شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء يدشنون حملة “الحياة حق” لرفض أحكام الإعدام في مصر

نشطاء يدشنون حملة “الحياة حق” لرفض أحكام الإعدام في مصر
دشن عدد من النشطاء والحقوقين, حملة لرفض إعدام المصريين تحت عنوان #الحياة_حق، تضامنا مع المعتقلين الصادر بحقهم حكما بالإعدام شنقا.

دشن عدد من النشطاء والحقوقين، حملة لرفض إعدام المصريين تحت عنوان “الحياة حق”، تضامنًا مع المعتقلين الصادر بحقهم حكمًا بالإعدام شنقًا.

وأكد النشطاء خلال الحملة، أن كلمة “إعدام” هي الأكثر رعبًا لأهل كل معتقل يُحاكم أمام القضاء المصري، والكلمة الأكثر استخدامًا في الآونة الأخيرة ، إذ أنها أصبحت واقعًا لتنهي حياة أحدهم بالطريقة الأكثر قسوة، لينخلع قلب المعتقل وأهله، منتظرين لحظة التنفيذ التي لا يعطيهم القانون حتى رفاهية معرفتها.

وأشار النشطاء إلى أن 1707 معتقل سياسي، تمت إحالة أوراقهم إلى المفتي تمهيدًا لإعدامهم، وصدّق المفتي على 515 حالة حتى الآن، وتم إعدام سبعة أرواح بريئة بالفعل.

وأفادوا”مطلقي الحملة”، أنه لم يحظ أي من هؤلاء الصادر بحقهم أحكام الاعدام بمحاكمات عادلة، و لم يثبت على أي منهم الضلوع بفعل مخالف بالقانون، مشيرين إلى أنهم يرفعون الصوت عاليًا بأن “الحياة حق” لا يمكن التنازل عنه و لايمكنهم الوقوف مكتوفي الأيدي أمام كل أحكام الإعدام المنتظر تنفيذها .

يأتي هذا بعد تنفيذ حكم الإعدام بحق معتقلي “عرب شركس”، وتصديق حكم الإعدام على “عامر مسعد” بالمنصورة على يد القاضي أسامة عبد الظاهر، من بين 7 معتقلين بالدقهلية مهددين بأحكام إعدام أيضاً.

ونشر مجموعة من الطلاب الجامعيين من خارج مصر مقطع فيديو، مصور أعلنوا فيه تضامنهم مع معتقلي الدقهلية الصادر ضدهم أحكام بالإعدام، حيث قال مالك مزمار، طالب فلسطيني، “أعلن تضامني مع المعتقلين والمحكوم عليه بالإعدام بالمنصورة“.

وعلق “عمر الشيوي، طالب مصري يدرس بتركيا، قائلاً “أعلن تضامني مع جميع معتقلي الرأي والحريات، وخاصة زميلنا الطالب عبد الرحمن بيومي“.

كما شارك علي الأسوادي، طالب سوري، قائلاً “أعلن تضامني ووقوفي بجانب قضية المعتقلين بمصر والمحكوم عليهم بالإعدام، الحياة حق لهم، الحياة حق، لكل الشعوب العربية“.

رابط افنت الحملة :
https://goo.gl/byRjV8

برومو الحملة :
https://goo.gl/aBHrY7



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023