شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

18جريمة مدوية لأمناء الشرطة في 14 شهرا.. وخبراء لـ”رصد”: النظام يحميهم

18جريمة مدوية لأمناء الشرطة في 14 شهرا.. وخبراء لـ”رصد”: النظام يحميهم
تزايدت في الفترة الأخيرة جرائم ارتكبها أمناء الشرطة، والتي تنوعت من اغتصاب وسرقة ورشوة وتزوير وسحل والتي كانت أخرها واقعة الاعتداء على طبيبين بمستشفى المطرية قبل أيام.

تزايدت في الفترة الأخيرة جرائم ارتكبها أمناء الشرطة، والتي تنوعت من اغتصاب وسرقة ورشوة وتزوير وسحل، والتي كانت آخرها واقعة الاعتداء على طبيبين بمستشفى المطرية قبل أيام.

وحصرت “رصد” 18 جريمة خلال 14 شهرا مضت لأمناء الشرطة نستعرضها لكم في هذا التقرير.

فمنذ بداية عام 2015 الماضي وحتى الآن لم تكف جرائم أمناء الشرطة والتي جاء آخرها اعتداء أمين شرطة على أطباء مستشفى المطرية.

وقام عدد من أمناء الشرطة بضرب وسحل عدد من أطباء مستشفى المطرية في يناير الماضي بعدما حاول إجبارهم على كتابة تقرير مزور بإصابات وهمية بالأمين؛ الأمر الذي أسفر عن موجة غضب شديدة داخل نقابة الأطباء والتي طالبت اليوم بإحالة وزير الصحة للتأديب.

3 جرائم اغتصاب

واغتصب أمينا شرطة طالبة داخل سيارة نجدة بمنطقة الترعة البولاقية بالساحل، بعد أن هدداها وصديقها بتحرير محضر فعل فاضح فى الطريق العام، ثم تناوبا الاعتداء عليها، وأخلي سبيلهما على ذمة التحقيقات.

وفي إمبابة، اغتصب أمين شرطة فتاة معاقة ذهنيا، داخل القسم؛ حيث تبين من التحقيقات أن أحد المواطنين قام بإنقاذها من ذئب بشرى حاول هتك عرضها بشارع القومية العربية، إلا أنها وقعت في يد الأمين الذي انتهك عرضها.

ومقابل السماح لزوجة سجين بتمرير مواد مخدرة لزوجها المسجون بالقسم أقام أمين شرطة بقسم ثان أكتوبر علاقة جنسية مع زوجة سجين بالحجز، واعترف الشرطي بأنه أثناء تردد سيدة على القسم، لزيارة زوجها، نشأت بينهما علاقة عاطفية.

وطلبت منه تمرير كمية من المخدرات لزوجها بالحجز مقابل السماح له بدخول شقتها ومعاشرتها جنسيا فوافق، إلا أن أجهزة الأمن ضبطته قبل تمرير المضبوطات داخل الحجز وألقت أجهزة الأمن القبض عليه.

الاتجار في السلاح

كما تمت إحالة أمين شرطة مفصول إلى الجنايات بتهمة الاتجار في الأسلحة النارية والمواد المخدرة ومقاومة السلطات والشروع في قتل قوات الأمن لدى إلقاء القبض عليه بمنطقة إمبابة.

وفي مقابل تزوير التحريات، ألقي القبض على أميني شرطة بمباحث قسم شرطة دار السلام بتهمة تقاضىي رشوة مالية من مقاول واستبدال آخر باسمه، للهروب من بعض القضايا الخاصة بمخالفات البناء، وذكرت التحقيقات أن المتهمين تقاضيا مبلغ ١٥ ألف جنيه من المقاول.

سرقة سيارة نقل أموال

وقام 3 أمناء شرطة بالسطو على سيارة نقل أموال تابعة لإحدى شركات الصرافة أعلى كوبري أكتوبر، وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهم الرئيسي بالسطو على سيارة نقل أموال تابعة لإحدى شركات الصرافة، يعمل أمين شرطة بالأحداث، بالاشتراك مع آخر مفصول ومندوب بنفس الشركة.

والمتهمون هم وليد السيد أحمد أمين شرطة بالأحداث، وزينهم خالد زينهم أمين شرطة مفصول، ومحمد محمود أحمد يوسف مندوب بشركة الصرافة، ومحمد محمود درديري، أمين شرطة بإدارة الحراسات الخاصة.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها: إن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، تلقت بلاغًا يفيد بأنه أثناء سير سيارة ملاكي “فيات شاهين” تابعة لإحدى شركات الصرافة، يستقلها أحد موظفي الشركة بصحبة السائق بدائرة قسم شرطة ثان مدينة نصر، وبحوزتهما مبلغا ماليا عبارة عن عملات أجنبية، قاما بتحصيلها من شركتي صرافة تصل قيمتها إلى قرابة الـ5 ملايين جنيه، وأن الجناة قاموا بالسطو على السيارة بالمبالغ.

