمن اعتقلت 13 من الطلاب بطريقة بشعة لا تحفظ كرامتهم ولم ترحم الطالبات مشددين على أن «طالباتنا خط أحمر», حسبما جاء في البيان.

وعلى نفس الصعيد دعا اتحاد طلاب عين شمس في بيان لهم اليوم السبت للإضراب عن الدخول في الدراسة حتى خروج الطلاب المعتقلين, حيث قالوا في بيانهم «نحن اتحاد الطلاب لا نستطيع بدء عامنا الدراسي وزملاءنا يعانون في غيابات المعتقلات, لذا فقد قررنا الإضراب عن بدء الدراسة بداية من يوم الأحد 21 - 9  اعتراضاً على عدم الإفراج عن زملائنا منذ ما يزيد عن شهر كامل».


 


مواضيع متعلقة
مسيرة بجامعة بورسعيد تطالب بالإفراج عن الطلاب المعتقلين

اعتقال 6 طلاب في حملة لأمن الانقلاب بـ "الفشن" في بني سويف

اقتحام كلية اللغة العربية بأسيوط واعتقال عشرات الطلاب عشوائيا

الآن يمكنك الاشتراك في خدمة رصد موبيل لتصلك آخر الاخبار لحظة حدوثها ,,, للإشتراك إضغط هنا



ناقش الخبر

‪Google+‬‏