شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ليليان داود” ليست الضحية الأولى.. نظام السيسي يأكل إعلامييه

“ليليان داود” ليست الضحية الأولى.. نظام السيسي يأكل إعلامييه
لم تكن الإعلامية ليليان داود هي الضحية الأولى ضمن قائمة طويلة من ضحايا نظام السيسي من الاعلاميين الذين أيدوه ونصروه ، والذي تخلص منهم واحدا تلو الآخرومازال ، بسبب مواقفهم المناهضة لنظام الحكم، فهناك باسم يوسف ،يسري فودة.

لم تكن الإعلامية ليليان داوود هي الضحية الأولى ضمن قائمة طويلة من ضحايا نظام السيسي من الإعلاميين الذين أيدوه وساندوه، والذي تخلص منهم واحدًا تلو الآخر.. ومازال؛ بسبب مواقفهم المعارضة لنظام الحكم، فهناك باسم يوسف، يسري فودة، ريم ماجد، محمود سعد.

ليليان داود

لم يشفع لها تأييدها لتظاهرات 30 يونيو أو مشاركتها في الإطاحة بأول رئيس منتخب لمصر من الحكم، وحشد الرأي العام ضده، أمام نظام السيسي، حيث ألقي القبض عليها أمس، وتم ترحيلها من مصر بطريقة مهينة، بعد انتهاء تعاقدها مع “اون تي في”.

كانت الإعلامية ليليان داود مقدمة البرامج بقناة “أون تي في” واحدة من أهم الإعلاميين الذين قادوا حملة المعارضة ضد الدكتورمحمد مرسي، والترويج للانقلاب عليه، وكان منبرها الإعلامي هو أول من استضاف قيادات حركة تمرد.. وكان المنبر الإعلامي الدائم لهم.

وتشتهر ليليان داوود المذيعة اللبنانية بعدائها الشديد لجماعة الإخوان المسلمين، حيث كانت تشن الحملات المستمرة للهجوم عليهم، ولها العديد من التصريحات والتدوينات تهاجمهم فيها حتى وقت قريب.

وبدأ الخلاف بين لـ ليان داود ونظام السيسي، مع بداية تصادم نظام السيسي بشباب الثورة، حيث كانت ضد قانون التظاهر، وحبس النشطاء، واستخدمت منبرها الإعلامي للهجوم على قانون التظاهر، وكتبت على صفحتها على “تويتر” تعليقا على حبس النشطاء، قائلة :” شباب ما تخلوا شيء يحبطكم.. الشعب ده ياما شاف وكمل، بإيدكم سلاح اسمه إرادة الحياة وجلادكم مش بإيده إلا أن يحاول سلبها منكم.. تمسكوا به”.

وسبق وتناولت ليليان داوود، فى برنامج “الصورة الكاملة” المذاع على قناة “أون تي في” تحت عنوان “كيف تبنى دول الاستبداد من خلال تغييب الحقائق وإرهاب الناس”.

وتناولت “رواية جورج أورويل 1984″، وهى رواية يتحدث فيها الكاتب عن كيف تبنى دول الاستبداد من خلال تغييب الحقائق وإرهاب الناس، وكيف تصنع دولة الخوف والقمع، وتستمر متسائلة، هل ما كان خيالاً على ورق تجسد في دول وأنظمة معاصرة ويسيطر الاستبداد من خلال الخوف على الشعوب.

يسري فودة

خلال حكم الدكتور محمد مرسي للبلاد، كان يسري فودة من أبرز المعارضين له، وعندما تعرض لحادث سيارة على الطريق، حرك الجيش بقيادة عبد الفتاح السيسي في وقتها طائرة لإنقاذه وسرعة نقلة الي المستشفى، حيث كان يسري فودة من أبرز الوجوه الإعلامية التي تحشد الرأي العام ضد حكم الدكتورمحمد مرسي.

وبعد 30 يونيو انقلب عليه الجيش، حيث كانت آراء يسري فودة، السياسية المعارضة للنظام الحالي، ثمنًا لإغلاق برنامجه “آخر كلام” المذاع على فضائية “أون تي في”.

