شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الخارجية” للصحفيين الأجانب: قل إرهابي.. متطرف.. سفاح.. لا تقل إسلامي

“الخارجية” للصحفيين الأجانب: قل إرهابي.. متطرف.. سفاح.. لا تقل إسلامي
نشر عدد من المراسلين والصحفيين الأجانب، على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر»، وثيقة باللغة الإنجليزية، وصفوها بأنها التعليمات الجديدة التي أصدرتها وزارة الخارجية المصرية.

نشر عدد من المراسلين والصحفيين الأجانب، على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر»، وثيقة باللغة الإنجليزية، وصفوها بأنها التعليمات الجديدة التي أصدرتها وزارة الخارجية المصرية بخصوص نشر الأخبار والتقارير أثناء عملهم في البلاد.

تضمنت الوثيقة بعض المصطلحات التي لا ينبغي استخدامها في وصف الجماعات الإرهابية، وهي المصطلحات التي تنطوي على خلفية أو مرجعية دينية، ولكنها تحمل دلالات نمطية وسلبية بشعة وتنم عن سوء علم مستخدمها، حسب الوثيقة، بحسب “المصري اليوم”.

وحسب الوثيقة، فإن تلك المصطلحات هي “الإسلاميين أو الجماعات الإسلامية، الجهاديين، الشيوخ، الأمراء، العلماء، الدولة الإسلامية بمختلف مشتقاتها، الأصوليين والمتشددين”.

وأقرت الوثيقة المصطلحات التي يجب استخدامها في وصف الجماعات الإرهابية، قائلة إن تلك المصطلحات تصف المتطرفين دون أية صلة بالدين، حتى إذا زعمت تلك الجماعات ضلوعها في أفعالها المشينة بناءً على الدين وربط تصرفاتهم البشعة بأي معتقد ديني.

المصطلحات المفضل استخدامها هي: إرهابي، متطرف، مجرم، متوحش، قاتل، مدمر، متعصب، جزار، جلاد، سفاك، سفاح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023