شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. شعوب العالم تعلن تضامنها ضد مجازر حلب

بالصور.. شعوب العالم تعلن تضامنها ضد مجازر حلب
نظم متضامنون في عدة دول عربية وأجنبية، وقفات احتجاجية؛ ضد ما تتعرض له حلب في شمال سوريا، من قصف عنيف تشنه طائرات النظام السوري وحلفائه، ما أدى لمقتل مئات المدنيين.

نظم متضامنون في عدة دول عربية وأجنبية، وقفات احتجاجية؛ ضد ما تتعرض له حلب في شمال سوريا، من قصف عنيف تشنه طائرات النظام السوري وحلفائه، ما أدى لمقتل مئات المدنيين.

شعوب عربية

شارك العشرات من اللاجئين الفلسطينيين الذين وصلوا قطاع غزة هربًا من الصراع في سوريا، اليوم الأحد، في وقفة احتجاجية، تنديدًا بـ”المجازر الدموية” التي تتعرض لها مدينة حلب، شمالي سوريا، إثر الغارات التي تشنها طائرات النظام على المدينة منذ أيام.

وطالب المشاركون في الوقفة، التي نظّمها “تجمّع العائلات السورية”، في ساحة “الجندي المجهول” وسط مدينة غزة، المتجمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف “المجازر” التي يتعرض لها سكان مدينة حلب.

ورفع المشاركون لافتات كُتب على بعضها: “حلب تحترق”، و”جرحنا في غزة لا يساوي كدمة من كدمات حلب في سوريا”.

وأدانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” وبشدة، المجازر الدموية التي تتعرض لها مدينة حلب السورية إثر الغارات التي تشنها طائرات النظام السوري على المدينة منذ عدة أيام.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث باسم الحركة لوكالة “الأناضول”: “ندين بشدة ما تتعرض له مدينة ‫حلب السورية من “مجازر دموية راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى”.

وأضاف أبو زهري “حماس تعرب عن ألمها إزاء استمرار نزيف دماء الشعب السوري العزيز، دم هل حلب دمنا، وألمهم ألمنا”.

وأدانت دول مجلس التعاون الخليجي، بشدة، “القصف الوحشي المتواصل على مدينة حلب السورية، على يد قوات النظام وأعوانه، وزيادة الخراب والدمار للمؤسسات الخدمية في المدينة”، داعية مجلس الأمن الدولي والدول الراعية للهدنة في سوريا، إلى “التدخل الفوري” لوقف التصعيد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف بن راشد الزياني، قوله: إن “دول المجلس تندد بهذه الجرائم النكراء التي ترتكب ضد المدنيين العزل من أبناء مدينة حلب الصامدة، وتعتبرها جرائم ضد الإنسانية”.

وطلبت  قطر، مساء أمس السبت، عقد اجتماع طارئ، لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين؛ لبحث تطورات الأوضاع الأخيرة في مدينة حلب في الشمال السوري.

وبحسب، ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، فإن “المندوبية الدائمة لقطر لدى الجامعة العربية، بعثت مذكرة إلى الأمانة العامة للجامعة، تطلب فيها، عقد اجتماع لبحث التصعيد الخطير الذي تشهده مدينة حلب، وما يتعرض له المدنيون فيها من مذابح على يد قوات النظام، التي تستهدفها بقصفٍ منذ بضعة أيام أوقع مئات القتلى والمصابين”.

وفي مصر أطلق نشطاء، حملة إلكترونية، لتعطيل حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تبدأ الساعة 12 منتصف ليل السبت بتوقيت مدينة حلب، لمدة 12 ساعة، في محاولة لـ”إسماع صوت المتضررين والضحايا في حلب، التي تتعرض لقصف من طائرات “نظام بشار الأسد”، والمقاتلات الروسية”.

وأوضح النشطاء، أنه “في حال مشاركة 100 ألف إلى 500 ألف شخص في الحملة فإنها ستؤثر على أرباح “فيس بوك” المستهدفة خلال يومين”.

وأعلن 64 ألف مستخدم لـ”فيس بوك”، مساء أمس السبت، مشاركتهم واهتمامهم بالحملة، ودُعي إلى الانضمام إليها 139 ألف مستخدم، حتى الوقت ذاته.

عالميًا

– نظّم مواطنون أتراك، عند صلاة فجر اليوم الأحد، فعالية بعنوان “لنلتقي في صلاة الفجر من أجل حلب”، بمسجد “مهريماه سلطان” في إسطنبول، تضامنًا مع مدينة حلب السورية.

ورفع المشاركون في الفعالية -حسب “الأناضول”- لافتات في حرم المسجد، كُتب عليها “تحية للمقاومة السورية في عامها السادس”، و”نحن إلى جانب الشعب السوري المقاوم”، و”المستقبل للإسلام”.

وأحرق المتضامنون العلم الروسي، وصورة الرئيس فلاديمير بوتين، وأطلقوا هتافات مناهضة لروسيا وإيران والولايات المتحدة الأميركية.

وندد رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية “جمعية خيرية تركية”، بولند يلديريم، في كلمة له، بسياسات روسيا وإيران والولايات المتحدة الأميركية، بسبب الأحداث في سوريا، مضيفًا “حان الوقت لوقوفنا جميعًا مع الشعب السوري بدمائنا وأرواحنا وأموالنا”.

ونظمت جمعية “أوزغور در” التركية، مساء أمس السبت، وقفة احتجاجية، أمام القنصلية الروسية، بمدينة إسطنبول، للتنديد باستهداف مقاتلات روسيا، والنظام السوري، لمناطق سكنية في محافظة حلب شمالي البلاد.

وتجمع أعضاء الجمعية أمام مقر القنصلية في شارع الاستقلال وسط اسطنبول، حاملين الأعلام السورية ولافتات كتب عليها عبارات مناهضة لروسيا، من قبيل “روسيا القاتلة لا تنسى أفغانستان”، و”روسيا الإمبريالية إرحلي عن سوريا”.

ورفع المحتجون لافتات أخرى تعبر عن تضامنهم مع حلب والشعب السوري، وسط ترديد هتافات منددة بروسيا ونظام بشار الأسد، معربين عن أسفهم لصمت المجتمع الدولي حيال “مجازر حلب”.

وتظاهر العشرات أمام البيت الأبيض في العاصمة الأميركية واشنطن، احتجاجًا على قصف النظام السوري وروسيا، مناطق سكنية في مدينة حلب.

وشارك في المظاهرة، مساء أمس السبت، أميركيون من أصول سورية، ورفعوا لافتات كتب عليها “حلب تحترق، نحن نحترق”، “الشعب السوري ليس وحيدًا”، ورسموا بالشموع على الأرض عبارة “انقذوا حلب” كما رددوا هتافات: “سوريا حرة، تحيا سوريا”.

وتصاعدت العمليات القتالية في مدينة حلب، التي تتعرض أحياؤها منذ أيام لقصف عنيف من طيران النظام وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلًا عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي “انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي”.

وشنت مقاتلات قصفًا استهدف مستشفى “القدس” الميداني في حلب السورية، الأربعاء الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023