وعلق فودة وقتها على إغلاق البرنامج قائلًا:” برنامج “آخر كلام”، الذي كان يعرض على فضائية “أون تي في”، كان يسير في آخر عام له على حد السكين بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وأضاف فودة في تصريحات لبرنامج “بلا قيود”: “أنا كنت أرى أنه من الأفضل وقف البرنامج؛ حتى لا نضفي شرعية على مشهد نحن نتحفظ عليه، لكني دائمًا ألجأ إلى فريقي المكون من عدد كبير من الشباب للتصويت على القرارات الهامة..نتيجة التصويت جاءت باستمرار البرنامج لمدة عام واحد، على أن نحاول كل أسبوع أو أسبوعين قول كلمة حق من خلال تقديم حلقة عن سجناء الرأي، أو التعذيب بالسجون، أو الإضرابات، وعلى الأقل نكون قد فعلنا شيئًا”.

وتابع: “بعد ذلك أصبح الوضع أكثر تعقيدًا، واتفقنا على ضرورة وقف البرنامج..أنا أوقفت برنامجي ثلاث مرات منذ قيام الثورة -وعندما أقول ثورة فأنا أقصد 25 يناير؛ لأنه لم تقم بمصر ثورة غيرها- وفي الثلاث مرات كان السبب أني لا أريد الوصول لنقطة اصطدام”.

ريم ماجد

الإعلامية ريم ماجد، ذاع صيتها عقب تقديمها برنامج “بلدنا بالمصري” المذاع على فضائية “أون تي في” حيث كان البرنامج يتبنى الخط الثوري، وكانت من أبرز المعارضين للمجلس العسكري خلال ثورة 25 يناير وما تلاها من احداث، حتى جاء حكم الدكتور محمد مرسي لتنضم لقائمة المعارضين لحكمة، وتشارك في حشد الرأي العام ضده، كما كانت ضمن من يحشد 30 يونيو.

وبعد الانقلاب على الدكتور محمد مرسي، استمرت ريم ماجد في تبنيها الخط الثوري ضد المجلس العسكري والحكم العسكري لمصر، وخرجت في أحد البرامج لتهتف “يسقط حكم العسكر” ليتوقف برنامجها نهائيا لفترة طويلة قبل أن تعود ببرنامج جمع مؤنث سالم، الذي تم إيقافه بعد أول حلقة من إذاعتها.

وكان برنامج “جمع مؤنث سالم” على القناة نفسها، عقب تغيير خريطة البرامج الإخبارية، ليفاجئ الجميع بوقف برنامجها من قبل إدارة القناة عقب الضغوط العليا التي شنها النظام الحالي على إعلاميون بعينهم يرى النظام أنهم مهددون لعرشه.

وكشفت مصادر بالقناة، رفضت ذكر اسمها، أن سبب وقف برنامج “جمع مؤنث سالم” فيديو تم بثه في البرنامج حول فض “اعتصام رابعة”، ويُظهر الفيديو إحدى الصحفيات التي تحكي عن أسوأ خبرة صادفتها في الحياة وهي خبرة “فض اعتصام رابعة” لافتة إلى أنها ذهبت إلى هناك ورأت عشرات الجثث والدماء قائلة “كان المفروض اني اعمل شغلي على دم ناس قدامي”.

باسم يوسف

بعد أن كان رأس حربة الهجوم ضد الدكتور محمد مرسي، خلال برنامجه “البرنامج” المذاع على فضائية “سي بي سي”، وبعد الإطاحة بحكم جماعة “الإخوان المسلمين”، رأي النظام أن وجوده يشكل خطرًا على عبدالفتاح السيسي، لما له من شعبية جارفة لدى الشعب المصري وخاصة فئة الشباب، فكانت الإطاحة به حلًا لا بديل له عند النظام.

باسم يوسف، والذي كان يسخر فيه من الحكام وما يحدث في البلاد بشكل كوميدي، بدأ التشويش على برنامجه أثناء عرضه وقطع البث عنه بشكل ملحوظ ثم توقف عرضه نهائيًا في ظروف غامضة لمعارضته ترشح  عبد الفتاح السيسي للرئاسة آنذاك.

