شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المركزي للتعبئة والإحصاء: 30% من النساء في مصر تعرضن للعنف عام 2014

المركزي للتعبئة والإحصاء: 30% من النساء في مصر تعرضن للعنف عام 2014
أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 نوفمبر من كل عام، تحت شعار "اتحدوا

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25  نوفمبر من كل عام، تحت شعار “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة”.

وأشارت أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية عن معدلات انتشار العنف في العالم إلى وجود 35٪ من النساء يتعرضن للعنف الجسدي على يد شركائهن أو للعنف الجنسي على يد آخرين.

ومن أهم المؤشرات وفقًا لبيانات المسح السكاني الصحي ـ مصر 2014 أن واحدة من كل أربع نساء يتعرضن للعنف الجسدي من الزوج؛ حيث تشير بيانات المسح إلى أن أكثر من 30٪ من النساء اللآتي سبق لهن الزواج تعرضن لشكل معين من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي على يد أزواجهن، بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبلغت نسبة النساء اللاتي سبق لهن الزواج واللاتي يتعرضن للعنف الجسدي من الزوج 25.2%، أي أن سيدة من كل أربع سيدات تعرضن للعنف الجسدي على يد الزوج.

ويمثل العنف الجنسي أقل أنواع العنف انتشارًا، فقد سجلت حوالي 4% من إجمالي السيدات اللآتي سبق لهن الزواج أنهن تعرضن للعنف الجنسي من الزوج، فيما بلغت نسبة العنف النفسي حوالي 19% بين النساء اللاتي سبق لهن الزواج.

وأوضحت البيانات أن تدني مستوى التعليم يجعل النساء أكثر تقبلاً للعنف؛ حيث إن أكثر من ثلث النساء “39.5%” اللاتي سبق لهن الزواج ولم يكملن المرحلة الابتدائية تعرضن لعنف جسدي أو جنسي أو نفسي من الزوج مقابل 25% من السيدات اللآتي حصلن على تعليم ثانوي فأعلى.

وتعرضت حوالي ثلث النساء لنوع من أنواع العنف على يد الزوج في الوجه القبلي، فيما بلغت نسبة النساء اللاتي سبق لهن الزواج وتعرضن لعنف جسدي أو جنسي أو نفسي على يد الزوج في الوجه القبلي نحو 32.4%، وهو ما يمثل أعلى مستوى للعنف، مقابل 29.1% في الوجه البحري، وبلغت النسبة 29% في المحافظات الحضرية، و25.5% بمحافظات الحدود.

وأوضح التقرير أنه بالإضافة إلى ذلك فإن واحدة من كل ثلاث سيدات تعرضن للعنف الجسدي منذ العمر 15 سنة، وبلغت نسبة السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وتعرضن للعنف الجسدي من أي شخص منذ العمر 15 سنة 35.5%، كما بلغت نسبة السيدات اللاتي سبق لهن الزواج في العمر “20-24” وتعرضن للعنف الجسدي من أي شخص منذ عمر 15سنة 39.9%.

وذكر التقرير أن أكثر من نصف السيدات اللاتي سبق لهن الزواج والمختنات قد تم ختانهن بين العمر “7 إلى 10″سنوات، وقبل بلوغهن 15 سنة على الأرجح، مضيفًا أن حوالي 6 من بين كل 10 سيدات يعتقدن أن ممارسة عملية الختان لا بد أن تستمر، بالإضافة إلى أن حوالي نصف السيدات يعتقدن أن الرجال يفضلون استمرار ممارسة الختان.

وتشير بيانات المسح أيضًا إلى أن عملية الختان تقل مع ارتفاع كل من المستوى التعليمي والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023