شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البحوث الفلكية: الخميس 18 يونيو غرة شهر رمضان

البحوث الفلكية: الخميس 18 يونيو غرة شهر رمضان
قال الدكتور أبوالعلا أمين، محمد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن شهر شعبان للعام الهجري الجاري سيتم عدته 30 يوما طبقا للحسابات الفلكية وبذلك لن يتم استطلاع هلال شهر رمضان يوم الرؤية الشرعية.

قال الدكتور أبوالعلا أمين، محمد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن شهر شعبان للعام الهجري الجاري سيتم عدته 30 يومًا طبقًا للحسابات الفلكية وبذلك لن يتم استطلاع هلال شهر رمضان يوم الرؤية الشرعية.

وأضاف “أمين” في تصريح صحفي، الأربعاء، أن “هلال شهر رمضان سيولد في تمام الساعة الرابعة و5 دقائق عصر يوم الثلاثاء 16 يونيو الجاري ويغرب قبل غروب الشمس في ذلك اليوم في القاهرة بـ 11 دقيقة وفي باقي محافظات مصر بمدد تتراوح بين 9- 12 دقيقة وبذلك لن يتمكن الراصدون من رؤيته”.

وأضاف أنه يلاحظ أن القمر سيغرب في مكة المكرمة قبل غروب شمس يوم الرؤية بـ9 دقائق وكذلك يغرب قبل غروب الشمس في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح مابين 5- 19 دقيقة ماعدا لاجوس بنيجيريا التي يغرب فيها القمر بعد غروب الشمس بـ3 دقائق، وفى العاصمة السنغالية داكار التي يغرب فيها القمر بعد غروب الشمس بدقيقتين، وفي العاصمة الموريتانية نواكشوط التي يغرب فيها القمر بعد غروب الشمس بدقيقة واحدة.

وتابع أنه بناء على ذلك يكون الأربعاء الموافق 17 يونيو الجاري هو المتمم لشهر شعبان وتكون غرة شهر رمضان فلكيًا الخميس 18 يونيو، مشيرًا إلى أنه يمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال عليه في صفحة السماء يوم الرؤية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023