شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتياطات تركيا من الغاز.. هل تكفيها حال قطع روسيا الإمدادات؟

احتياطات تركيا من الغاز.. هل تكفيها حال قطع روسيا الإمدادات؟
تدهورت العلاقات الروسية التركية على خلفية إسقاط تركيا لمقاتلة روسية على حدودها مع سوريا، وهو مايؤثر حتما على التعاملات المستقبلية بين البلدين.

 تدهورت العلاقات الروسية التركية على خلفية إسقاط تركيا لمقاتلة روسية على حدودها مع سوريا، وهو مايؤثر حتما على التعاملات المستقبلية بين البلدين.

وطرح موقع “تركيا برس” سؤالًا حول مخزون الغاز الطبيعي لدى تركيا في حال قررت روسيا قطع الغاز عنها في المرحلة المقبلة؟.

وسرد الموقع بعض المعلومات الهامة عن الغاز الطبيعي واستهلاكه في تركيا، منها أن تركيا تتمكن من تلبية حاجة المستهلكين للغاز الطبيعي في حال حصل انقطاع مفاجئ 14 يومًا، وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من زيادة الاستهلاك للغاز الطبيعي في تركيا، إلا أن الأخيرة لم تتمكن من الاستفادة من مصادرها الباطنية، ولم تتمكن تحقيق أي تطورات في هذا المجال.

تم إنشاء أول مصنع احتياطي للغاز الطبيعي في تركيا، في منطقة “سيليفري” في عام 2007، ويتم تشغيل المصنع من قبل الشركة التركية للبترول، وتبلغ سعة المخزن 2.6 مليار متر مكعب، وتصل السعة القصوى للإنتاج في اليوم الواحد إلى 20 مليون متر مكعب.

تعمل تركيا منذ مدة طويلة ومازالت الجهود مستمرة لإنشاء مصنع احتياطي ثاني بعد مصنع سيليفري، في الباطن من بحيرة الملح، ويتم العمل على إنشاء المشروع على مرحلتين، المرحلة الأولى تهدف إلى الانتهاء من إنشاء مخزن في عام 2016 يستوعب 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، والمرحلة الثانية تهدف إلى الانتهاء من مخزن يتسع لـ500 مليون متر مكعب أيضا، وذلك في عام 2019، وبهذا تكون تركيا قد أنشات مخزنا ثانيا للغاز الطبيعي بسعة مليار متر مكعب.

يصل الاستهلاك اليومي من الغاز الطبيعي في تركيا خلال أيام الشتاء إلى 230 مليون متر مكعب، وقد بلغ حجم استيراد تركيا من الغاز الطبيعي في العام المنصرم 7.2 مليار متر مكعب، وقد قامت الشركة التركية للبترول باستيراد 76.79 بالمئة من إجمالي الغاز الطبيعي المستورد.

أما في الفترة ما بين 2005 – 2013فقد زادت نسبة استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي بنسبة 26.7%، ولدى تركيا محطتان من الغاز الطبيعي المسال.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وصف إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية بأنها “طعنة في الظهر”، وصرح بأن هذه الحادثة ستكون لها عواقب وخيمة، ودعا وزير خارجيته سيرجي لافروف الروس بعدم السفر إلى تركيا، ما اعتبره بعض السياسيين بوادر قطيعة بين البلدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023