شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ويكيليكس: عمليات تجسس الولايات المتحدة تطول كبار المسؤولين الألمان

ويكيليكس: عمليات تجسس الولايات المتحدة تطول كبار المسؤولين الألمان
ذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية، أمس الأربعاء، نقلاً عن وثائق كشفها موقع ويكيليكس أن التجسس الذي مارسته وكالة الأمن القومي الأميركية على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل طال أيضًا عددًا من الوزراء.

ذكرت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، أمس الأربعاء، نقلًا عن وثائق كشفها موقع ويكيليكس أن التجسس الذي مارسته وكالة الأمن القومي الأميركية ذهب أبعد من الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وطال أيضًا عددًا من الوزراء.

وحسب الصحيفة التي تصدر في ميونخ، والتي تحدثت عن لائحة من الأرقام التي طالتها عملية التجسس بين 2010 و2012، فإن الوكالة الأميركية اهتمت بشكل أساسي بنشاطات وزارات المالية والاقتصاد والزراعة.

وقالت الصحيفة إن “وزير الاقتصاد الحالي ونائب المستشارة سيغمار غابرييل، كان في تلك الفترة في المعارضة ولكن يمكن مع ذلك أن نعتبر أنه تعرض للتجسس”، بحسب ما ورد في موقع “صوت ألمانيا”.

وتشمل الوثائق 69 رقم هاتف، من بينها رقم هاتف وزير المالية الأسبق أوسكار لافونتين الذي ترك منصبه عام 1999، وهذا الرقم “لا يزال ناشطًا والذي يطلبه يتصل مباشرة بسكرتير وزير المالية فوولفغانغ شويبله”، حسب ما ذكرت الصحيفة.

من جانبه، أكد البيت الأبيض، مساء أمس الأربعاء، على أهمية علاقته الوثيقة مع ألمانيا وأضاف أنه ما زال متمسكًا بتصريحاته السابقة بشأن ادعاءات التجسس، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

يُذكر أن النيابة العامة الاتحادية الألمانية أعلنت، منتصف يونيو الماضي، عن إغلاق ملف التحقيق في اتهامات بتجسس وكالة الأمن القومي الأميركية على هاتف محمول يعود إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

جاء في بيان أن نيابة كارلسروه (جنوب غرب) أغلقت التحقيق لأن الاتهامات “يتعذر إثباتها قانونيًا في إطار آلية الحق الجنائي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023