شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ظاهرة تسريب الامتحانات من مصر إلى المغرب.. “الغش يجمعنا”

ظاهرة تسريب الامتحانات من مصر إلى المغرب.. “الغش يجمعنا”
الأساليب مختلفة والجريمة واحدة، فقد تفشت ظاهرة تسريب أسئلة الامتحانات للثانوية العامة في عدد من البلدان العربية، لمصر والمغرب النصيب الأوفر منها.

الأساليب مختلفة والجريمة واحدة، فقد تفشّت ظاهرة تسريب أسئلة الامتحانات للثانوية العامة في عدد من البلدان العربية، لمصر والمغرب النصيب الأوفر منها.

ففي مصر، إجراءات تأمينية اتخذتها وزارة التربية والتعليم بحكومة إبراهيم محلب، إلا أن ظاهرة تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة ما زالت مستمرة، كان آخرها تسريب أسئلة مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، بعد نحو نصف الساعة من بدء الامتحان، وانتشرت صور الامتحان وإجاباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت إلقاء القبض على الطلاب المتورطين في تسريب ورقة امتحان اللغة العربية، بالإضافة إلى استمرار التحقيقات لمعرفة المتسببين في تسريب الامتحان في باقي المحافظات.

بينما بدأت صفحة تسمى “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” وصفحات أخرى على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” نشر ورقة الامتحان وإجابات الأسئلة، بالإضافة إلى نشر إجابات أسئلة مادة “الفيزياء” و”الحديث” لطلاب الثانوية الأزهرية الذين يؤدون الامتحان في نفس اليوم.

وتنتشر صفحات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، مهمتها تسريب أوراق الامتحانات للطلاب قبل موعدها أو بعد بدايتها بفترة قصيرة، بالإضافة إلى نشر إجابات الأسئلة التي يحصل عليها الطلاب بعد قيامهم بالتحايل على الإجراءات الأمنية والدخول بتليفوناتهم المحمولة.

وفي المغرب، جاءت الاحتجاجات الرافضة لهذه الجريمة، والتي طالب فيه التلاميذ تحديد المسؤول عن عملية تسريب أوراق امتحان البكالوريا، وفتح تحقيق فوري للوصول إلى الفاعل الرئيسي وراء هذه الجريمة.

وقال التلاميذ المحتجون: “يجب على الدولة المغربية أن تتخد إجراءات أخرى صارمة في هذه الفضيحة التي تم التكتم عليها من أعضاء الأحزاب السياسية، الذين أثاروا ضجة كبيرة حول حفل جنيفر لوفيز، وابتلعوا لسانهم في هذه الفضيحة لحسابات سياسية”.

وطالب التلاميذ، وزير التربية الوطنية بالمغرب رشيد بلمختار، أن يقدم استقالته، احترامًا لنفسه قبل الآخرين، لأنه فشل في تدبير قطاع التعليم، وأدخله في صراعات نسفت بالجانب الإيجابي لتراكمات السنوات الماضية.

وقالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في بيان لها، بعد ذيوع أخبار تسريبات امتحان البكالوريا، على عدد من الصفحات الفيسبوكية، إنها باشرت التحريات في الموضوع من أجل الوقوف على الحقيقة، داعية الجهات إلى مواصلة السير العادي للامتحانات.

وأضافت وزارة بلمختار، أنها عمدت مباشرة التحريات في الموضوع من “أجل استجلاء الحقيقة والتعرف على جميع حيثيات هذه الواقعة”، كما “ربطت الاتصال بكل مراكز الامتحان وجميع الجهات المعنية من أجل ضمان السير العادي للامتحانات”.

وسبق تسريب امتحان البكالوريا، فضيحة أخرى هزت وزارة بلمختار بتسريب امتحانات مادة الرياضيات في شعبة العلوم التجريبية والتكنولوجية قبل ساعات من انطلاق الامتحان، وكذا مادة الفلسفة، وتعيش وزارة التربية الوطنية على وقع حرب ضروس عنوانها الفضائح، آخرها تسريب امتحان يوم غدٍ الخميس في مادة علوم الحياة والأرض.

تسريب مادة العلوم التي من المقرر الامتحان بها غدًا في المغرب

وحسب مصادر صحيفة “نيوز المغربية”، شهدت مجموعة من المؤسسات والنيابات احتجاجات لأمهات وأباء التلاميذ ضد هذا الاستهتار والحرب السياسية التي سيروح ضحيتها فلذات أكبادهم.

ويشار إلى أن وزارة التربية الوطنية تسير في اتجاه إعادة المواد التي تم تسريبها، إلا أن الصاعقة الكبرى أن صفحات التسريبات ما زالت مستمرة في عملها بإحراج الوزارة أكثر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023