شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالإنفوجرافيك.. مصر رقم 128 في قائمة الدول التي تلتزم بمبادئ الإسلام

بالإنفوجرافيك.. مصر رقم 128 في قائمة الدول التي تلتزم بمبادئ الإسلام
كشف بحث، قام به باحثون من جامعة جورج واشنطون الأميركية، أن الدول العربية والإسلامية تأتي في آخر قائمة الدول التي تلتزم بتطبيق تعاليم الإسلام.

كشفت دراسة، أجريت في جامعة جورج واشنطن الأميركية، عن نتائج صادمة تتعلق بدول العالم التي تلتزم بتعاليم الشريعة الإسلامية النصية؛ حيث أظهرت الدراسة، أن دولة “أيرلندا”، رغم أنها لا تدين بالإسلام، من أكثر دول العالم التزامًا بتعاليم الشريعة الإسلامية، بينما احتلت السعودية، بلد الحرمين الشريفين، رقم 91 بين دول العالم في تطبيق الشريعة، وجاءت مصر، بلد الأزهر الشريف، في مؤخرة الدراسة؛ حيث جاء ترتيبها رقم 128 بين دول العالم التي تطبق تعاليم الدين.

كما احتلت دول عربية ودول اشتهرت بأنها إسلامية كذلك، ذيل قائمة الدول التي تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية النصية.

وحسب الدراسة، جاءت الدول الأكثر التزامًا بمبادئ الإسلام النصية (أيرلندا، الدنمارك، لوكسمبورج، السويد، النرويج) بينما كانت السعودية في المرتبة رقم 91 وإسرائيل رقم 27 وماليزيا 33 والأردن 76.

وجاءت مصر في المرتبة 128، والمغرب في المرتبة 120، وجاءت اليمن في المرتبة 180، وقطر في المرتبة 111، وسوريا في المرتبة 168.

واظهرت الدراسة، التي استندت إلى بحث قام به مختصون في جامعة جورج واشنطن الأميركية، أن الدول العربية والإسلامية تقبع في مراكز متأخرة ضمن قائمة الدول التي تطبق تعاليم الإسلام.

وقارن الباحثون دساتير 218 دولة وأسس حكمها واقتصادها وتعاملها مع المواطنين، مع 113 مبدأ إسلاميًا مستمدًا من القرآن والسنة، فيما يتعلق بالعدالة وتوزيع الثروة والحريات والاقتصاد.

ووصل البحث، الذي أشرف عليه البروفسور “حسين أسكاري” من جامعة جورج واشنطن، شعبة إدارة الأعمال الدولية والعلاقات الدولية، إلى خلاصة تفيد أنه ليست الدول الإسلامية هي التي تحتل المراتب الأولى في الالتزام بالقرآن، بل إن دولًا مثل أيرلندا والدانمارك ولوكسمبورج تأتي على رأس اللائحة.

ويفسر البروفيسور حصول الدول الإسلامية على مراتب متدنية؛ بسبب سوء الحكام واستعمال الدين كوسيلة للسلطة وإضفاء الشرعية على نظام الحكم، بينما تنص تعاليم القرآن على أن الازدهار الاقتصادي جيد بالنسبة للمجتمع. (عن شبكة الأحداث الدولية- د. محمد بوكريطة).

وخلص الباحثون، إلى أن الدول التي تصف نفسها بالدول الإسلامية، لا تتبع مبادئ الإسلام ولا تعاليمه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023