شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 علامات لتتعرف على “الكذاب”

7 علامات لتتعرف على “الكذاب”
اصبح الكذب يحيط بينا من كل جانب ولا نستطيع التميز بين من يقول الكذب ومن يقول الحق ,اما علم النفس وضع بعض النقاط للكشف عن الكذب بسهولة ،

وضع علم النفس، عدة نقاط للكشف عن الكذب بسهولة ، وحرص موقع “انتريسنى فاكتى” الروسى على تقديم نصائح لمعرفة الكاذبين.

الجسد لا يكذب

قال الدكتور لايتمان مؤلف كتاب “نظرية الكذب”، إن الجسد لا يكذب حتى ولو كان ميتا وبالتالى لا أحد يستطيع أن يكذب دون أن يكشف، وعلى الرغم من أن لغة الجسد تختلف من مكان إلى آخر حول العالم إلا أن ما يخص الكذب يعد واحدا حول العالم.

السر فى النصف الأيسر

مهما بلغت براعة الكاذب فإن هناك أمرًا سيكشفه ببساطة فقط عليك ملاحظة نصفه الأيسر حيث سيجد صعوبة أكبر فى التحكم فيه. ويرجع ذلك إلى أن النصف الأيسر والأيمن من الجسم يسيطر عليه نصفان مختلفان من الدماغ.

فما نريد أن نقوله نحن للآخرين يظهر على الجانب الأيمن من الجسم، بينما ما نشعر به حقا يظهر على الجانب الأيسر من الجسم، فإذا وجدت أى تناقض واضح بين حركة نصف الجسم الأيسر وحركة نصف الجسم الأيمن فاعلم أن محدثك كاذب.

تغير اللون

عادة عند الكذب ما يتغير لون المتحدث فإما أن يشحب وإما أن يحدث له احمرار وفى نهاية الامر يحدث توتر للجفن والحاجب بشكل ملاحظ.

ويتجلى التوتر فى إغلاق العين السريع المتكرر أو التحديق أو محاولة فرك العين فى النهاية تكون رغبة لدى المتحدث الكاذب فى أن يغلق عينه لمنع المواجهة بأى طريقة كانت.

الأنف

وكأن الكذب يقف على أنف الكاذب، فيبدو أن القصة الشهيرة لـ”بويونيكيو الطفل” الذى تطول أنفه عند الكذب لم تقم من فراغ فالإنسان الكاذب لا إراديا يميل إلى حك أنفه.

اللعب فى أى شئ

من أمارات الكاذب أيضا انه يبحث عن شئ ما ليلعب به الأزرار أو الجيوب أو شئ ما أمامه فى النهاية يحاول التشاغل بأى شئ كى يسيطر على نفسه أثناء الكذب.

في الحقيقة

إذا كنت تتحدث مع أحدهم وقال لك جملا من قبيل “فى الحقيقة” أو “دعنا نتحدث بصراحة” فاعلم أن ما سيأتى لا يحمل لا الحقيقة ولا الصراحة إطلاقا.

أين نكذب أكثر

وفى دراسة مثيرة أجراها البروفيسور جيفرى هانكوك من جامعة كورنيل وجد أن الناس تكذب فى الهاتف بنسبة 37%، بينما فى الأحاديث الشخصية 27% أما فى رسائل البريد الإلكترونى فكانت النسبة 14 %.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023