شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“القومي للتغذية”: 5 نصائح تحد من أضرار الوجبات السريعة

“القومي للتغذية”: 5 نصائح تحد من أضرار الوجبات السريعة
تحولت الوجبات السريعة إلى عادة لدى البعض، خاصة الأطفال والمراهقين، رغم خطورتها علي الصحة العامة

تحولت الوجبات السريعة إلى عادة لدى البعض، خاصة الأطفال والمراهقين، رغم خطورتها علي الصحة العامة.

تقول د. نبال عبدالرحمن أبو العلا، استشاري السكر بالمعهد القومي للتغذية: “الوجبـات السريعة هي التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير وعالية السعرات، مثل ساندويتشات الشاورما- البرجر- الطعمية- الفطائر- البيتزا- قطع الدجاج وشرائح البطاطس المقلية، مع المـشروبات الغـازية أو العصائر المحفوظة أو المحلاة، وتؤكل على عجل، وأكثر الناس إقبالًا على الوجبات السريعة هم الأطفال والمراهقون، حتى أصبحت جزءًا من عاداتهم اليومية.

الأضرار

وتعدد “استشاري السكر” المخاطر التي تنجم عن تناول هذه الوجبات، والتي منها:

– تلعب دورًا أساسيًا في أمراض هذا العصر؛ حيث إن كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتين ونقص الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن والبدانة والإصابة المبكرة بمرض السكر وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان خصوصًا سرطان القولون والثدي.

– تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لأنها غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.

– تؤدي إلى الإمساك وعسر الهضم؛ نظرًا لأنها تؤكل على عجل دون مضغ جيد ولا تحتوي على الفاكهة.

– تزيد من مخاطر التعرض للتسمم الغذائي، خاصة في فصل الصيف؛ فغالبًا ما تفتقر محلات الأغذية إلى أماكن التخزين والتبريد والطهو اللازمة لمنع التلوث بالجراثيم المميتة كالسالمونيلا التي تؤدي الى مرض التيفود، كما أن عدم توفر المياه الجارية والخدمات الصحية يزيد من فرص نقل البكتيريا الخطيرة الى الزبائن.

– تسهم في التفكك الأسرى؛ حيث تفقد الأسرة متعة الجلوس سويًا على مائدة الطعام.

تجنب الأضرار

تؤكد د.نبال -عبرالصفحة الرسمية للمعهد القومي للتغذية- أن الوجبات الغذائية السريعة، ليست كلها ضارة، ويمكن ببعض التغييرات جعلها أفضل وأكثر ملاءمة للصحة؛ حيث تنصح عند الإقبال عليها بالأتي:

– يفضل عند طلب “البيتزا” اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات أكبر من الخضروات وأقل من اللحوم والأجبان، وأن تكون القاعدة رقيقة؛ للتقليل من السعرات الكلية للبيتزا.

– في حالة الأكل في مطاعم “البرجر”، يفضل اختيار الخبز الأسمر وطلب الحجم الصغير، ويفضل المشوي بدلاً من المقلي، وتجنب أكل البطاطس المقلية وشرب المشروبات الغازية ويستبدل بها بعض الفاكهة أو العصائر الطبيعية غير المحلاة.

– اختيار السلطات التي تحتوي على الخضروات الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقول والجبن والزيوت.

– اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة، مثل سلطة الفواكه، أو اختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات فيها ويجب ألا تتناولها أكثر من مرتين في الأسبوع.

– محاولة تجنب جميع المواد المضافة للمواد الغذائية مثل (الألوان والمحسنات والمنكهات…).



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023