شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محمد بن نايف.. من محاربة القاعدة إلي ولاية العهد

محمد بن نايف.. من محاربة القاعدة إلي ولاية العهد
فاجئ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز -خادم الحرمين الشريفين- الجميع بحزمة من القرارات الملكية، جاء على رأسها إسناد ولاية العهد إلى الأمير محمد بن نايف ليصبح أول من يتقلد هذا المنصب من أحفاد الملك المؤسس

فاجئ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز -خادم الحرمين الشريفين- الجميع بحزمة من القرارات الملكية، جاء على رأسها إسناد ولاية العهد إلى الأمير محمد بن نايف ليصبح أول من يتقلد هذا المنصب من أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، بعد إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من مهام منصبه بناء على طلبه -وفقا لما ورد بالمرسوم الملكي-. 

 وتضمن المرسوم الملكي الذى تم تعميمه فجر اليوم الأربعاء، تعيين ولى العهد الجديد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية.

أول حفيد يتولي منصب ولي العهد

وبتولي الأمير محمد بن نايف هذا المنصب الرفيع فى المملكة السعودية يصبح أول حفيد من أبناء الملك عبد العزيز مرشحا لتولي أعلى منصب في قمة هرم السلطة في السعودية هو تقلد منصب خادم الحرمين الشريفين “الملك”.

محمد بن نايف -أول أمراء الجيل الثاني فى ولاية العهد- هو أحد أبناء ولي العهد السابق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز بن مساعد آل سعود ومن مواليد عام 1959.

مواجهة تنظيم القاعدة

وشغل بن نايف منصب نائب وزير الداخلية لعدة سنوات، نظر إليه الغرب خلالها على أنه رأس حربة النظام السعودي في مواجهة تنظيم القاعدة والموالين له، وبالفعل تمكن الأمير فى نيل ثقة الجميع محليا ودوليا، واعتبره المقربين من صناعة القرار فى المملكة الخليجية “الرجل القوي” أحد المرشحين للترقي فى سلم السلطة السعودية.

وحصل ولي العهد الجديد على بكالوريوس في العلوم السياسية من إحدى الجامعات الأمريكية عام 1981، وأنهى بعدها عدة دورات عسكرية متقدمة داخل وخارج المملكة تتعلق بمكافحة الارهاب، قرر بعدها التفرغ إلى العمل في القطاع الخاص إلى أن صدر أمر ملكي في 13 مايو عام 1999 بتعيينه مساعدا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة ومن ثم بمرتبة وزير.

جاء تعيين بن نايف الأخير في فترة كانت تشهد فيها السعودية موجة عامة من الإرهاب، وكان لولى العهد رؤية متميزة في محاربته، بتركيزه على بعد الأمن الفكري في محاربة الإرهاب إلى جانب الحل الأمني.

أول من أسس لجان المناصحة بالمملكة

وفي هذا الصدد كان أول من أسس لجان المناصحة بالمملكة والخليج العربي عام 2005، وقد حظيت فكرته بانتشار واسع عالميا وحازت على استحسان العالم الغربي.

وخاض ولي العهد الجديد حربا شرسة مع تنظيم القاعدة حينما كان يشغل مهام وزير الداخلية، حيث وصفهم بالفئة الضالة وأخذ منذ عام 1999 على عاتقه مهمة مطاردة القاعدة بعد العمليات الدامية التي نفذتها خلال الفترة بين عامي 2003 و2006.

ويعرف عن الأمير محمد تمتعه بنفوذ كبير وقبضة حديدية في وزارة الداخلية، بعدما تحول إلى الرجل الأول فيها منذ مرض والده الأمير نايف، والذي تولى حقيبة الداخلية لعقود حيث تمكن من إدارة شؤون الوزارة من مقعدة الذي كان يشغله حينها كنائب للوزير.

محاولة اغتيالة

وبعد حرب ضروس، توجه جهد مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية إلى أولئك المقبوض عليهم في قضايا إرهابية وأصحاب الفكر المتطرف، حيث يتم إخضاعهم لدورات تعليمية تتضمن برامج شرعية ودعوية ونفسية واجتماعية وقانونية بهدف تخليصهم من الأفكار المتطرفة التي يحملونها، وبعد ذلك قامت الجهات المعنية بالإفراج عن المتخرجين من الدورات ممن لم يتورطوا في قضايا التفجيرات بشكل مباشر.

وتعرض ولى العهد في 27 أغسطس 2009 لمحاولة اغتيال من قبل مطلوب أمنيا زعم أنه يرغب بتسليم نفسه، وكان الأمير محمد بن نايف في مكتبه الكائن في منزله بجدة حيث قام الشخص المطلوب بتفجير نفسه بواسطة هاتف جوال وتناثر جسده إلى أشلاء، وأصيب الأمير بجروح طفيفة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023