شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لأول مرة.. إجابات 7 أسئلة علمية ساذجة

لأول مرة.. إجابات 7 أسئلة علمية ساذجة
قدمت مجلة فوكاس الإيطالية مجموعة أسئلة علمية نظنها بسيطة؛ إلا أن إجابتها قد تأتي لنا ببعض المعلومات الجديدة.

بعض القضايا العلمية قد تبدو بسيطة في ظاهرها، لكن إجاباتها تكون غير معلومة لنا .

بدورها قدمت مجلة فوكاس الإيطالية مجموعة أسئلة علمية، نظنها بسيطة إلا أن إجابتها قد تأتي لنا ببعض المعلومات الجديدة.

سبب زرقة السماء:

وأول هذه الأسئلة عن سبب زرقة السماء ،وكانت الإجابة أن ضوء الشمس  يتكون من عدة ألوان، لكل لون طول موجه مختلف عن الآخر، وعند تفاعل ضوء الشمس مع الغازات في الغلاف الجوي، تنكسر موجات الضوء الازرق لأنها صاحبة أقصر موجة، وتنتشر في جميع الاتجاهات ، لذا عندما ننظر إلى السماء صباحًا يكون اللون الأزرق هو أول ما تقع أعيننا عليه.

عمر الأرض

وثاني هذه الأسئلة كم يبلغ عمر الأرض؟،فيبلغ تقريبًا 4.54 مليار سنة، وقت تم التوصل لهذه الإجابة بفضل اكتشاف النشاط الإشعاعي، ما بين نهاية القرن التاسع وبداية القرن العاشر، والتي تمكن العلماء من خلالها من حساب العمر الدقيق للصخور الأرضية، بعد أنه كان يعتقد في الماضي أن عمر الأرض أقل من ذلك بكثير فقد قدر عمرها الفيزيائي البريطاني عمر الأرض ما بين 20 وأربعين مليون سنة.

 إطفاء نور الشمس:

هل ستنطفئ الشمس؟سؤال قد يبدو بسيطا لكنه يتبادر لأذهان البعض ، نعم ستتوقف الشمس عن بث ضوئها عندما تتم دورة تطورها والتي تبلغ نحو 5 مليار عام وهي الفترة التي يتوقف بعدها التفاعل النووي القائم على حرق غاز الهيدروجين، إلا أنه لحسن حظنا لن نكون نحن من سيعاين مشهد احتضار الشمس.

كيفية عمل المغناطيس:

ورابع هذه الأسئلة هو كيف يعمل المغناطيس؟ ، يعمل المغناطيس على جذب المعادن من خلال مجال مغنطيسي وهو منطقة محيطة بالمغناطيس تتحرك فيها الإلكترونات في اتجاه واحد، وتميل هذه الإلكترونات إلى التزاوج مع إلكترونات حرة الحركة مع معادن أخرى مثل الحديد وغيره.

قوس قزح:

كيف يتكون قوس قزح؟،رغم أننا نراه كثيرا إلا أن الكثير منا لا يعرف كيف يتشكل ،و يظهر قوس قزح في الهواء بعد هطول الأمطار وفي مناطق سقوط الشلالات الضخمة بسبب انكسار أشعة الشمس المكونة من سبعة ألوان بفعل جزيئيات الندى الصغيرة العالقة في الجو.

سر استدارة فقاعات الصابون:

وسادس هذه الأسئلة عن سر استدارة فقاعات الصابون؟ ، حيث يؤدي تماسك جزيئيات الصابون مع خاصية التوتر السطحي التي تتميز بها الماء إلى تكوين حاجزًا لمواجة ضغط جزيئيات الهواء بداخل الفقاعة، في حين أن بخارجها توجد قوة أخرى وهي قوة الجاذبية، فيتكون هذا الشكل الكروي نتيجة لمواجهة ضغط قوتين متضاتين.

سبب تبخر المياه:

وأخيرا لماذا تتبخر المياه حتى في درجات الحرارة العادية؟،فأجابت المجلة بأنه لا يشترط أن تكون درجة الحرارة مرتفعة ليحدث تبخر المياه، فكل ما تحتاجه المياه للتبخر هو طقس جاف أي به نسبة بخار ماء قليلة لتنطلق جزيئات الماء من طلقاء نفسها للاتحاد مع جزيئات الهواء، وذلك بفعل خاصية تسمى ضغط البخار، توجد في جميع السوائل بنسب مختلفة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023