شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6 أبريل تطرح مبادرة للخروج من الأزمة.. وحشمت لـ”رصد”: رحيل السيسي أولا

6 أبريل تطرح مبادرة للخروج من الأزمة.. وحشمت لـ”رصد”: رحيل السيسي أولا
عرضت حركة 6 أبريل مبادرة للخروج من الأزمة الحالية التي تشهدها مصر.

عرضت حركة 6 أبريل مبادرة للخروج من الأزمة الحالية التي تشهدها مصر.

وقالت الحركة في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: إنه لم نر يومًا سبيلًا لأحلامنا سوى باتفاق أبناء الوطن، ولا نجد اتفاقًا أقرب من ثورة 25 يناير، فقد تضمنت الثورة اتفاقًا شعبيًّا على مطالب محددة [عيش.. حرية..عدالة إجتماعية.. كرامة إنسانية].

وأضافت الحركة أنه من منطلق تلك المطالب ندعو جميع الأطراف المتناحرة وتلك التي تكتفي بالمتابعة للتريث وأخذ خطوة للوراء وإلقاء نظرة أوسع وأشمل لحال الوطن وحال الشعب، ثم البحث عن نقطة حوار مشترك.

وذكرت الحركة في بيانها أن الحوار يشمل جميع أبناء الوطن و تياراته للخروج به من تلك الأزمة ، مضيفة: “حوار على أساس مطالب الثورة ومطالب الثورة فقط، حوار مجتمعي يقلص المسافات ويرأب، وأكدت الحركة أنه يجب أن يكون حوارًا لرأب الصدع الذي يزيد نزيف الوطن ويؤدي به إلى التهلكة.. حوار يكون على رأس أجندته تشكيل حكومة تكنوقراط ذات توجه اقتصادي بحت تخرج بالوطن من عثرته الاقتصادية – تأسيس ميثاق شرف إعلامي ينهي حالة السعار الإعلامي المؤجج لنيران الفتنة – البدء في ترسيم العلاقات المدنية العسكرية بشكل يحفظ للوطن قوات مسلحة ذات هيبة، من الشعب وإلى الشعب، تحافظ على حدود الوطن وتحمي ثرواته بسواعد الشعب، مؤهلة ومدربة ومسلحة بما يجعلها قادرة على مواجهة التهديدات الإرهابية والخارجية.. ويحفظ كذلك للوطن حياة سياسية ديمقراطية رشيدة واضحة الحدود لا يخضع فيها الكرسي لصاحب سطوة أو صاحب مال.

من جانبه قال الدكتور “جمال حشمت” عضو مجلس الشعب السابق والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين إنه يجب قبل إجراء أي حوار وطني أن يكون على قاعدة الثورة ورفض الانقلاب العسكري الذي قاده عبدالفتاح السيسي على الدكتور محمد مرسي، وأن لا يكون السيسي طرفًا في أي حل سياسي.

وأضاف “حشمت” في تصريح خاص لـ”رصد” أنه يجب احترام الاستحقاقات الانتخابية لـ”الشعب المصري في 5 استحقاقات، إضافة إلى العدالة الانتقالية، والقصاص ممن قتل المصريين منذ ثورة يناير وحتى الآن، مشيرًا إلى أنه يجب ابتعاد القوات المسلحة عن العمل السياسي”.

وشدد حشمت على أنه يجب على العائدين إلى صفوف الثوار الاعتراف بخطئهم وفضح الانقلاب ومساوئه خلال الفترة الماضية، بل والعمل على إسقاطه وعدم الاشتراط على الثوار”.

ورأى الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أنه يجب أن يتم تشكيل لجنة حكماء تضم بعض كبار المفكرين وبعض من صناع القرار، للاتفاق على مبادئ وقواعد عامة يتعين على جميع الأطراف الالتزام بها.

وأضاف نافعة في تصريح خاص لـ”رصد” أنه طرح منذ أكثر من عام مبادرة للخروج من الأزمة تتناول بحث سبل التوصل إلى هدنة للتهدئة تستهدف وقف المظاهرات والاحتجاجات والقصف الإعلامى المتبادل مقابل الإفراج عن القيادات، التى لم يثبت تورطها في جرائم يعاقب عليها القانون، وبحث اتفاق على تشكيل لجنة تقصي حقائق محايدة ومقبولة من الجميع للتحقيق في أعمال العنف التي وقعت منذ 25 يناير، وحتى يومنا هذا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023