شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 مخاطر صحية تحملها السيدات في حقائب اليد.. تعرفي عليها

5 مخاطر صحية تحملها السيدات في حقائب اليد.. تعرفي عليها
كشفت دراسة علمية أجريت من قبل مجموعة من علماء الأحياء المجهرية، الذين قاموا بأخذ عينات من خارج وداخل حقائب يد السيدات، إلى أنها تحتوي على آلاف أو حتى ملايين الأنواع من البكتيريا، التي تتضمن البكتيريا البرازية.

كشفت دراسة علمية أجريت من قبل مجموعة من علماء الأحياء المجهرية، الذين قاموا بأخذ عينات من خارج وداخل حقائب يد السيدات، إلى أنها تحتوي على آلاف أو حتى ملايين الأنواع من البكتيريا، التي تتضمن البكتيريا البرازية، والفيروسات التي قد تسبب الإصابة بنزلات البرد ومتاعب المعدة، وفق موقع “القدس”.

وأوضحت الدراسة أن هناك أدوات تسبب مخاطر صحية وتحملها السيدات بشكل خاص في حقيبة يدها، منها:

1- زجاجات المياه

الكثير من السيدات تحملن معهن في حقيبة اليد زجاجة مياه، وعلى الرغم من أن شرب الماء مفيد ومهم لصحتنا، فإن تناول الماء باستمرار من الزجاجات البلاستيكية، قد يلعب دورًا في إلحاق الضرر بالصحة.

حيث أشارت الدراسات إلى أن المواد الكيميائية الخطيرة التي يطلق عليها اسم الفثالات والموجودة في البلاستيك قد تنتقل إلى الماء مع مرور الوقت، الأمر الذي يؤدي إلى عدم توازن الهرمونات ويسبب مشاكل الخصوبة.

ومن أجل طريقة أكثر أمانًا لبقاء الجسم رطبًا طوال اليوم، حاولي تجربة أنواع مختلفة من زجاجات المياه. فعلى سبيل المثال، تعتبر زجاجات المياه الزجاجية خيارًا صحيًا بشكل أكبر، ويمكن لفها أو وضعها في غطاء أو حافظة من السيليكون لحمايتها، أو يمكنك الاستعانة بالزجاجات المعدنية مثل تلك المصنوعة من الاستانلس ستيل (الصلب المقاوم للصدأ) أو الألومنيوم إذا كنت تخشى كسر الزجاجات المصنوعة من الزجاج.

2- المكياج ومستحضرات التجميل

بعض النساء تحتوي حقيبة يدها على الماسكارا، وفرش المستحضرات التجميلية وأصابع أحمر الشفاه، لذا يجب أن يتم التخلص من المكياج ومستحضرات التجميل واستبدالها بعد فترة من الوقت؛حيث يمكن أن تحتوي مستحضرات التجميل على البكتيريا خاصة في حالة استخدامك للماسكارا.

يمكن للماسكارا أن تأوي بكتيريا يمكن أن تنتقل للمنتج بعد كل استخدام، كما يمكنها أن تتكاثر في الظلام، والبيئات الدافئة التي توفرها أنابيب الماسكارا.

وينصح بضرورة التخلص من الماسكارا واستبدالها بواحدة جديدة بعد ستة أشهر، من أجل تجنب الإصابة بالتهابات وعدوى العين، أما بقية مستحضرات التجميل، فيجب استبدالها بحد أقصى مرة كل سنة ونصف السنة، ولمنع تراكم البكتيريا، اغسلي فرش مستحضرات التجميل بانتظام وتجنبي تبادل ومشاركة مستحضرات التجميل والمكياج الخاصة بك مع صديقاتك.

3- المناديل المستخدمة

الكثير من النساء يستخدمن المناديل عند السعال، أثناء تنقلاتهن خارج المنزل، ثم يقمن بعد ذلك بوضع المناديل المستخدمة داخل الحقيبة، وكما هو معروف فإن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، والأنفلونزا قوية إلى حد ما ويمكنها البقاء على قيد الحياة على المناديل الورقية لفترات طويلة من الوقت.

وعلى الرغم من أنك قد تكوني الشخص الوحيد الذي يستخدم حقيبة اليد الخاصة بك، إلا أنه لا يزال من السهل أن تقومي بنشر هذه الجراثيم وإصابة الآخرين بالفيروسات والعدوى، فكل مرة تضعي يدك بداخل الحقيبة، فإن أصابعك تلامس الجراثيم الموجودة على المناديل المستخدمة، وبالتالي يمكن انتشارها بسهولة على الأسطح مثل مقابض الأبواب، وقضبان الدرج ويصبح من السهل أن تصيب الآخرين، فإذا استخدمت المناديل يجب التخلص منها في أقرب وقت ممكن، ثم اغسلي يدك، أو استخدمي منظف اليدين.

4- الهواتف المحمولة 

هناك دراسات تشير إلى وجود ارتباط بين استخدام الهواتف المحمولة، والإصابة بأمراض مثل أورام المخ، وتعترف منظمة الصحة العالمية بأن الهواتف المحمولة قد تسبب السرطان، ومع ذلك، يشير خبراء آخرون إلى عدم وجود أي دليل على ذلك، وأنه لا بد من إجراء المزيد من الدراسات بهذا المجال.

بعيدًا عن هذه الأخطار الصحية الخطيرة المحتملة، وجدت دراسة بريطانية خطرًا أكثر إلحاحًا يرتبط بالهواتف المحمولة؛ حيث أظهرت النتائج أن واحدًا من كل ست هواتف محمولة تحتوي على مواد ملوثة بالفيروسات والبكتيريا.

وأشارت الدراسات إلى أن الحالة المرضية التي تعرف باسم إبهام كاتب النصوص أو بشكل أدق texter’s thumb تعتبر من الحالات المرضية المحتمل أن تصيب مستخدمي الهواتف المحمولة بانتظام. حيث صرحت شركة فرجين موبايل أن الهواتف المحمولة هي سبب إصابة 3.8 مليون شخص سنويًا بإصابات الإجهاد المتكررة.

5- العناصر الثقيلة

في حين أن العناصر الموجودة في حقيبة يدك، قد تكون خالية من المخاطر، لكن تراكم العناصر الثقيلة مثل الكتب والأدوات ومستحضرات التجميل، يضيف إليك مخاطر صحية جديدة، وكلما زاد عدد العناصر الموجود بالحقيبة، كلما شعرتي بأنك تحملين عدة أرطال على كتفك يوميًا.

وبينما قد لا تشعرين بآثار هذا الأمر بشكل مباشر أو فوري، فإن حمل حقيبة ثقيلة له الكثير من الآثار الخطيرة على الجسم وقد ينتهي الأمر بإصابتك بإصابة خطيرة في الظهر أو آلام الرقبة. ومن أجل الاهتمام بشكل أفضل بصحتك، يمكن الاستعانة بحقيبة أصغر ووضع الأغراض المهمة والضرورية في كل مرة تخرجين من المنزل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023