شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: لو صدق “بوتين” سأتنحى عن الرئاسة

أردوغان: لو صدق “بوتين” سأتنحى عن الرئاسة
رد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على اتهامات نظيره الروسي بوتين بأن إسقاط المقاتلة الروسية كان للدفاع عن إمدادات نفطية تتلقاها تركيا من "تنظيم الدولة"، بأنه سيتنحى عن منصبه إن ثبت ذلك، متسائلًا عن إمكانية تنحي بوتين إن ثبت

رد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على اتهامات نظيره الروسي بوتين بأن إسقاط المقاتلة الروسية كان للدفاع عن إمدادات نفطية تتلقاها تركيا من “تنظيم الدولة”، بأنه سيتنحى عن منصبه إن ثبت ذلك، متسائلًا عن إمكانية تنحي بوتين إن ثبت العكس.

وحسب موقع “الجزيرة”، عقد بوتين، مساء أمس الإثنين، مؤتمرًا صحفيًا على هامش قمة المناخ المنعقدة في فرنسا؛ قال فيه إن بلاده تلقت معلومات إضافية توضح أن نفطًا ينتج من أراضٍ يسيطر عليها “تنظيم الدولة” يمر عبر تركيا، معتبرًا أن إسقاط المقاتلة كان هدفه الرغبة في الدفاع عن هذه الإمدادات النفطية.

وأضاف الرئيس الروسي أن الجانب التركي أبلغه بأن أردوغان لم يتخذ قرار إسقاط المقاتلة الروسية “سوخوي 24″، وإنما أطراف أخرى، وتابع: “لكن هذا لا يغير في المسألة شيئًا”.

واعتبر بوتين أن المقاتلة الروسية لم تكن تشكل تهديدًا، وأنه لم تكن هناك ضرورة لإسقاطها من قبل مقاتلات تركية بشمال سوريا الثلاثاء الماضي، مجددًا القول إن إسقاطها كان “خطأ كبيرًا”، وإن “هذا العمل الإجرامي تسبب بمقتل اثنين من جنودنا”.

ورد أردوغان بسرعة على اتهامات بوتين لتركيا بشرائها نفطًا من “تنظيم الدولة”، فقال: “في حال إثبات حدوث أمر كهذا لن أبقى في منصبي، وأقول لبوتين: هل ستبقى في منصبك في حال ثبوت العكس؟”.

وأكد أردوغان -في رده على أسئلة الصحفيين- أن المصادر التي تشتري منها بلاده النفط والغاز الطبيعي مصادر مشروعة ومعلنة، مضيفًا “لسنا عديمي الكرامة لنتعامل مع منظمات إرهابية”.

كما علق أردوغان على تصريحات بوتين بالتأكيد على أن إدارته تتحلى بالصبر ولا تتصرف بشكل انفعالي، مضيفًا “تركيا دولة يبلغ عدد سكانها نحو 80 مليونًا وهي عضو في مجموعة العشرين، لذا يؤسفنا كثيرًا أن تقوم دولة نتقاسم معها عضوية المجموعة بالتعامل معنا على هذا النحو”.

وكان الكرملين قد أعلن أنه من غير المتوقع عقد لقاء في باريس بين بوتين وأردوغان على هامش قمة المناخ، وذلك بعدما أعرب أردوغان، الجمعة الماضي، عن رغبته في عقد هذا اللقاء خلال القمة؛ حيث يشهد البلدان أزمة دبلوماسية خطيرة منذ إسقاط المقاتلة الروسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023