وقال يوسف، إنه تعرض لضغوط ليس لديه قدرة على مواجهتها، وقرر وقف البرنامج لأجل غير مسمى، وغادر البلاد منذ فترة ولم يعد إليها حتى الآن نظرًا لاستمراره في مهاجمة النظام من خلال تدويناته على مواقع التواصل الاجتماعي.

محمود سعد

من قمة الهرم لأسفله اشتهر محمود سعد، في التليفزيون المصري، قبيل ثورة 25 يناير، أثناء تقديمه لبرنامج “البيت بيتك” على القناة الثانية، بمعاونة الإعلاميين تامر أمين وخيري رمضان، وانتقل بعدها للقنوات الخاصة، وقدم عدة برامج كان آخرها “برنامج “آخر النهار” المذاع على فضائية “النهار”، ليتفاجئ جمهوره بإنهاء إدارة القناة التعاقد معه عقب محاولته الهجوم على النظام الحالي.

ورفض عرضًا آخر طرحته عليه القناة مفاده تقديم برنامج جديد على نفس القناة، مع تغيير سياسة وشكل برنامجه ليتحول من مناقشة القضايا السياسية إلى برنامج منوعات أشبه ببرامج السهرة التى تشمل حلقات “الغناء والطرب والقضايا الاجتماعية والمنوعات”، وليس برنامج توك شو سياسًيا، وذلك عقب تعرض إدارة القناة لبعض الضغوط من قبل الدولة لآراء “سعد” تجاه بعض سياسات النظام الحالي الأمر الذي رفضه مُقدم البرنامج وفضل ترك البرنامج والرحيل عن القناة والاختفاء عن الأضواء التي لازمته سنوات عديدة، وعلى الرغم من مساندته للنظام الحالي، إلا أن هذا لم يشفع للإعلامي الشهير، وكانت نهاية برنامجه على يد نفس النظام الذي طالما بني في لبناته.

60 صحفيًا بالسجن

يأتي ذلك في وقت تقدر فيه منظمات حقوقية محلية، من بينها الشبكة العربية لحقوق الإنسان، عدد الصحفيين الموجودين في سجون مصر بـ60 صحفيًا خلال العامين الماضيين، كما أن عودة الرقابة على الصحف أصبحت واضحة للعيان في الفترة الماضية بوقف طباعة الكثير من الصحف؛ اعتراضًا على مانشيت أو مقال، وفرم النسخ المطبوعة، وتغيير ما يريده مراقب الصحف.

م

اسم الصحفي

الجريدة – الموقع – القناة

الحالة

1

إبراهيم خليل الدراوي

صحفي بجريدة أفاق عربية

محبوس منذ أكتوبر 2013، وصادر ضده حكم بالمؤبد في القضية رقم56458 لسنة 2013 جنايات قسم أول مدينة نصر، والمعروفة بقضية التخابر مع حماس.

2

إبراهيم عبد النبي عواد

شبكة رصد

محبوس منذ 3 يوليو 2013

3

إبراهيم طلحه

 مصور حر

محبوس منذ أكتوبر 2013 بحكم سنتين من جنح المنصورة، بتهم تكدير السلم العام والانتماء للإخوان، والتصوير لصالح قناة الجزيرة

4

أحمد خميس

مراسل حر

محبوس منذ 23 أغسطس 2013

5

أحمد على النجار

مصور حر

محبوس منذ 23 أغسطس 2013

6

أحمد عبد الحميد عواد

مراسل حر- الجزيرة

محبوس من  28/ 5 / 2014 بعد تصويره للجان الانتخابات بمحافظة القليوبية

7

أحمد فؤاد محمد السيد

موقع كرموز

محبوس منذ ٢٥ يناير ٢٠١٤ علي ذمة القضية رقم ٢٩٤٤٦ لسنة ٢٠١٤.

8

أحمد سبيع

جريدة آفاق عربية ومراسل قناة الاقصى بالقاهرة

محبوس منذ 4 أكتوبر 2013، ومحكوم عليه بالمؤبد في القضية المعروفة اعلاميا غرفة عمليات رابعة.

