شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حافظ على الصلاة.. افصل النت.. كيف تتخلص من مشاهدة الأفلام الإباحية؟

حافظ على الصلاة.. افصل النت.. كيف تتخلص من مشاهدة الأفلام الإباحية؟
قبل يومين دعت فنانة مصرية، الشباب إلى مشاهدة الأفلام الإباحية، إذ زعمت أنها ضرورية لمواجهة حالة عدم القدرة على الزواج المنشترة، فيما ادعت أنها تعلم الشباب "إزاى يجيبوا عيال"، على حد قولها، وهو ما يخالف الأبحاث الطبية

قبل يومين دعت فنانة مصرية، الشباب إلى مشاهدة الأفلام الإباحية؛ إذ زعمت أنها ضرورية لمواجهة حالة عدم القدرة على الزواج المنشترة، فيما ادعت أنها تعلم الشباب “ازاي يجيبوا عيال”، على حد قولها، وهو ما يخالف الأبحاث الطبية التي أكدت أضرار الإباحية على الشباب وعلى العلاقات الزوجية؛ إذ تصيب تلك الأفلام من يعتاد مشاهدتها بإدمان يماثل إدمان الخمور والعقاقير وضعف الإرادة، والهروب من الواقع، والقلق والملل والإحباط، والأخطر هو تغيير كيمياء مخه، وزيادة شهوته الجنسية لا تقليلها، كما زعمت الفنانة انتصار في برنامجها “نفسنة” على قناة “القاهرة والناس”.

وفي ذات السياق تفاعل شاب من رواد موقع “ask” مع الأمر ووجه سؤالاً إلى الشيخ محمد الأزهري الحنبلي، أستاذ أصول الفقة والشريعة جامعة الأزهر، عن كيفية التخلص من مشاهدة الأفلام الإباحية، خاصة أن الموضوع تحول معه إلى إدمان بصفة يومية.

رد عليه الشيخ الأزهري: “أولاً وثانيًا وثالثًا وعاشرًا: حافظ على الصلاة، فمهما فعلت من ذنوب، لا تزال بخير ما صليت، فإن ضيعت الصلاة فقد فسد دينك”.

وأضاف الأزهري: “سؤالك يدل على أن قلبك حي، وأنك تريد طاعة الله، وتحب تغيير هذا الحال وترك المعصية، وهذا مفتاح النجاح والتغيير.. فلا بد من إتباع هذه الإرادة بوسائل عملية لتغيير هذا الذي صار عادة لك.. فلا تدع لنفسك مجالاً للفراغ والخلوة”.

وطالب الأزهري المتسائل بأن يشغل نفسه بعمل أو علم يستغرقه وأن يمارس رياضة بدنية ولا يخل بنفسه، وأن يتعرف إلى أصدقائه الصالحين وأن يخالطهم، وأن يجعل الجهاز الذي يدخل منه في مكان لا ينفرد فيه، موضحًا: إذا كان هاتفك فافصل النت عنه، إلى أن تألف نفسك ترك هذا وهكذا.

وتابع: لا بد من بذل جهد وإرادة تغيير، وليس هناك عادة يمكن أن تقهر إنسانًا، بل الإنسان -بحول الله وقوته- يغير عاداته ومألوفاته كلها، من مأكل ومشرب وملبس ومسكن وبلدة وكل شيء فاستعن بالله، وأرِ الله من نفسك خيرًا وجاهد نفسك مهما وقعت في هذا الذنب، استغفر وتب، وإن عدتَ فعد إلى التوبة والاستغفار، ولن يزال الله يفرح بتوبة العبد ويغفر له ما دام يتوب ويستغفر بصدق.

وأشار الأزهري إلى أنه ليس من شرط التوبة عدم العودة للذنب، بل العزم على عدم العودة، وقطع أسباب العودة.

وختم: “حافظ على الأذكار، وقراءة القرآن يوميًا؛ حتى لو كنت مستمرًّا في المشاهدة، وعلى الصلاة، وكاثر السيئات بالحسنات، وادع الله”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023