شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحذير.. باراسيتامول يقلل هرمون الذكورة

تحذير.. باراسيتامول يقلل هرمون الذكورة
وضحت دراسة قامت بها دورية ساينس الأميركية في بجامعة ادنبره أن النساء الحوامل اللتي يتناولو مسكن باراسيتامول بشكل منتظم يمكن أن يؤثر على خصوبة الذكور ومشاكل تناسلية.

أوضحت دراسة قامت بها دورية ساينس الأميركية في بجامعة ادنبره أن النساء الحوامل اللتي يتناولو مسكن باراسيتامول بشكل منتظم يمكن أن يؤثر على خصوبة أجنتهم الذكور ويسبب مشاكل تناسلية.

وقال باحثون إن النساء الحوامل ممن يتعاطين مسكن باراسيتامول كمسكن للألم بصفة منتظمة ولفترات طويلة يعرضن للخطر مستويات هرمون التستوستيرون لدى أولادهم ما يسبب لهم مشاكل تناسلية محتملة في مراحل لاحقة من حياتهم.

وفي الدراسة التي أوردتها دورية ساينس، والتي استعانت بفئران التجارب توصل العلماء إلى أن العلاج بالباراسيتامول لمدة أسبوع أدى إلى هبوط حاد في إنتاج هرمون الذكورة تستوستيرون.

وقال رود ميتشل الباحث الإكلينيكي بجامعة ادنبره والذي أشرف على البحث “ننصح بأن تراعي الحوامل الإرشادات الحالية بأن يجري تعاطي مسكنات الألم بأقل جرعة فعالة ولأقصر فترة ممكنة”.

ويشيع استخدام مركب الباراسيتامول على نطاق واسع لتخفيف الألم وخفض درجة الحرارة كما يستخدم بصفة عادية في جميع مراحل الحمل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023