شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماس: تركيا تتعرض لموجة تحريض سافرة

حماس: تركيا تتعرض لموجة تحريض سافرة
قال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" أن تركيا تتعرض لمحاولة "تحريض سافرة" بهدف إشغالها عن دورها الرائد في المنطقة وموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.

قال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” أن تركيا تتعرض لمحاولة “تحريض سافرة” بهدف إشغالها عن دورها الرائد في المنطقة وموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.

وأكد هنية في الوقت نفسه إن حركة حماس تقف إلى جانب تركيا قيادة وشعبا في مواجهة  هذه الموجة ووفقا لما ذكرته وكالة الأناضول.

وأضاف هنيه أن  موجة التحريض هذه تعود إلى تقديرات بأن الجمهورية التركية تجاوزت كثير من الصعاب على المستوى الداخلي والخارجي وأصبحت قوة سياسية واقتصادية خاصة وأن مؤتمر دول العشرين سينعقد قريبا في تركيا وهذا يمثل تطورا هائلا على الصعيد السياسي والعلمي والاقتصادي.

وطالب بوقف موجة التحريض التي تهدف لإشغال تركيا والتغطية على ما تقوم به إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني، ومدينة القدس، والمسجد الأقصى.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، قال في تصريحات صحفية، الخميس، “هناك بعض الجهات واللوبيات في حالة تحرك كامل في مختلف أنحاء العالم، لشن حملة ضد تركيا، تشارك فيها جهات قذرة بشكل استفزازي واضح”.

وأشار أوغلو  إلى أن هذه الجهات “تهدف إلى تشويه صورة تركيا التي تحاول ممارسة السياسة بعد آلام عاشتها قبل 100 عام”

يذكر أن الأرمن يلحون إلى تجريم تركيا وتحميلها مسؤولية مزاعم تتمحور حول تعرض “أرمن الأناضول” إلى عملية “إبادة وتهجير” ، على يد الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بأحداث عام 1915.

وفي المقابل دعت تركيا مرارًا إلى تشكيل لجنة من المؤرخين الأتراك والأرمن، لتقوم بدراسة الأرشيف المتعلق بأحداث 1915، لتعرض نتائجها بشكل حيادي على الرأي العام العالمي، أو إلى أي مرجع معترف به من قبل الطرفين وهو ما رفضته أرمينيا .

وتقول تركيا إن ما حدث في تلك الفترة هو “تهجير احترازي” ضمن أراضي الدولة العثمانية، بسبب عمالة بعض العصابات الأرمنية للجيش الروسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023