شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على 6 أنواع من الفاكهة مفيدة لمرضى السكري

تعرَّف على 6 أنواع من الفاكهة مفيدة لمرضى السكري
هناك فكرة خاطئة أن مرضى السكري لا يجب أن يتنالوا كل أنواع الفواكه لاحتوائها على السكر، لكن أثبتت الدراسات أن بعض أنواع من الفاكهة تحتوي على نسبة سكر منخفضة، تناسب مرضى السكري.

هناك فكرة خاطئة أن مرضى السكري لا يجب أن يتنالوا كل أنواع الفواكه لاحتوائها على السكر، لكن أثبتت الدراسات أن بعض أنواع من الفاكهة تحتوي على نسبة سكر منخفضة، تناسب مرضى السكري.

يقول الطبيب “براديب جادج”، استشاري متخصص في مرض السكري في عدة مستشفيات بـ ميامي، إنه يمكن لمرضى السكري الاستمتاع بتناول الفاكهة مثل الموز، العنب، المانجا والتفاح بكميات محددة، مع تجنب الفاكهة الناضجة جدًا؛ فهي غير مناسبة لهم، بحسب موقع “صحتي”.

من تلك الفواكه:

1- التفاح

تحتوي حبة التفاح المتوسطة الحجم على سعرات حرارية قليلة وألياف عالية، ما يجعلها مثالية لمرضى السكري وهي تجعلهم يشعرون بالشبع وتقلل من تقلبات السكر في الدم، كما أن التفاح غني بالكويرسيتين والفايتونيوترينتس الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري.

2- الخوخ

الخوخ غني بالألياف، مؤشر نسبة السكر به منخفض، يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية وهذا يجعله الخيار الأفضل لمرضى السكري.

2- التوت

يحتوي التوت البري على مركب الأنثوسيانين ولدى هذا المركب القدرة على تقليل نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز تصنيع الإنسولين، أما بذور التوت الأسود تحتوي على الجلايكوسايد وهو يمنع تحويل النشا في الجسم إلى سكر ويقلل نسبة السكر في الدم.

3- الكرز

مؤشر نسبة سكر منخفض في الكرز، كما للكرز خصائص مضادة للأكسدة لاحتوائه على الأنثوسيانين، وهذا يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الصحي.

4- الحمضيات

البرتقال، الليمون والجريب فروت تحمي من الاصابة بالسكر، وتحتوي الحمضيات على مضادات أكسدة تساعد على تكسير دهون الجسم والسيطرة على مستويات السكر في الدم، ومؤشر نسبة سكر منخفض في الجريب فروت.

5- البطيخ والشمام

يعتقد الكثيرون أنهما يضران بصحة الإنسان، وذلك لطعمهما الحلو، إلا أن الدراسات بينت أهميتهما؛ فهما يضمان الكثير من العناصر الغذائية المهمة، مثل: الكالسيوم، والليكوبين، والبيتاكاروتين، وفيتاميني B-C، فشريحة من البطيخ أو الشمام، تمنح الجسم فوائد جمة.

6- الجوافة

تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وهي كمية كبيرة من الألياف الغذائية وفيتامين “سي” والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023