رشوة من المواطنين

كما تم حبس أمين شرطة بمرور القاهرة اعتاد الحصول على مبالغ مالية من قائدي السيارات، لاتهامه بالحصول على رشوة مالية من المواطنين، مقابل عدم تحرير مخالفات مرورية لهم بشارع النصر بالمعادي.

استيلاء على أموال مواطنين

وحُبس أمينا شرطة بنجدة القاهرة بتهمة توقيف المواطنين بشوارع القاهرة الجديدة والاستيلاء على أموالهم مقابل عدم تحرير محاضر لهم.

سرقة سيارة

وحبس أمين شرطة لقيادته سيارة مسروقة كان متحفظًا عليها داخل جراج قسم العمرانية، وحبس أمين شرطة بأمن الجيزة لاتهامه ببيع المواد المخدرة، واتخاذ مسكنه وكرا للاتجار، وعثر بحوزته على ٦٠ جراما من الهيروين، وأقراص المخدرة.

قتل

وحبس أمين شرطة وشقيقاه رقيب شرطة وخفير نظاميا ووالدهم مساعد شرطة بالمعاش، لشروعهم في قتل شخصين للخلاف على وضع سيارة أمام منزلهم، تبين من التحقيقات أن أمين الشرطة استخدم سلاحه الميري وأطلق منه أعيرة نارية أصابت عددا من الأشخاص.

خطف حقيبة

وأمرت نيابة النزهة بحبس أمين شرطة من قوة مباحث قسم شرطة النزهة 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامه بخطف حقيبة أحد المواطنين وسرقتها في الشارع، وحبس أمينا شرطة وخفير نظامي في مركز الفتح بأسيوط؛ لاتهامهما بتكوين تشكيل عصابي لسرقة المواطنين باستخدام سيارة شرطة تابعة لمركز أسيوط.

سطو مسلح

وألقت قوات الأمن بمدينة نصر القبض على 4 متهمين، بينهم 3 أمناء شرطة قاموا بالسطو على سيارة نقل أموال تابعة لإحدى شركات الصرافة أعلى كوبرى أكتوبر، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق.

إطلاق النار

وفي الغربية ألقت قوات الأمن القبض على أمين شرطة متهم في القضية رقم 19189 جنح أول طنطا لسنة 2015، لاتهامه بإطلاق النار من سلاحه الميري على سائق “توك توك”؛ ما أدى لإصابة المجني عليه بعاهة مستديمة.

قتل زميله

وأطلق أمين شرطة بمركز السادات بالمنوفية النيران من سلاحه الميري على زميل له وزوجته وأدى ذلك إلى مقتل الأول وإصابة الثانية، نتيجة خلافات بين الأطفال بعضهم بعضا.

وأصيب أمين الشرطة الجاني بجرح قطعي في الرأس فاستخدم سلاحه الميري، وأطلق عدة طلقات على جاره وزوجته؛ ما أدى إلى إصابتهم بإصابات بالغة توفي على إثرها جاره.

إطلاق النار على أسرته

وفي مركز بسيون بمحافظة الغربية، شهدت منطقة “كفر العلو” التابعة لقرية “شبراطوا” إطلاق أمين شرطة النيران على أسرته بسبب خلافات على الميراث؛ ما تسبب في مقتل 2 بينهم شقيقته وإصابة 7 آخرين.

قتل 3 أشخاص

وفي يونيو العام الماضي أقدم أمين شرطة على قتل 3 وإصابة 5 آخرين بسبب الخلاف على قطعة أرض، وأثناء ضبطه قتل ضابط برتبة رائد بالأمن الوطنى؛ ما اضطر القوات للتعامل معه وتصفيته.

سياسيون لـ”رصد”: الدولة تتستر عليهم

ويقول الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية، إن الدولة لا تحمي أمناء الشرطة بل تتستر على جرائمهم؛ لأنهم أدوات النظام، فنادرا ما يتم معاقبة أمين شرطة أو ضابط إلا في حالة أن يتكلم الإعلام عنه ويفضحه.

وقال حسني، في تصريح لـ”رصد”: أمناء الشرطة ما هم إلا أفراد يعملون لخدمة النظام وعدولهم عن واجبهم الأساسي في حماية المواطن لا يغضب النظام بقدر ما يغضب المجتمع، فكم من الجرائم ترتكب بخلاف ما آلت عليه ثورة 25 يناير وقتلهم لثوار وفي النهاية حصلوا على براءات وأحكام مخففة.

فيما قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن جهاز الداخلية سواء ضباط أو أمناء شرطة، يحتاج إلى تغيير جزئي في السياسية الأمنية، وأولها المعاقبة الرادعة لأي انتهاك، فما جرَّأ أمناء الشرطة والضباط على ارتكاب جرائم هو عدم محاكمة من سبقهم.

وأشار نافعة في تصريح لـ”رصد” إلى الدولة تخصص مكانا رفيعا للضباط والأمناء، والدليل على ذلك هو تطبيق قانون الخدمة المدنية على المواطن المصري البسيط، بينما لم يتم تطبيقه على رجال الشرطة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023