شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تزود إيران بالحبوب والمعدات مقابل إمدادات النفط الخام

روسيا تزود إيران بالحبوب والمعدات مقابل إمدادات النفط الخام
قال نائب وزير الخارجية الروسي، يوم الإثنين إن بلاده تزود إيران بالحبوب والمعدات ومواد البناء في مقابل إمدادات من النفط الخام

قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن بلاده تزود إيران بالحبوب والمعدات ومواد البناء، في مقابل إمدادات من النفط الخام وذلك في إطار اتفاق مقايضة بين البلدين.

 

كانت روسيا حليفا لإيران في المحادثات الدولية بشأن برنامج طهران النووي والتي أدت إلى اتفاق مبدئي تكبح طهران بموجبه برنامجها في مقابل إنهاء العقوبات الاقتصادية، وتأمل روسيا في الاستفادة من رفع العقوبات إذا أبرم اتفاق نهائي كما هو مخطط له بنهاية يونيو وشرعت بالفعل في مقايضة النفط بالغذاء.

 

وأوضح ريابكوف لمشرعين روس: “أردت أن ألفت انتباهكم إلى بدء تنفيذ اتفاق النفط مقابل الغذاء وهو على نطاق واسع جدا”، مضيفًا “في مقابل إمدادات النفط الخام الإيرانية نورد منتجات معينة.. إنها ليست محظورة أو مقيدة بموجب نظام العقوبات الحالي”.

 

وتعتبر إيران هي ثالث أكبر مستورد للقمح الروسي، وتبحث موسكو وطهران الاتفاق منذ مطلع 2014، وكانت مصادر أبلغت رويترز قبل نحو عام، أن البلدين يبحثان اتفاقا يصل إلى 20 مليار دولار تشتري بموجبه روسيا ما يصل إلى 500 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في مقابل معدات وسلع روسية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023