شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير في مايكروسوفت: العنصر البشري أضعف حلقات أمن المعلومات

خبير في مايكروسوفت: العنصر البشري أضعف حلقات أمن المعلومات
أكد أحمد فراج، المتخصص في الحلول الأمنية في شركة مايكروسوفت لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، أن الخطأ البشري يُعد من أبرز أسباب الاختراقات والجرائم الإلكترونية التي تقع ضحيتها الشركات والمؤسسات على اختلاف أشكالها.

أكد أحمد فراج، المتخصص في الحلول الأمنية في شركة مايكروسوفت لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، أن الخطأ البشري يُعد من أبرز أسباب الاختراقات والجرائم الإلكترونية التي تقع ضحيتها الشركات والمؤسسات على اختلاف أشكالها، معتبرًا أن ذلك يعود إلى ضعف الإدراك والوعي لدى موظفي تلك المؤسسات فيما يتعلق بأمن المعلومات.

ونقلت الجزيرة نت، عن “فراج”، في محاضرة بعنوان “اتجاهات وتحليل الأمن الإلكتروني لجهات إنفاذ القانون”، سرده لعديد من الأمثلة الواقعية التي أظهرت أن المجرمين الإلكترونيين أصبحوا على قدر كبير من التطور، ويتبعون أساليب عديدة لاختراق أنظمة المؤسسات المختلفة.

وأوضح “فراج” أن كثيرًا من الهجمات لم يعد سببها قراصنة إنترنت تقليديين، أو فيروسات حاسوب، وإنما أصبحت تنفذها منظمات توظف أشخاصًا بدوام كامل، مبينًا أن رسائل التصيد الإلكترونية، باتت من أبرز أنواع الهجمات التي يتبعها المخترقون، وهي تلك الرسائل التي تكون مرفقة بملف خبيث يظهر على هيئة ملف سليم، ما أن ينقر عليه المستخدم حتى يقع جهازه ضحية الاختراق.

من ذلك أيضًا هجمات الحرمان من الخدمة التي تُغرق موقعًا إلكترونيًا بطلبات عديدة جدًا، تجعله في النهاية غير قادر على تلبية طلبات زواره، بالإضافة إلى ما يعرف بهجمات رانسوموير، التي يُشفِّر فيها المخترقون موقعًا إلكترونيًا، أو ملفات معينة، ولا يفكون تشفيرها إلا بعد أن يدفع صاحبها مبلغًا من المال.

وعلى هامش محاضرته تلك، قال الخبير المصري في تصريحات صحافية، إن نقاط الضعف في أمن المعلومات تنتشر على مستوى العالم كله، ولا تختص بدولة ما، وذلك لأنها تتعلق بالأشخاص أنفسهم ومدى الوعي الموجود لديهم، سواءً أكانوا موظفين في هيئة حكومية أم خاصة.

 وشدد أحمد فراج، على ضرورة أن تركز الشركات أكثر على نشر الوعي بأهمية المعلومات، والتطور الحاصل بأساليب المجرمين الإلكترونيين، للوصول إلى المعلومات وسرقتها، معتبرًا أن أمن المعلومات في الدول العربية بشكل عام في تطور مستمر، إذ أصبح لديها إدارات متخصصة في هذا المجال مما يساهم في حماية الملكية الفكرية والمعلومات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023