شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أكاديمي أمريكي: السيسي أغلق معبر رفح بمجرد تسلمه السلطة

أكاديمي أمريكي: السيسي أغلق معبر رفح بمجرد تسلمه السلطة
قال البروفيسور والأكاديمي الأمريكي الخبير في الصراع العربي-الفلسطيني، نورمان فينكلشتاين، إن أول عمل قام به عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب، بعد تسلمه السلطة هو إغلاق معبر رفح مع قطاع غزة

قال البروفيسور والأكاديمي الأمريكي الخبير في الصراع العربي-الفلسطيني، نورمان فينكلشتاين، إن أول عمل قام به عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب، بعد تسلمه السلطة هو إغلاق معبر رفح مع قطاع غزة، بالإضافة إلى تدمير الأنفاق التي تربط بين مصر والقطاع عبر غمرها بالمياه.

جاء ذلك في كلمة ألقاها فينكلشتاين أمام ندوة بعنوان “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بين الخيال والواقع”، نظمتها جمعية “شباب بلا حدود” في أنقرة، أمس السبت، بدعم من رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB).

وأشار فينكلشتاين إلى أنه لا يمكن دخول أي مواد يمكن استخدامها في صنع الصواريخ إلى قطاع غزة، إلا أن إسرائيل لديها هدف آخر وراء السعي لغمر الأنفاق بين مصر وقطاع غزة بالماء، وهو تدمير الأنفاق الموجودة داخل غزة نفسها، والتي لا يمكن تدميرها من الجو، وتسببت عام 2014 في مقتل 67 جنديًا إسرائيليًا لدى دخول القوات الإسرائيلية إلى غزة برًا.

وانتقد فينكلشتاين، اعتبار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والهيئات الدولية مثل منظمة العفو الدولية، أن الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، عانيا خلال العدوان على غزة، مشيرًا إلى الفرق الكبير في الخسائر بين الطرفين.

كما انتقد فينكلشتاين، وصف المسؤولين الأمريكيين وعلى رأسهم أوباما، العدوان الأخير على غزة بأنه “دفاع إسرائيلي عن النفس”، متسائلًا: “هل يُعد قتل الأبرياء دفاعًا عن النفس؟”.

واعتبر فينكلشتاين، أنه لا يُعترف للغزيين بحق الدفاع عن النفس، وأن عدم تمتعهم بهذا الحق أصبح كأنه إحدى مواد القانون الدولي، مضيفًا أن الحق الوحيد الذي يتمتع به الغزيون هو حق الموت، وأن المجتمع الدولي يعطيهم خيارين في هذا الإطار، إما الموت السريع في الحرب، أو الموت البطيء بالتسمم، مشيرًا إلى أن 95% من مياه الشرب في غزة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023