شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: كثرة الأصدقاء على “فيس بوك” سر توترك وإجهادك

دراسة: كثرة الأصدقاء على “فيس بوك” سر توترك وإجهادك
أظهرت دراسة جديدة أن كثرة الأصدقاء على صفحات المراهقين في فيسبوك تتسبب في خلل هرموني، وذلك من خلال زيادة نسبة هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والإجهاد

أظهرت دراسة جديدة أن كثرة الأصدقاء على صفحات المراهقين في فيس بوك تتسبب في خلل هرموني، وذلك من خلال زيادة نسبة هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والإجهاد.

وقالت سونيا لوبيان أستاذة الطب النفسي في جامعة مونتريال والمشاركة في الدراسة: “أحد أهم مسببات ارتفاع هذا الهرمون هو كثرة الأصدقاء على فيس بوك”.

يأتي ذلك بينما يبدي أكثر من 95% من المراهقين في العالم اهتماماً كبيراً بالشبكات الاجتماعية، خاصةً “فيس بوك” الذي يلعب دوراً هاماً في كيفية تواصلهم في حياتهم الاجتماعية، وفق ما نشره موقع Vocativ الأميركي.

وكانت دراسات سابقة وجدت أن التواصل المتكرر على الشبكات الاجتماعية لا يؤثر على ارتفاع هرمونات التوتر، وذلك رغم أن دراسة واحدة على الأقل أظهرت أن الأشخاص الذين لديهم قدر قليل من احترام الذات يميلون إلى أن يكونوا أكثر قلقاً بشأن ما ينشره الآخرون عنهم على “فيس بوك”.

وتؤكد لوبيان وفريقها للمرة الأولى بأن سلوكيات معينة على “فيس بوك” تنبئ بمستويات عالية من الإجهاد لدى المراهقين.

وشملت الدراسة التي أجرتها لوبيان وفريقها 88 مراهقاً بين عمر الـ12 و17 تم سؤالهم: كم مرة تستخدم “فيس بوك”؟ كم هو عدد أصدقائك على الشبكات الاجتماعية؟ كم مرة يضعون إعجاباً؟ وكم مرة يقومون بنشر منشورات بأنفسهم؟

ولم يجد الباحثون ارتباطاً كبيراً بين ارتفاع الهرمون وعدد الإعجابات أو المنشورات، لكنهم وجدوا ارتباطاً شديداً بين ارتفاع هذا الهرمون وعدد الأصدقاء على “فيس بوك”.

فأولئك الذين تجاوز عدد أصدقائهم الـ300، لديهم نسب عالية جدا من هرمون الكورتيزول ولديهم توتر واضح في سلوكهم.

وبحسب لوبيان، فإن الدراسة تؤكد أن كثرة الأصدقاء للمراهقين على “فيس بوك” تفرز نسب عالية من هذا الهرمون بشكل يومي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023