شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور والفيديو.. أبرز 10 مجازر شهدتها سوريا بعد الثورة

بالصور والفيديو.. أبرز 10 مجازر شهدتها سوريا بعد الثورة
منذ اندلاع الثورة السورية في مارس 2011، شهدت مدن سوريا ابشع اواعنف المجازر راح ضحيتها الاف من الشهداء والمصابين، ارتكبها ميليشيات الاسد فلم يمر يوما الا وتجري انهار من الدماء في مدن سوريا،

منذ اندلاع الثورة السورية في مارس 2011، لم يمر يوم إلا وتجري أنهار من الدماء في مدن سوريا، نتيجة لمجازر ميليشيات الأسد التي راح ضحيتها آلاف من الشهداء والمصابين، وحظيت حلب وحمص ودوما على النصيب الأكبر من تلك المجازر.

ومنذ التدخل الروسي في سوريا في 30 سبتمبر 2015، لمساندة بشار، زادت حدة المجازر وعدد ضحاياها، وبدا سلاح الجو الروسي بتوجيه ضرباته للأراضي السورية.

1- مجزرة حلب:

تعرضت حلب مساء أول أمس الاربعاء 27 أبريل، لعملية قصف من طائرات النظام وروسيا بقنابل عنقودية، في أكبر تصعيد منذ الهدنة الهشة بين المعارضة السورية وميليشيات نظام بشار، وأسفر القصف عن عشرات القتلى والجرحى، ودمرت ضربة جوية مباشرة مستشفى القدس، وقتل خلالها 14 على الأقل من الفريق الطبي والمرضى.

وشنّت قوات النظام السوري عدد من الغارات على مناطق تسيطر عليها المعارضة السورية واستهدفت أماكن سكنية، أدت لسقوط ما لا يقل عن 40 شهيدا.

وخلال 7 أيام دامية شهدتها حلب، قدِّر الضحايا بنحو 202 شهيد بينهم 54 طفلاً ومواطنة.

2- مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق

وقعت يوم 21 أغسطس 2013م في الغوطة شرق العاصمة دمشق.

استخدم في هذا الهجوم الأسلحة الكيماوية، وراح ضحيتها المئات من سكان المنطقة نتيجة استنشاقهم لغاز الأعصاب القاتل.

3- مجزرة دوما:

في 22 أغسطس 2015، نفذت قوات النظام غارات جديدة على دوما في ريف دمشق، واستخدم النظام الصواريخ الفراغية والمدفعية في غاراته، وقدر المرصد السوري أعداد المفقودين تحت الأنقاض بنحو مائتي شخص.

4- دير الزور

استهدف طيران الأسد المروحي يوم 23 يناير 2016، منازل المدنيين في حي الحميدية ببرميل متفجر؛ ما أدى لاستشهاد 14 مدنيا بينهم عائلتان كاملتان، جلهم أطفال ونساء، وجرح أكثر من 20 آخرين بينهم إصابات حرجة؛ ما يرفع حصيلة الشهداء.

5- مجزرة البيضاء 

وشهدت قرية البيضاء بمحافظة طرطوس يومي 2 و3 مايو 2013 مجزرة راح ضحيتها أكثر من 72 قتيلًا.

قامت قوات جيش نظام الأسد المرافقة لها بقتل عدد كبير من المدنيين في القرية بعد اقتحامها للقرية في أعقاب حدوث اشتباكات بين الجيش السوري وقوات المعارضة قرب قرية البيضاء.

6- مجزرة نهر حلب 

وقعت في الفترة بين 29 يناير و14 مارس 2013م في حوض نهر حلب أو قويق، وعثر على ما يقارب 110 جثث لرجال وصبية تم تقييد أيديهم من الخلف وتكميم أفواههم بشريط لاصق، ووجود آثار طلقات نارية في الرأس، وذلك على ضفاف النهر.

7- مجزرة الحولة بريف حمص

سقط خلالها حوالي 108 قتلى بينهم 34 امرأة و49 طفلًا؛ حيث قامت ميليشيات الأسد باقتحام البيوت وقتل من فيها، بعد قذف المنازل بطائرات قوات النظام، في يوم 25 مايو 2012م 

8- مجازر الروس في إدلب:

ارتكبت القوات الروسية مجزرة في سوق شعبية بأريحا في ريف أدلب راح ضحيتها 44 مدنيا، وعشرات الجرحي، وجاء ذلك بالتزامن مع قصف مقاتلات روسية شاحنات تحمل مواد إغاثية قرب مدينة إعزاز.

9- مجزرة حي السكري 

قصفت طائرات النظام الحربية حي السكري في حلب بالصواريخ الفراغية؛ ما أسفر عن سقوط حوالي أربعين شهيدا، وأكثر من ستين جريحا، فضلاً عن تهدم العديد من المباني السكنية على رؤوس أصحابها.

 

10- مجزرة داريا 2012

أبشع مجازر العصر الحديث، تمت يوم الإثنين الموافق 20 أغسطس 2012 ، وخلفت أكثر من 500 مدني قتلوا في مدينة واحدة، منهم 122 جثة عثر عليها داخل مسجد أبي سليمان الداراني الذي لجأ إليه مسنون ونساء وأطفال، وحاصرته قوات النظام.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023