شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إسرائيل تمنح الأردن 16 مروحية “كوبرا”

إسرائيل تمنح الأردن 16 مروحية “كوبرا”
أعلن مسؤول أمريكي رفيع أن إسرائيل منحت الأردن طائرات هليكوبتر قتالية من نوع "كوبرا" حصلت عليها من الولايات المتحدة - ولم تعد تستخدمها - لمساعدة المملكة في التصدي لتهديدات المسلحين على الحدود مع سوريا والعراق.

أعلن مسؤول أميركي رفيع أن إسرائيل منحت الأردن 16 طائرة هليكوبتر قتالية من نوع “كوبرا” حصلت عليها من الولايات المتحدة -ولم تعد تستخدمها- لمساعدة المملكة في التصدي لتهديدات المسلحين على الحدود مع سوريا والعراق.

وقال المسؤول الأمريكي المطلع على الصفقة – بحسب موقع i24 السوري –  إن واشنطن وافقت على عملية التسليم التي بدأت العام الماضي لكنها أجرت تعديلات ميكانيكية على الطائرات قبل شحنها لتنضم للأسطول الأردني الحالي من طائرات كوبرا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع “هذه الطائرات الغرض منها تأمين الحدود”.

 وكان لدى إسرائيل سربان من طائرات كوبرا يضم كل منهما نحو 30 طائرة، وأخرجت إسرائيل أحد السربين من الخدمة في منتصف العقد الماضي والآخر في 2013، إذ يفضل سلاح الجو الإسرائيلي طائرات الأباتشي الأميركية الأكثر قوة والموجودة أيضًا في أسطوله كما وسع دور الطائرات بدون طيار التي يملكها والتي تمتاز بقلة تكاليفها وتنوع استخداماتها.

 وتتمتع طائرات “كوبرا” بمرونة تمكنها من تجنب الإصابة بصواريخ أرض – جو.

وجاء هذا النبأ على خلفية زيارة وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إلى بغداد ضمن جولة إقليمية شملت حتى الآن السعودية والأردن واسرائيل وتهدف إلى طمأنة حلفاء واشنطن في المنطقة من أن الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران سيحول دون قدرة الجمهورية الإسلامية على انتاج سلاح نووي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023