شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 مكاسب لطهران بعد إلغاء تأشيرة دخول المصريين إليها

3 مكاسب لطهران بعد إلغاء تأشيرة دخول المصريين إليها
أكد عدد من الخبراء في الشأن الإيراني، أن هناك 3 تداعيات جراء قرار إيران طهران بإلغاء تأشيرات الدخول إلى أراضيها لمواطنى مصر و بناء على القواعد الجديدة لنظام التأشيرات يستطيع مواطنو هذه الدول البقاء فى إيران من دون تأشيرة

أكد عدد من الخبراء في الشأن الإيراني، أن هناك 3 تداعيات جراء قرار إيران إلغاء تأشيرات الدخول إلى أراضيها لمواطني مصر، وبناء على القواعد الجديدة لنظام التأشيرات يستطيع مواطنو هذه الدول البقاء في إيران دون تأشيرة لفترات متفاوتة، حسب الدولة تمتد من 15 يوما حتى 90 يوما.

1- نشر المذهب الشيعي
مؤخرا وطأت أرض الفرس أقدام العديد من علماء الأزهر الشريف، أبرزهم الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، فبعد إحالته لمجلس التأديب، هدد برفع قائمة أسماء قيادات أزهرية زارت إيران في العامين الماضيين ولم تثر ضجة ضدهم كما أثيرت الضجة ضده هو، وذلك في حالة التحقيق معه.

ويقول زهير سالم، مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية بلندن، إن بذلك القرار ستبقى إيران ملاذا الشيعة المصريين لتلقى الدعم والرسائل، واستقبال الوفود السنية بدعوى السياحة والتي تمهد للتشيع.

وأضاف سالم في تصريح خاص لـ”رصد” لطالما طهران كانت بوابة للتشيع واستقبال السنة لإغوائهم بالأموال وغيرها، وبقرار إلغاء التأشيرة سيكون لإيران أبواب مفتوحة على مصرعيها للانفتاح.

وأشار إلى أنه بعد 25 عاما تعتبر إيران مثالاً جلياً على العقوبات الدولية التي بدأت تفرض عليها منذ عام 1979، وإن كان بشكل منفرد ومحدود، إلا أنها استطاعت أن تكون جاهزة للانفتاح في أوقات فك الحصار.

ومؤخرًا اعتقلت قوات الشرطة، الطاهر الهامشي، القيادي الشيعي الموالي لإيران ورئيس جمعية “الثقلين” التي ثبت تورطها في نشر التشيع في مصر.

واقتحمت قوات الأمن مقر الجمعية بالدقي فجراً، وصادرت عدة أوراق ومستندات هامة، في ما كشفت اللجنة المشكلة من وزارة التضامن الاجتماعي وجود مخالفات داخل الجمعية.

2. تحسين الصورة

من جهته، قال محمد عبد المؤمن، أستاذ الدراسات الإيرانية، إن طهران فتحت صفحة جديدة لمصالحها في العالم العربي أجمع وليس مصر بفعل إلغاء التأشيرة، الأمر الذي سيسمح لها تحسين صورتها الفارسية لدى العرب.

وأضاف في تصريح لـ”رصد”، أن المنطقة العربية تعيش مصر حالةً من الفوضى الاجتماعية الناتجة عن الفراغ السياسي، موضحًا أن الإيرانيين لديهم سيولة من التغول الاجتماعي للاندماج الفكري مع المجتمع المصري، خاصة بعد الصفقات الاقتصادية التي ستجريها مع مصر.

وأكد مؤمن أن إيران اليوم دولة عظمى، وتحاول اللعب على وتيرة الشعوب كما فعلت في اليمن، لافتا إلى أن “سياسة العزل التي مارسها الغرب تجاه إيران لم تؤد إلى النتائج التي كان يتوخاها هذا الغرب”، وأضاف أن “الحصار لم يمنع إيران من تقوية وتعزيز نظامها داخليا وتطوير صناعتها المدنية والعسكرية ولا أن تلعب دورا استراتيجيا في المنطقة من العراق إلى اليمن وسوريا ولبنان وفلسطين”.

3. استقطاب العمالة المصرية

واعتبر مؤمن أن إلغاء التأشيرة سيمنح المصريين فرصا كبيرة للسفر والعمل في إيران، فإيران تعلم جيدًا مدى طبيعة المصريين ورغبتهم الدائمة في السفر للخارج بحثا عن العمل، لافتا إلى أن المشاريع التي تنوي إيران تدشينها الفترة القادمة خاصة السياحية تحتاج إلى العمالة الكثيرة وخاصة غير المكلفة وهي “المصرية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023