شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

يافطة وقطعة لحمة.. دعاية مرشحي برلمان 2015

يافطة وقطعة لحمة.. دعاية مرشحي برلمان 2015
شهدت جميع قرى ومحافظات مصر انتشار لافتات المرشحين القادمين لانتخابات مجلس النواب على أعمدة الكهرباء وعلى جدران المنازل، معلنة بدء الصراع على كرسي المجلس بشتى الطرق، حيث استغل المرشحون المحتملون لمجلس النواب فرصة العيد للتقرب

شهدت جميع قرى ومحافظات مصر انتشار لافتات المرشحين القادمين لانتخابات مجلس النواب على أعمدة الكهرباء وعلى جدران المنازل، معلنة بدء الصراع على كرسي المجلس بشتى الطرق، حيث استغل المرشحون المحتملون لمجلس النواب فرصة العيد للتقرب من المواطنين.

يأتي ذلك رغم إعلان لجان رصد مخالفات الدعاية الانتخابية بالمحافظات مراقبة حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين على المقاعد الفردية والقوائم، خلال هذه الفترة وخلال أيام عيد الأضحى، لرصد أي مخالفات للدعاية باستغلال المرشحين للعيد في الدعاية لأنفسهم بالمخالفة للضوابط وقرارات اللجنة، والقيام بالدعاية في غير موعدها. وأكدت أن لجنة رصد المخالفات ستحقق في أي شكاوى تقدم إليها ضد أي مرشح يخالف قواعد الدعاية الانتخابية، وستتخذ بشأنها الإجراءات القانونية اللازمة.

مصطفى بكري
في بداية الشهر الجاري تداول عدد كبير من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صورًا يظهر فيها الإعلامي مصطفى بكري، وهو يوزع لحوما على الفقراء داخل مدرسة، حيث قدم بكري أوراق ترشحه عن دائرة حلوان.

“لوجو” الحزب على كيس اللحم

وقام حزب المصريين الأحرار بالمنيا بتوزيع كميات كبيرة من اللحوم تحمل “لوجو” الحزب، وهو نفس التصرف الذي كان يؤخذ على جماعة الإخوان المسلمين، حيث كانوا يتهمون باستغلال الفقر وجهل المواطنين، وتقديم رشاوى انتخابية لحثهم على التصويت لهم واختيار مرشحيهم.

مداخل طهطا
وارتفعت لافتات المرشحين على جانبي مداخل مدينة طهطا، وعلى مزلقانات السكة الحديد، حيث رفعت لافتة للعمدة أحمد هريدي عضو مجلس الشعب المنحل 2012، كما رفعت لافتة لأسامة شحاتة نائب رئيس تحرير جريدة المساء المرشح السابق، والذي لم يصادفه الحظ في أي دورة سابقة، وأحمد فؤاد أبو علي الذي دخل الانتخابات أكثر من مرة ولم ينجح.

 

مرشح سيدي جابر

وقام فرج عامر المرشح بدائرة سيدي جابر وباب شرق بالإسكندرية، باختراق قانون الانتخابات بمنع أي دعاية انتخابية إلا بعد إعلان الكشوف النهائية للناخبين بعد مراجعتها. 

وقام المرشح بتوزيع ووضع لافتات في الشوارع الرئيسية بالدائرة في منطقة الإبراهيمية على طريق الحرية ومنطقة سموحة.

حيدر بغدادي
 وقام حيدر البغدادي المرشح حاليا عن دائرة الجمالية، بتعليق لافتات تهنئة لأبناء دائرته بعيد الأضحى المبارك.

الفيوم
وفي مركز أبشواي، عين مؤيدون ليوسف الشاذلي أفرادا لحراسة الأماكن المميزة بقريته العجميين والقرى المحيطة، وعلى طريق أبشواي يوسف الصديق لوضع بوابات أو لافتات داعمة للشاذلي، بينما لجأ مؤيدون لماهر أبو القاسم إلى التأكيد على أصحاب المنازل المتصدرة الشوارع، أن لا يضع منافس لافتاته على منازلهم وحجزها لدعاية مرشح حزب الوفد صابر عطا.

لافتات أمام الساحات
وارتفعت لافتات سامر التلاوي عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، أمام المساحد والأماكن المعدة لساحات الصلاة، وبها تهئنة.

سوق الدعاية
وفي مدينة الجيزة، وتحديدا في منطقة الطالبية، أصبح شارع عثمان محرم سوقا للافتات المرشحين، إذ يقوم المرشح بتعليق لافته ويدفع لأصحاب المحلات مقابل الحفاظ عليها، أبرزهم أحمد حبيب عضو مجلس الشعب في 2010، ومحمد عبد الحميد مرشح الحزب الوطني في انتخابات 2010.

أسيوط
وانتشرت اللافتات الانتخابية التي تحمل تأييدًا من عائلات مختلفة من قرى مركز منفلوط لتأييد المرشحين على مداخل مدينة منفلوط، بينما انتشرت الصور الصغيرة على أعمدة الإنارة وفي القرى.

ولم تظهر حتى الآن لافتات مرشحين كبار بالدائرة مثل محمد حسين عبد الرحيم، والذي فاز بمقعد عضوية البرلمان لمدة دورتين على فترات زمنية مختلفة، ويعتبر من أهم المرشحين بحساب كتلته الانتخابية التي تقدر بـ30 ألف صوت انتخابي، والدكتور حسام حلمي ماضي الذي يعتمد على قريته بني رافع التي تمثل بعدد أصوات كبير أيضًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023