شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منذ انقلاب الحوثيين.. 1500 قتيل و3 آلاف جريح

منذ انقلاب الحوثيين.. 1500 قتيل و3 آلاف جريح
قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوجريك، إن 1528 شخصا قتلوا في اليمن، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 3605 أشخاص، منذ انقلاب الحوثيين في اليمن....

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوجريك، إن 1528 شخصا قتلوا في اليمن، بينما بلغ عدد الجرحى نحو 3605 أشخاص، منذ انقلاب الحوثيين في اليمن.

وجدد المتحدث في تصريحات له اليوم الثلاثاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، تأكيده أن “المدنيين هم الذين يدفعون ثمن أعمال العنف، وكلما طال أمد الأزمة دون التوصل إلى هدنة إنسانية، كلما ازداد الثمن الذي يدفعه المدنيون”، مشيرًا إلى أنه “من الواضح أن المدنيين هم الذين يتحملون وطأة الصراع، ونحن مستمرون في دعوتنا بضرورة فرض هدنة إنسانية، وطبقا لبيانات مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فقد وصل العدد الإجمالي للقتلى من المدنيين إلى 1528 شخصا”.

وأوضح أنه “خلال الأسابيع القليلة الماضية، تمكن فريق مكتب حقوق الإنسان على الأرض من توثيق انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان، وتشمل تلك الانتهاكات الحق في الحياة والاختطاف، وسوء المعاملة، والقيود المفروضة على حرية التعبير، والتجمع السلمي، والهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني والموظفين والمعدات الطبية”.

كما أشار دوجريك إلى اختطاف العشرات من المدنيين واعتقال آخرين تعسفيا في العاصمة اليمنية صنعاء، لكنه رفض الإجابة على أسئلة الصحفيين عن تحديد الجهة التي تقف وراء اختطاف واعتقال المدنيين في العاصمة”.

من جهة أخرى، أفاد بأنه “تلقى مكتب حقوق الإنسان تقارير مثيرة للقلق بشان قيام لجان المقاومة الشعبية المحلية الموالية للرئيس عبد ربه منصور، بإعدام ستة أشخاص على الأقل باعتبارهم من أنصار تحالف صالح وجماعة الحوثي”، مؤكدًا على ضرورة التزام جميع الأطراف باحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي.

وردًا على سؤال بشأن التعهدات المالية التي أعلنتها المملكة العربية السعودية، منذ أكثر من شهرين تقريبًا، والمتعلقة بتقديم 274 مليون دولار، لأعمال الإغاثة في اليمن، قال دوغريك “لم نتسلم بعد تلك التعهدات، لكن المشاورات جارية مع السعودية للإسراع بتسليمها إلى المنظمة الدولية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023