شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بشار يرفض مقابلة وفد فلسطيني والآلاف من اللاجئين تحت الحصار

بشار يرفض مقابلة وفد فلسطيني والآلاف من اللاجئين تحت الحصار
رفض نظام بشار الأسد، مقابلة وفد منظمة التحرير الفلسطينية للتشاور بشأن مخيم اليرموك، إذ قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبويوسف، أمس الأحد، إنَّ "النظام السوري طلب تأجيل زيارة وفد المنظمة لسوريا...

رفض نظام بشار الأسد، مقابلة وفد منظمة التحرير الفلسطينية للتشاور بشأن مخيم اليرموك، إذ قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبويوسف، أمس الأحد، إنَّ “النظام السوري طلب تأجيل زيارة وفد المنظمة لسوريا لبحث ملف مخيم اليرموك”.

ويعيش مخيم اليرموك مأساة حقيقية في ظل الصراعات التي يشهدها المخيم من جانب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة، وقوات نظام بشار الأسد.

بشار يرفض مقابلة وفد التحرير الفلسطينية

وأضاف “أبويوسف”، في تصريحات له، أنَّ “الجانب السوري أبلغ الجانب الفلسطيني، بتأجيل الزيارة”، مشيرًا إلى أنَّ “السوريين لم يفسروا سبب ذلك، ولم يُحدد بعد موعد آخر لها”.

وأكد “أبويوسف”، أنَّ “القيادة الفلسطينية تصر على الاستمرار في مساعيها لإيجاد حل سياسي، لتجنب معاناة الشعب السوري من الصراع الدائر هناك، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى العمل لتقديم المساعدات الإغاثية اللازمة للسكان”.

وكان من المفترض أن يصل وفد مكون من أربعة أعضاء، من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير للعاصمة السورية دمشق، اليوم الإثنين، لبحث الأوضاع في مخيم اليرموك.

عباس: الآلاف شُردوا تحت القصف

وقال الرئيس الفلسطيني المنتهية ولايته، محمود عباس، في وقت سابق، إنَّ “ما يجري بمخيم اليرموك أن التنظيمات المعارضة والنظام يتصارعان، وبات الوضع مأساويًا”.

وأضاف “عباس”: “بات المخيم خاليًا من السكان، شردوا وفروا تحت القصف، ولا ندري ما النتيجة، هناك مخيمات أخرى في سوريا والوضع مأساوي، وواجبنا على الأقل أن نقدم الدعم الإغاثي والمادي لهم وهو بطريقه إليهم الآن”.

ودخل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية، مخيم اليرموك، منذ الأول من أبريل الجاري، ما أدَّى إلى اندلاع اشتباكات بينهم وبين مسلحي تنظيم يُعرف باسم “كتائب أكناف بيت المقدس”، تسببت في وقوع قتلى وجرحى من الجانبين.

أشار ناشطون محليون إلى أنَّ الوضع الإنساني للمخيم سيء للغاية مع استمرار الاشتباكات، وحصار قوات النظام السوري للمخيم الذي تقطنه غالبية فلسطينية، إذ تحاصر قوات النظام السوري مخيم اليرموك الذي يقطنه أكثر من 18 ألف فلسطيني منذ نحو ثلاث سنوات.

فصائل المقاومة ترفض التفاوض مع الدولة الإسلامية

أكد أمين سر تحالف فصائل المقاومة الفلسطينية، خالد عبدالمجيد، أن فصائل التحالف لن تشارك في أي عملية تفاوضية مع تنظيمي الدولة الإسلامية والنصرة، وأنها لن تسقط السلاح من يدها طالما بقيا داخل مخيم اليرموك، مشيرًا إلى أن التحالف “ليس ضد أي جهد لإجبار التنظيمين على الانسحاب وتوفير الأمن والاستقرار في المخيم”.

وشدد “عبدالمجيد” في بيان، على “تمسك الفصائل المقاتلة بالدفاع عن مخيم اليرموك ومواصلة العمل لإجبار داعش والنصرة على الانسحاب والعمل مع الجهات المعنية من أجل عودة أهالي المخيم إليه”.

وأضاف خالد عبدالمجيد، أن”فصائل التحالف حريصة على وحدة الموقف الفلسطيني إلا أن هناك خلافات فلسطينية قائمة حول أسلوب دحر داعش والنصرة من المخيم”، موضحًا أن “منظمة التحرير الفلسطينية مع السلطة لا تزال تراهن على إمكانية التفاوض السياسي بهدف تحييد المخيم من المعركة الدائرة في سورية”.

ولفت إلى “استعداد الفصائل للوقوف إلى جانب الجهود المؤدية لانسحاب المجموعات المسلحة من المخيم غير أنه من المستبعد استجابتها لذلك”، مضيفًا:”لا نعتقد قياسًا بالتجربة السابقة أن أسلوب التفاوض مع تنظيم داعش سيؤدي إلى نتيجة حيث سيحاول القيام بمناورات جديدة لإبقاء ما تبقى من المخيم تحت سيطرته بأشكال جديدة”.

وبين “عبدالمجيد” أن “داعش قد يلجأ للإعلان عن استجابات شكلية للانسحاب أسوة بما حدث مؤخرًا، ولكنه لا يزال في المخيم ويواصل إطلاق النيران ضد الأهالي الذين يستخدمهم دروعًا بشرية”.

وأوضح أن “الاشتباكات لا تزال مستمرة بوتيرة متفاوتة بين الفصائل الفلسطينية المقاتلة ومجموعات داعش والنصرة داخل المخيم”، مستبعدًا “بلوغ حلول سريعة معها إزاء ما تحمله من مخطط له ارتباطات إقليمية”.

وأشار إلى “سيطرة الفصائل الفلسطينية على 40% من مساحة المخيم ودحر داعش من بعض المناطق حيث يتواجد اليوم في القسم الجنوبي من مخيم اليرموك”، لافتًا إلى أن “معاناة أهالي المخيم في ازدياد مستمر حيث لم يبق سوى سبعة آلاف لاجئ فلسطيني فقط عقب نزوح نحو 13 ألفًا منهم إلى المناطق المجاورة مثل يلدا وبيت سحم وغيرها”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023