شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماس تنتقد “امتناع” محكمة مصرية عن وصف إسرائيل بـ”الإرهاب”

حماس تنتقد “امتناع” محكمة مصرية عن وصف إسرائيل بـ”الإرهاب”
قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، اليوم الإثنين، إنّ "امتناع محكمة مصرية بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار إسرائيل إرهابية سلوك يتناقض مع الحقائق والبراهين".

قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، اليوم الإثنين، إنّ “امتناع محكمة مصرية بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار إسرائيل إرهابية سلوك يتناقض مع الحقائق والبراهين”.

وقالت الحركة، في بيان نُشر اليوم، وتلقت الأناضول نسخةً منه، إن “امتناع محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، وهي ذات المحكمة التي وصفت حماس بالإرهابية، سلوك يتناقض مع الحقائق والبراهين، ويخالف ضمير الأمة”.

وأضافت الحركة أن “إسرائيل رمز الإرهاب في المنطقة، وهذا لا يحتاج إلى قرار أو دليل من محكمة مصرية أو غيرها”.

وتابعت الحركة أن “جرائم إسرائيل تجري أمام وسائل الإعلام وتحت سمع العالم وبصره”.

وقضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين (وسط العاصمة)، اليوم الإثنين، بعدم الاختصاص النوعي في دعوى تطالب باعتبار إسرائيل “إرهابية”.

ويعد هذا هو الحكم الثاني من نوعه من المحكمة ذاتها، حيث قضت في دعوى مغايرة، في 16 أبريل 2014، بعدم الاختصاص في نظر دعوى قضائية تطالب بـ”حظر أنشطة إسرائيل”، وغلق مقارها بالقاهرة، وإدراجها ضمن “الكيانات الإرهابية”.

أما حركة “حماس” الفلسطينية، ففعلياً اعتبرها قاض آخر في المحكمة ذاتها منظمة “إرهابية” في 28 فبراير، وهو الحكم الأولى الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته حماس “مُسيساً”، بينما تقول السلطات في مصر إن القضاء لديها “مستقل”.

 وفي 11 مارس الماضي، قررت الحكومة المصرية، الطعن على الحكم الصادر باعتبار “حماس”، منظمة “إرهابية”، وحددت لها المحكمة، جلسة 6 يونيو المقبل، للنطق بالحكم في الطعن.

ومحكمة الأمور المستعجلة، أو القضاء المستعجل بحسب القانون المدني المصري، يفصل في المنازعات التي يخشى عليها من فوات الوقت، فصلاً مؤقتاً لا يمس أصل الحق، وإنما يقتصر على الحكم باتخاذ إجراء وقتي ملزم للطرفين بقصد المحافظة على الأوضاع القائمة أو احترام الحقوق الظاهرة، أو صيانة مصالح الطرفين المتنازعين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023