شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتساح مصري سوري لأوائل الخليج

اكتساح مصري سوري لأوائل الخليج
احتل الطلاب المصريون والسوريون قائمة أوائل نتيجة الثانوية العامة في دول الخليج، وحصل الطالب معاذ عمر أحمد مرسي مصطفى، "مصري الجنسية"، مؤخرًا على المركز الأول في نتائج الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2015م- 2016م

احتل الطلاب المصريون والسوريون قائمة أوائل نتيجة الثانوية العامة في دول الخليج، وحصل  الطالب معاذ عمر أحمد مرسي مصطفى، “مصري الجنسية”، مؤخرًا على المركز الأول في نتائج الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2015م- 2016م، بنسبة (99.75%)،

9 مصريين في الإمارات

وفى دولة الإمارات حصد 9 مصريين قائمة القسم العلمي من بين 15 طالبًا وطالبة، فيما حصد 4 آخرون المراكز الأولى في قائمة القسم الأدبي من بين 10 طلاب.

وأوضحت نتائج أوائل الثانوية العامة في الإمارات، أن الحاصلة على المركز الثاني في القسم العلمي طالبة مصرية، وهى الشيماء عبد الغني حسنين محمد همام، مقيمة فى إمارة “الفجيرة”، حيث حصلت على 99.8%. فيما حصلت الطالبة المصرية آلاء غريب عويس محمد المركز الثالث في القسم العلمي أيضًا بمجموع 99.7%.

كما حصد الطلاب المصريون أيضًا المركز الخامس والسادس، وكذلك المراكز من الـ8 إلى 11 والمركز الـ13، ليصبح عدد المصريين في قائمة الأوائل علمي 9 طلاب، بينما حصلت الطالبة المصرية إسراء أحمد أبو الحسين إبراهيم، من إمارة “العين” على المركز الأول فى القسم الأدبي، بمجموع 99.3%، وحصل زملاؤها المصريون على المراكز الثالث والسادس والسابع

طالب سوري في السعودية

وحصل  الشاب السوري عمر لؤي عبدالعزيز من أبناء مدينة الحسكة السورية، على المركز الأول في الثانوية العامة على مستوى السعودية، حيث حصل على مجموع 100من100 في شهادة الفرع العلمي لصف البكالوريا، وبذلك يكون عمر هو ثاني سوري يتفوق في السعودية بعد الطالبة نادية حبوس التي نالت المركز الأول على مستوى السعودية في امتحانات الشهادة الثانوية للإناث.

طالبة سورية في الإمارات

كما حصلت الطالبة السورية  هاجر أحمد قطيفان على المركز الأول في امتحانات الثانوية العامة القسم العلمي على مستوى دولة الإمارات، متحدية في ذلك ظروفها التي أدت بها إلى ترك سوريا والانتقال مع أسرتها المريضة للخارج.

وحصل أحمد الدروبي على المركز الأول في امتحان الشهادة الثانوية للذكور في السعودية أيضًا، وذلك.إلى جانب الطالبتينالسوريتين القطيفان وحبوس اللتين حصلتا على المركز الأول في امتحان الشهادة الثانوية بالإمارات والسعودية.

المركز الثاني في لبنان

كما تمكن الطالب السوري محمد عمار سعيد كوشك، من الحصول على المركز الثاني في امتحان الشهادة الإعدادية في لبنان.

و حصل “كوشك” الذي ينحدر من مدينة داريا (ريف دمشق) على معدل 268 درجة، بمعدل 14.19، و بفارق درجة واحدة فقط عن الطالب اللبناني صاحب المركز الأول.

و لجأ كوشك مع عائلته المؤلفة من أب و أم و 3 فتيان و 4 فتيات إلى لبنان قبل نحو عامين، و تمكن من التفوق رغم ظروف العمل الصعبة، كما أنّ أخته “نور كوشك” حصلت أيضًا على معدل 14.17 في امتحان الشهادة الإعدادية متفوقة على الكثير من زميلاتها.

ولم تكن تلك الوقائع هي الأولى لطلاب السوريين في الخليج،  فسبق وأن أحرز الطالب السوري ” محمد نزيه السراج ” المقيم في إمارة الفجيرة المركز الأول على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بمجموع قدره 799 بمعدل 99.9% في شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2010 -2011 الفرع العلمي.

كما حصلت الطالبة السورية ” نور توفيق الشماع ” المقيمة في إمارة دبي على المرتبة السادسة على مستوى دولة الإمارات بمجموع درجات 797 بنسبة 99.6 % في شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الفرع العلمي.

واعتبر الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، تفوق الطلاب المصريين والسوريين في البلاد العربية خاصة الخليج، يرجع إلى عنصر الإرداة الغير متوافر في أبناء الخليج، بسبب عوامل الرفاهية التي تغنيهم عن التفوق العلمي.

وقال مغيث في تصريح لـ”رصد”، إن تفوق الطلاب المصريين والسوريين ينبع عن إرداة النجاح والوصول للهدف المطلوب، بالإضافة إلى أنه قديمًا كان يقال أن الامتحانات بسيطة، بل العكس تكاد تكون أصعب من مصر، لكن الرغبة في التميز هو السبيل للتفوق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023