شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 موارد تكبدت خسائر كبرى في مستهل العام الثاني لحكم السيسي

3 موارد تكبدت خسائر كبرى  في مستهل العام الثاني لحكم السيسي
استهل العام الأول لحكم عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب بخسائر كبرى في الأرواح والمال و المياه، إذ بدأت بمقتل النائب العام هشام بركات، وبعدها تفجيرات سيناء التي قتل فيها 17 من الجيش المصري، ومن ثم إرتفاع الديون المصرية إلى 2

استهل العام الأول لحكم عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب بخسائر كبرى في الأرواح والمال و المياه، إذ بدأت بمقتل النائب العام هشام بركات، وبعدها تفجيرات سيناء التي قتل فيها 17 من الجيش المصري، ومن ثم إرتفاع الديون المصرية إلى 2 تريليون و16 مليار، وأحدث المصائب هي إعلان وزير الري بحكومة محلب دخول مصر في مرحلة “الشح المائي”.

طفرة في ارتفاع الديون

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن ارتفاع الدين المحلي العام بنحو 200 مليار جنيه، خلال الشهور التسعة الأولى من العامل المالي 2014/ 2015، ليتجاوز بذلك 2 تريليون و16 مليار جنيه، للمرة الأولى في التاريخ، مقابل نحو 1.816 تريليون جنيه.

وأشار البنك المركزي إلى أن الجانب الأكبر من الدين المحلي يتمثل في السندات والأذون الحكومية، التي يدير طرحها البنك للحكومة، إضافة إلى الاقتراض والتسهيلات الائتمانية، ومديونيات بنك الاستثمار القومي التي بلغت 290 مليار جنيه.

وحذرت شعبة المستوردين بالغرف التجارية، من موجة غلاء جديدة في أغسطس المقبل، إثر ارتفاع سعر الدولار الأمريكى للمرة الثانية خلال 4 أيام، حيث ارتفع أمس إلى 783 قرشاً للشراء، بزيادة 10 قروش، وانتقلت عدوى الزيادة إلى معظم العملات الأجنبية.

وتوقع خبراء فى سوق الصرف مواصلة العملات الأجنبية ارتفاعها أمام الجنيه، فيما رجحت مصادر مصرفية قيام البنك المركزي المصري بضخ غطاء دولارى استثنائى بقيمة حوالى 500 مليون دولار، لتغطية تمويل عمليات الاستيراد.

شح مائي

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن مصر دخلت مرحلة “الشح المائي” بسبب الزيادة السكانية، مشيرًا إلى أن نسبة العجز المائي في ازدياد، وتبلغ حاليًا نحو 24 مليار متر مكعب.

وكان قد وقع السيسي ونظيره السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلى ماريام ديسالين خلال قمتهم في الخرطوم وثيقة إعلان المبادئ لسد “النهضة” الإثيوبي.

الاتفاقية تنص على عدم اعتراض القاهرة على بناء سد “النهضة” مقابل تعهد خطي من إثيوبيا بعدم المساس بحصة مصر من المياه، بالإضافة إلى إشراك مصر في عملية إدارة السد الإثيوبي.

​تفجيرات سيناء

كانت جماعة “بيت المقدس” أعلنت في بيان لها توليها مسؤولية تفجير آليتين عسكريتين بشمال سيناء، وذلك بعد استهداف 5 أكمنة للجيش في الشيخ زويد بقذائف الهاون و”آر بي جي”.

وأعلنت القوات المسلحة المصرية في بيان عن مقتل اكثر من 100 عنصر ينتمون لتنظيم “ولاية سيناء” في غارات وهجمات استهدفت مواقع وعربات يستخدمها المسلحون في مواقع مختلفة من سيناء، سيما منطقة الشيخ زويد.

وأطلق الجيش المصري عملية تمشيط ومتابعة للعناصر المسلحة بعد هجمات دامية نفذها مسلحو “ولاية سيناء” صباح الاربعاء  1 يوليو على كمائن الجيش المصري في الشيخ زويد ومحيطها.

وأكدت القوات المسلحة المصرية مقتل 17 عسكريا مصريا بينهم 4 ضباط في تلك الهجمات، متوعدا بسحق ما وصفه بالإرهاب الأسود.

مقتل النائب العام

قتل النائب العام المصري هشام بركات الأسبوع الماضي، في المستشفى بعد ساعات من إصابته في تفجير استهدف موكبه في حي مصر الجديدة في القاهرة.

وكان موكب النائب العام المصري قد تعرض صباح الاثنين لانفجار بسيارة مفخخة في حي النزهة بمصر الجديدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023