شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. نقص مياه الري بالدقهلية كارثة تهدد موسم زراعة محصول الأرز

بالصور.. نقص مياه الري بالدقهلية كارثة تهدد موسم زراعة محصول الأرز
يستغيث أهالي مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، من نقص مياه ري الأراضي الزراعية، مع بداية موسم زراعة محصول الأرز في فصل الصيف، مؤكدين بداية ظهور أزمات نقص المياه بسبب أزمة بناء سد النهضة الإثيوبي.

يستغيث أهالي مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، من نقص مياه ري الأراضي الزراعية، مع بداية موسم زراعة محصول الأرز في فصل الصيف، مؤكدين بداية ظهور أزمات نقص المياه بسبب أزمة بناء سد النهضة الإثيوبي.

وتعد محافظة الدقهلية واحدة من أكبر وأهم محافظات الجمهورية في زراعة الأرز، وبنقص المياه تتأثر آلاف الأفدنة؛ حيث أصبحت معظمها مهددة بالبوار، وموت زراعتها عطشًا بعد دخول مصر في مرحلة الفقر المائي بسبب أزمة سد النهضة، وما تبع ذلك من تفاقم في مشكلة نقص مياه الري، وعدم وصولها للترع والقنوات الفرعية بشكل منتظم.

وخلال جولة لـ”رصد” بالمركز، يؤكد “عبدالحميد. د” أحد الفلاحين، أنه يعمل بالزراعة أبًا عن جد، ولكنه لم ير الترع خالية من المياه بهذا الشكل من قبل، وأكد أنه جهز الأرض منذ خمسة عشر يومًا، وينتظر المياه حتى يقوم بالزراعة.

ويقول محمود الشاعر، فلاح، إنه قام بزراعة الأرز فعلًا، ولكن عدم وجود المياه في الترع قد يجبره على عودة زراعة الأرض مرة أخرى قائلًا: “أكثر من نص الأراضي اللي بنزرعها رز مش هتزرع السنة دي عشان مفيش مياه تكفي الري”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023