شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بالخارج

انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بالخارج
فتحت السفارات المصرية بالخارج أبوابها، اليوم الإثنين؛ لاستقبال الناخبين في اليوم الأول لجولة الإعادة بالمرحلة الثانية من الانتخابات النيابية، والتي من المفترض أن تستمر ليومين، وذلك بحسب توقيتات الدول الموجودة بها.

فتحت السفارات المصرية بالخارج أبوابها، اليوم الإثنين؛ لاستقبال الناخبين في اليوم الأول لجولة الإعادة بالمرحلة الثانية من الانتخابات النيابية، والتي من المفترض أن تستمر ليومين، وذلك بحسب توقيتات الدول الموجودة بها.

ويتراوح عدد المصريين في الخارج ما بين 8 و10 ملايين، يتمركز أغلبهم في منطقة الخليج، خاصة في السعودية والكويت والإمارات.

وافتتحت سفارة مصر في نيوزيلاندا الاقتراع بجولة الإعادة باستقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم، وتلحقها اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان ومنغوليا وروسيا والصين وإندونيسيا على التوالي؛ وذلك نظرًا لوجود فارق توقيت بين القاهرة وعواصم تلك البلدان؛ حيث يتم فتح باب التصويت اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت كل دولة.

ويخوض 426 مرشحًا المنافسة على 213 مقعدًا في هذه الجولة التي تضم 99 دائرة انتخابية، وذلك بعدما فاز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية، فيما تقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، وذلك بعدما فازت قائمة “في حب مصر” بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم من الجولة الأولى.

وقائمة “في حب مصر”، يتزعمها وكيل المخابرات العامة السابق سامح سيف اليزل، وظلت تنفي اتهامات لها بأنها محسوبة على السلطات الحالية طيلة الفترة الماضية، وفي تصريحات متلفزة مؤخرًا اعترف اليزل أن القائمة تضم مرشحين سابقين للحزب الوطني المنحل، غير أنه قال إنهم من “نظيفي اليد”.

ويدلي المصريون بأصواتهم في 139 سفارة وقنصلية مصرية، بينما لم يجر الاقتراع في أربع دول هي سوريا واليمن وليبيا وإفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية فيها.

وتجرى الانتخابات في جولة الإعادة بالداخل غدًا الثلاثاء في 13 محافظة هي: “القاهرة، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، شمال سيناء، جنوب سيناء”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023