شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الزهار: تركيا لم تتخلّ عن دورها التاريخي في الشرق الأوسط

الزهار: تركيا لم تتخلّ عن دورها التاريخي في الشرق الأوسط
قال محمود الزهار، القيادي البارز في حركة "حماس"، مساء اليوم الخميس، إن تركيا لم تتخل عن دورها التاريخي المهم في منطقة الشرق الأوسط والعالم

قال محمود الزهار، القيادي البارز في حركة “حماس”، مساء اليوم الخميس، إن تركيا لم تتخل عن دورها التاريخي المهم في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأضاف الزهار، في كلمة له خلال حفل تكريم نظمته هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) للفرق الرياضية لنادي “المجمع الإسلامي” في مدينة غزة، أن “تركيا تسترجع تراثها وتاريخها ولم تتخل عن دورها التاريخي في هذه المنطقة والعالم”.

وتابع: “نعيش في هذه الأيام ذكرى مجزرة سفينة (مافي مرمرة) التي تخضب شاطئ بحر قطاع غزة بدماء شهدائها الأبرار.. مرمرة جوهرة في تاريخ الأمة الإسلامية، وفكرة من أسمى الأفكار الإنسانية”.

جدير بالذكر أنَّ قوات كوماندوز تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع سفينة “مافي مرمرة” (مرمرة الزرقاء) أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، مما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

من جانبه، قال محمد كايا، رئيس مقر هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) في غزة، إن “المسلمين في تركيا لن يتركوا فلسطين، وسيستمرون في تقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة”، مضيفًا: “عندما نسمع اسم غزة في تركيا الجميع يتمنى أن يعيش فيها ويساند أهلها بكل ما يملك”.

وتعمل العديد من المؤسسات الشعبية والحكومية التركية في قطاع غزة على تقديم المساعدات للفلسطينيين، وإقامة المشاريع التنموية، أبرزها وكالة التعاون والتنمية التركية “تيكا”، ومؤسسة الهلال الأحمر التركي، ومؤسسة (IHH)، وجمعية “ياردم إلي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023