شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الآثار تعلن بيع تمثال “الكاتب المصري” في مزاد ببريطانيا

الآثار تعلن بيع تمثال “الكاتب المصري” في مزاد ببريطانيا
أعلنت وزارة الآثار بحكومة محلب عن بيع تمثال "سخم كا" المعروف بـ"الكاتب المصري" في مزاد ببريطانيا، والذي خرج من مصر في منتصف القرن الـ19، وبالتحديد عام 1866 بطريقة شرعية.

أعلنت وزارة الآثار بحكومة محلب عن بيع تمثال “سخم كا” المعروف بـ”الكاتب المصري” في مزاد ببريطانيا، والذي خرج من مصر في منتصف القرن الـ19، وبالتحديد عام 1866 بطريقة شرعية.

وأضافت الوزارة في تقرير صادر عن الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار: “لا توجد أي سندات تفيد بخروج التمثال من مصر في تلك الفترة”، مشيرة إلى أنه لم تكن هناك كيانات معنية بالحفاظ على الآثار، وكانت تجارتها وتصديرها خارج البلاد مشروعة.

وأوضحت الوزارة أن اتفاقية اليونسكو الخاصة بحظر استيراد وتصدير ونقل ملكيات الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة صدرت عام 1970، ولا تُطبق بأثر رجعي ولا يمكن استخدامها لتسوية نزاعات سابقة عليها.

وأضافت أنه بالرغم من خروج التمثال في منتصف القرن التاسع عشر من مصر، إلا أنها قامت بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمجلس الدولي للمتاحف للعمل على إيقاف البيع، متابعة: “عرضت صالة كريستي في لندن التمثال للبيع في مزاد 10 يوليو 2014، لأنه ملك عائلة ماركيز المدينة، وصدر قرار لوزير الثقافة والفنون البريطاني بوقف إصدار رخصة وتصدير التمثال خارج المملكة المتحدة، حيث إن حائز التمثال الحالي يقيم خارج المملكة المتحدة، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أحد المتاحف في بريطانيا لشراء التمثال بنفس قيمة شرائه أو أكثر”.

وأشارت الوزارة قالت إنها خاطبت وزارة الخارجية  لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إخطار السفارة المصرية بلندن، لمخاطبة الجهات المعنية ببريطانيا لمد فترة حظر خروج تمثال “سخم كا” من الأراضى البريطانية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023