شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دبلوماسي روسي: العلاقة بين موسكو والرياض تتجه نحو الشراكة الاستراتيجية

دبلوماسي روسي: العلاقة بين موسكو والرياض تتجه نحو الشراكة الاستراتيجية
قال السفير الروسي السابق لدى السعودية، أندريه بكلانوف، إن العلاقات بين بلاده والمملكة تتجه بخطى متسارعة نحو الشراكة الاستراتيجية.

قال السفير الروسي السابق لدى السعودية، أندريه بكلانوف، إن العلاقات بين بلاده والمملكة تتجه بخطى متسارعة نحو الشراكة الاستراتيجية.

ذكرت وكالة الأناضول أن بكلانوف -الذي يتولى الآن منصب مستشار نائب رئيس المجلس الاتحادي الروسي- قال في حديث هاتفي اليوم الإثنين، إن “العلاقات الروسية-السعودية، قديمة، فروسيا كانت “في عهد الاتحاد السوفييتي” أول دولة تعترف بالمملكة العربية السعودية”.

وأضاف “على الرغم من البرود الذي شاب العلاقات في مراحل مختلفة، إلا أن كلا البلدين أدركا على الدوام أنه لا بد لهما من علاقات طبيعية وجيدة، وفي هذا السياق جاءت زيارة الأمير محمد بن سلمان (ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي) إلى موسكو”.

واعتبر الدبلوماسي الخبير بالشؤون السعودية، أن زيارة الأمير محمد “جاءت في لحظة تاريخية هامة ومعقدة، فالصراعات الدموية تحتدم في أكثر من بلد في منطقة الشرق الأوسط”.

وردًا على سؤال حول اتفاقية التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، التي تم توقيعها بين البلدين، مؤخرًا، قال بكلانوف: “تلك الاتفاقية ما هي إلا البداية، ومجرد توقيعها في هذا المجال يؤشر بشكل واضح، إلى اتجاه العلاقات بين البلدين نحو الشراكة الإستراتيجية، بغض النظر عن الاختلافات في المواقف السياسية، حيال عدد من الملفات كبرنامج ايران النووي، والأزمتين اليمنية والسورية”.

وقعت روسيا والمملكة العربية السعودية على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي، الخميس الماضي، اتفاقًا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ويضع الاتفاق، لأول مرة في تاريخ العلاقات الروسية السعودية، الأساس القانوني للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة النووية على نطاق واسع، ويشمل الأبحاث النووية، وتصميم وبناء وتشغيل المفاعلات النووية، ومحطات تحلية المياه، والاستخدامات السلمية للوقود النووي، وإنتاج النظائر المشعة وتطبيقاتها في الصناعة والطب والزراعة، وإعداد المتخصصين في التعليم والتدريب في مجال الطاقة النووية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023