شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منتصر وفهمي يتنافسان على 13 منصة للإخوان عبر مواقع التواصل الاجتماعي

منتصر وفهمي يتنافسان على 13 منصة للإخوان عبر مواقع التواصل الاجتماعي
منذ ثورة 25 يناير وحتى اليوم، انجرفت جماعة الإخوان المسلمين نحو التفاعل مع رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد موجة الإطاحة بنظام الإخوان تعددت تلك الصفحات وفقا للمعطيات الجديدة حتى وصىلت إلى 14 صفحة

منذ ثورة 25 يناير وحتى اليوم، انجرفت جماعة الإخوان المسلمين نحو التفاعل مع رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد موجة الإطاحة بنظام الإخوان تعددت تلك الصفحات وفقا للمعطيات الجديدة حتى وصىلت إلى 14 صفحة، إذ  أظهرت  أن هناك 7 صفحات ظهر دعمها لـ “محمد منتصر”، بينما “طلعت فهمي” المتحدث الاخر تتبعه 6 صفحات من بينهم الصفحة الرسمية للجماعة على “فيس بوك” و”وتويتر”، أما صفحة حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان فبدت محايدة بين الطرفين.

كانت أزمة بين أعضاء جماعة الإخوان قد نشبت في الشهور الأخيرة بسبب الاختلاف على سياسة مواجهة النظام المصري، ما نتج عنه انقسام داخل الجماعة وتعيين متحدث جديد بدلا من محمد منتصر .

في البداية نستعرض بعض نقاط التسلسل الزمني لأحداث الأزمة والتي نتج عنها اختلاف في توجهات منصات الإخوان بمواقع التواصل الاجتماعي

في شهر فبراير 2014م، عينت جماعة الإخوان المسلمين بما يسمي اللجنة الإدارية العليا برئاسة الدكتور محمد كمال عضو مكتب الإرشاد، عقبها انتخاب مكتب إداري لإدارة بعض ملفات الإخوان في الخارج برئاسة الدكتور أحمد عبد الرحمن، كما قامت الجماعة بتصعيد قيادات شابة في هياكلها ولجان عملها.

في شهر يناير 2015م، تم الإعلان عن تعيين محمد منتصر متحدثًا رسميًّا باسم جماعة الإخوان المسلمين ليتحكم منتصر ومن خلفه في كافة وسائل إعلام التنظيم.

في يوم 28 مايو 2015م، قام مجموعة من العلماء وعددهم 150 عالمًا من عدة دول بإصدار بيان بعنوان “نداء الكنانة” جاء فيه مطالبة هؤلاء العلماء بمزيد من الحراك الثوري ضد السلطة المصرية التي وصفها البيان بأنها منظومة مجرمة قاتلة ارتكبت المنكرات كلها وانتهكت المحرمات كلها وأنها انقلبت على إرادة الأمة.

في نفس اليوم قامت جماعة الإخوان المسلمين بإصدار بيان رسمي جاء فيه أن الجماعة قد حسمت أمرها بالتمسك بالنهج الثوري، وذلك بعد استطلاع رأي قواعدها. الجماعة أكدت أن خيارها الثوري هو خيار إستراتيجي لا تراجع عنه.

وفي يونيو 2015 أصدر مجلس شوري عام الجماعة قرار بحل اللجنة الإدارية العليا برئاسة الدكتور محمد كمال وتشكيل لجنة إدارية عليا جديدة برئاسة الدكتور محمد عبد الرحمن عضو مكتب الإرشاد.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين إعفاء محمد منتصر من منصبه كمتحدث إعلامي، وتعيين الدكتور طلعت فهمي بدلا منه، ومنها اشتدت الأزمة وأصبح للإخوان متحدثان.

ونستعرض لكم تشكيلة هذة الصفحات

دشنت صفحة حزب الحرية والعدالة الصفحة مع تأسيس الحزب، وتضع صورة الدكتور محمد مرسي، وتستخدم عباراته الشهيرة “لا يقبلون الضيم” والتي قالها في البيان الأخير له قبل الإطاحة به وبها أكثر من مليون متابع، ولم تعلن تأييدها لأي من الطرفين، لكنها التزمت الدعم الرسمي للشرعية ومطالب التحالف الوطني لدعم الشرعية..

7 صفحات تدعم منتصر

تأتي هذه الصفحات وعلي رأسها الصفحة الرسمية لمحمد منتصر عبر فيس بوك وصفحتان على تويتر أحدهما باللغة الإنجليزية، ولا يزال منتصر يكتب منشورات على هذه الصفحات .

وهناك 6 صفحات للمتحدث الإعلامي الدكتور طلعت فهمي من بينهما الصفحة الرسمية للجماعة على تويتر وفيس بوك.

 

كما أن هناك صفحتان تحت مسمى “الأمين العام للجنة الإدارية العليا” للإخوان المسلمين تعترف بمحمد منتصر كمتحدث إعلامي للإخوان.

صفحتان  لـ”المركز الاعلامي للإخوان المسلمين” على “فيس بوك” و”تويتر”، أحدهما تدعم طلعت فهمي كمتحدث إعلامي وأخري تدعم  محمد منتصر كمتحدث إعلامي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023