شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“مركز أبحاث بريطاني”: اللحوم المصنعة من عوامل الإصابة بسرطان المعدة

“مركز أبحاث بريطاني”: اللحوم المصنعة من عوامل الإصابة بسرطان المعدة
نصح باحثون بريطانيون، بالتقليل من تناول اللحوم المصنعة والجاهزة؛ لأنها أحد أسباب الإصابة بسرطان المعدة.

نصح باحثون بريطانيون، بالتقليل من تناول اللحوم المصنعة والجاهزة؛ لأنها أحد أسباب الإصابة بسرطان المعدة.

أشارت مؤسسة الأبحاث السرطانية في لندن، إلى أن استهلاك اللحوم المصنعة كالنقانق والبرجر والسجق،  بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة هي عوامل يمكن أن تسبب مرض سرطان المعدة، وحذر الباحثون من أن الرجال والمدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ويبين التقرير الذي يحمل عنوان “الحمية والتغذية والنشاط الرياضي وسرطان المعدة” أن تناول كمية 50 جرامًا من اللحم المصنع يوميًا (أي ما يعادل سندويش هامبرجر) يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والبنكرياس بنسبة 18%، ويستند العلماء في ذلك على دراسات سابقة أثبتت أن استهلاك اللحم المصنع يسبب سرطان الأمعاء الغليظة.

وفي المقابل، توصلت الدراسة الجديدة إلى أن السمنة والزيادة في الدهون المتكدسة عند منطقة البطن تزيد من احتمال الإصابة بسرطان ما يسمى بفؤاد المعدة وهي المنطقة العليا من المعدة المتصلة بالمرئ.

الخبراء قاموا بتحليل 98 دراسة سابقة أجريت على نحو 17.5 مليون شخص بالغ، تبين لاحقًا أن 77 ألف شخص منهم أصيبوا بمرض سرطان المعدة.

تجدر الإشارة حسب الباحثين إلى أن مرض سرطان المعدة يتسبب بموت نحو مليون شخص سنويًا، وهذا ما يجعل سرطان المعدة حسب موقع “دي فيلت كومباكت” خامس أكثر أنواع السرطان شيوعًا وثالث أكثرها فتكًا بصحة الإنسان.

أليس بندر، مديرة برامج التغذية لدى المعهد الأميركي لأبحاث السرطان، تحذر من أن نمط حياة الإنسان وتغذيته مرتبطان بشكل وثيق بمخاطر الإصابة بالسرطان، لذلك تنصح الطبيبة الأميركية بـ”الإكثار من تناول المواد الغذائية النباتية كالخضار والفواكه والبقوليات مع الإقبال على ممارسة الرياضة، وهذا ما يقلل حسب رأيها من خطر الإصابة بالسرطان، كما تضيف الخبيرة أن المعطيات الطبية الجديدة من شأنها أن تساعد الناس على الحفاظ أكثر على صحتهم ومحاولة فهم العوامل المسببة لمرض سرطان الأمعاء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023