شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد حظره في هولندا.. النقاب جدل يتجدد في أوربا العلمانية

بعد حظره في هولندا.. النقاب جدل يتجدد في أوربا العلمانية
ملبس يستر الوجه، ولا يظهر إلا العين فقط، ولقد منع هذا الزي في كثير من الدول الأوروبية بحجة انه رمز ديني يخالف علمانية بعض هذه الدول، بالإضافة الى تخوفات أمنية، وتعد هولندا أحدث الدول التي حظرت النقاب.

أثار ارتداء عدد كبير من النساء للنقاب موجة من رد الفعل الغربية المعادية له، إذ منعته عدد من الدول بدافع الحرص على الأمن العام، ولأنه في الوقت ذاته خطر على علمانية الدول الغربية ،وتعد هولندا أحدث الدول التي حظرت النقاب.

 

وقالت وزارة الداخلية الهولندية في بيان إن الحكومة وافقت يوم الجمعة على فرض حظر جزئي على ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

 

وسيطبق الحظر المقترح – الذي يحتاج موافقة البرلمان قبل أن يصبح قانونا – على كل ما يغطي الوجه بما في ذلك أقنعة التزلج والقبعات في وسائل المواصلات العامة والمدارس والمستشفيات والمكاتب الحكومية.

 

وقال رئيس الحكومة مارك روته للصحفيين في لاهاي بعد موافقة الحكومة على الحظر المقترح إنه “لا صلة له بالدين”.

 

ويرتدي بضع مئات فقط من النساء النقاب في هولندا لكن روته قال إن مثل هذه القوانين مطلوبة “لفرض قيم” المجتمع الهولندي.

 

وحظرت فرنسا النقاب في 2010 في خطوة أيدتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان العام الماضي.

 

الصين

قررت السلطات في إقليم “شينغيانغ” الصيني، الذي يتمتع بالحكم الذاتي، في يناير الماضي منع ارتداء النقاب في الأماكن العامة بالعاصمة “أورومتشي”، ذات الأغلبية المسلمة.

 

وكان قد تقدم مشرعون محليون بمقترح حظر النقاب في ديسمبر الماضي، وتمت الموافقة عليه مؤخرا، بدون الإعلان عن موعد بدء الحظر فعليا.

 

ويأتي هذا القرار بعد أن قامت السلطات في نفس الإقليم بمنع صوم الطلاب والموظفين العمومين في شهر رمضان، كما تم حظر ركوب المواصلات العامة على المنقبات والمحجبات وأصحاب اللحى الكبيرة، حيث تستهدف سلطات الإقليم منع ما تسميه بمظاهر التطرف الديني.

 

وفي مارس الماضي قضت محكمة صينية بحبس رجل مسلم لمدة 6 أشهر لإطالته لحيته وسنتين لزوجته بسبب ارتدائها النقاب.

 

بلجيكا

دخل قانون حظر النقاب حيز التنفيذ فى بلجيكا، في يوليو 2011، لتصبح بذلك ثانى دولة أوروبية تقدم على هذه الخطوة بعد فرنسا.

 

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن القانون الجديد يقضى بمنع ارتداء النقاب فى الأماكن العامة، وسيتعين على المرأة التى ترتدى النقاب دفع غرامة مالية، وفى حال تكرار المخالفة ستعاقب بالسجن سبعة أيام.

 

يذكر أن البرلمان البلجيكى أجاز هذا القانون المثير للجدل منذ نحو شهرين، وذلك لأسباب أمنية.

أستراليا

وبحلول مايو عام 2012، عدّلت أستراليا -الأكثر تعدادا في السكان قانونها بحيث تجعل المرأة المسلمة تخلع حجابها إذا طلب منها أحد موظفي الدولة ذلك، ولكن لم تمنعه بشكل كامل في الدولة.

 

فرنسا

مشروع حظر غطاء الوجه في الأماكن العامة تم عرضه على مجلس الشيوخ الفرنسي في 14 سبتمبر 2010، بخصوص حظر أغطية الوجه الكاملة مثل النقاب، والبرقع وأي أغطية كاملة تخفي معالم الوجه بالكامل، في الأماكن العامة، وكانت المبررات الرئيسية التي جاءت بهذا القرار هي عدم قدرة الآخرين من تحديد هوية الشخص الذي يغطي وجه، ما يسبب الكثير من المشكلات والمخاوف في الأماكن العامة.

 

وكان القرار قد مُرر على المجلس الوطني الفرنسي في 13 يوليو 2010، وتم في 11 أبريل 2011 تنفيذ قانون حظر النقاب في الأماكن العامة.

إيطاليا

في ايطاليا 1975 ضمن “اجراءات حماية النظام العام” صدر قانون يحظر حجب الوجه بالكامل في الاماكن العامة، ما ينطبق على الحجاب كما على خوذات سائقي الدراجات النارية.

و شهدت إيطاليا في بداية مايو الجاري أول غرامة من نوعها بسبب النقاب، بعد الحكم على مسلمة تونسية بدفع 500 يورو لارتدائها النقاب، مخالفة بذلك أمراً أصدره عمدة نوفارا شمال ايطاليا بحظره.

فرض ومستحب

وقال الدكتور عادل عربي أستاذ الشريعة الاسلامية بجامعة الأزهر بالشرقية، أن هناك اختلاف على وجوب النقاب، فمذهب الإمام أحمد واشافعي أكدوا على ضرورة ستر المرأة لوجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة، بل مستحب منعًا للفتنة.

 

وأضاف عربي في تصريح لـ”رصد”:” إن النقاب يعتبر فريضة فالله أمر الرسول بأن يامر نساء المسلمين بعدم الكشف عن وجهن إذ قال الله تعالى: “(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما”.

 

وتابع هذة الأية الكريمة، تأمر بعدم كشف المسلمات للوجه، فأدني ألا يعرفن أكبر دليل على أن الله لا يريد أن يتم الكشف عن النساء المسلمات للغرباء عنهم.

ويقول اللواء محمد المليجي، الخبير الأمني وأستاذ القانون بكلية الشرطة، أن النقاب في الخارج يعتبر وسيلة “تخفي” لذلك يتم حظره، بينما في الدول الغربية التي لم تصدر قانون رسمي، فأنها تطبق تضييقات على المنتقبات بشكل عام خوفًا من استغلاله في عمليات إرهابية أو قتل أو سرقة.

وأضاف المليجي في تصريح لـ”رصد”: “إن المجتمع الغربي يجبر الأنظمة على تنفيذ تضييقات وإجراءات أمنية من شأنها، منع النقاب وجعله أمرًا شاذا في تلك الدول، لذلك فلا ترى هناك العديد من النساء المنتقبات في تلك الدول التي لم تصدر قانون يحظر النقاب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023