شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصرع 42 في قصف أميركي لمستشفى أفغاني.. والبنتاجون: ليست جريمة حرب

مصرع 42 في قصف أميركي لمستشفى أفغاني.. والبنتاجون: ليست جريمة حرب
اتهمت منظمة أطباء بلا حدود القوات الأمريكية بارتكاب جريمة حرب، بعد قصفها مستشفى قندز الأفغانية الشمالية وأسفرت عن مصرع 42 شخصًا، فيما رفضت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" تلك الاتهامات مشيرة إلى أن القصف جاء نتيجة خطأ بشري

اتهمت منظمة أطباء بلا حدود القوات الأميركية بارتكاب جريمة حرب، بعد قصفها مستشفى قندز الأفغاني الشمالي، وأسفرت عن مصرع 42 شخصًا، فيما رفضت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” تلك الاتهامات، مشيرة إلى أن القصف جاء نتيجة خطأ بشري. 

وقال قائد القيادة العسكرية الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل: “إن “الضربة المأساوية” كانت نتيجة أخطاء بشرية وفنية، مؤكدا أن 16 عسكريا أميركيا سيواجهون عقوبات انضباطية فقط ولن توجه إليهم أي تهم جنائية”.

وأكد الجنرال فوتيل أنه بما أن الخطأ كان “غير متعمد” لا يمكن أن يعد جريمة حرب، وكانت “منظمة أطباء بلا حدود” قد اتهمت الأميركيين بارتكاب جريمة حرب بقصفهم المستشفى.

وسيواجه العسكريون الـ16 إجراءات مثل التجريد من المناصب العسكرية وكتب توبيخ؛ ما قد ينهي حياتهم العسكرية.

وأوضح أن أطباء المنظمة الذين كانوا يعملون في المستشفى، اتصلوا بمسؤولين أميركيين بعد 10 دقائق من بدء القصف والتمسوا منهم إيقافه، ولكن القصف لم يتوقف إلا بعد 20 دقيقة من ذلك.

ولكن المسؤول العسكري قال إن “التحقيق كشف عن أن الحادث نتج عن خليط من الأخطاء البشرية والعملياتية والفنية، وإن العسكريين الذين نفذوا الضربة لم يكن لهم علم بأنهم يقصفون مستشفى”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023