9

أحمد ناجي

صحفى بجريدة أخبار الادب

مسجون بحكم قضائي صادر من محكمة جنح مستانف بولاق ابو العلا لمدة عامان علي خلفية نشره فصلا من رواية ادبية.

10

أسامة شاكرعز الدين

مصر 25

محبوس  منذ أغسطس 2013على ذمة القضية رقم ١٩٧٧ لسنة ٢٠١٣ إداري قسم تاني دمياط.

11

أسامة محمد الأمريكاني

مصور حر

محبوس منذ يوم 1 يناير 2014 بتهمة التظاهر وحيازة ملوتوف وكاميرا

12

اسماعيل الاسكندراني

صحفي حر

بتاريخ 29 نوفمبر 2015 تم احتجازه داخل مقر مطار الغردقة الدولى اثناء عودته الى مصر واحتجازه بمقر الامن الوطني بالغردقة، محبوس على ذمة القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة

13

أشرف محمود خليفة

الحرية والعدالة

مقبوض علية منذ ابريل عام 2015 اثناء تغطيته تظاهورات بمنطقة دار السلام.

14

جمال العالم

مصر 25

محبوس منذ 3 أبريل 2014

15

حسن حسني القباني

مؤسس حركة صحفيون من اجل الإصلاح

محبوس احتياطياً منذ فبراير 2014

16

حسن إبراهيم البنا

مصور حر

محبوس منذ فبراير 2014

17

حسام عيسى

قناة مصر 25

محبوس منذ 2 أبريل 2014

18

خالد حمدي

قناة مصر 25

محبوس منذ 7 مارس بتهمة التخابر

19

خالد محمد عبد الرؤوف

مراسل حر- الجزيرة

محبوس على ذمة قضية خلية الماريوت ، وقضية كتائب حلوان

20

سامحي مصطفى أحمد عبدالعليم

أحد مؤسسي شبكة رصد

محبوس منذ 25 أغسطس 2013، ومحكوم عليه بالسجن المؤبد في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة ورقم 317 لسنة 2014 أمن دولة عليا.

21

سامح البلاح

صحفي حر

محبوس بحكم قضائي بالحبس لمدة عام صادر من محكمة جنايات الجيزة في 4 / 1 / 2015

22

سعيد أبو حج

مراسل مركز إعلام سيناء المستقل

محبوس منذ 4 نوفمبر 2013بتهمة قلب نظام الحكم وتسيير المظاهرات ورصد القوات المسلحة ورجال الشرطة.

23

سيد موسى

قناة أمجاد

محبوس منذ 1 سبتمبر 2013

24

شريف عبد الحميد حشمت

إخوان أون لاين

محبوس احتياطياً منذ 17 أغسطس 2013 على ذمة قضية فض رابعة.

25

صبري انور

صحفي بجريدة البديل

مختفي قسريا منذ اقتحام قوات الامن لمنزله بمحافظة دمياط فجر يوم 21 / 2 / 2016

26

صهيب سعد محمد

صحفي- مراسل قناة الجزيرة

تم الحكم علية في القضية المعروفة “بخلية الماريوت” لمدة 3 سنوات ومحبوس علي ذمة القضية رقم 176 لسنة 2015 جنايات غرب عسكرية

27

عبد الرحمن عبدالسلام ياقوت

صحفي بموقع كرموز

محبوس على ذمة القضية رقم ٨٥٥٨ لسنة ٢٠١٥ منذ ٢١ مارس ٢٠١٥

28

عبد الرحمن لبيب هندية

مراسل حر- الجزيرة

محبوس منذ 18 / 12 / 2013 بتهمة تصوير تظاهرات داخل الجامعة

29

عبد الله شوشة

قناة أمجاد

محبوس من يوم 22/9/ 2013 بتهمة نشر أخبار كاذبة علي ذمة القضية رقم 4277 لسنه 2014 جنايات ثان الاسماعلية و المعروفة اعلاميا بالخلية العنقودية .

30

عبد الله احمد محمد اسماعيل الفخرانى

شبكة رصد

محبوس منذ 25 أغسطس 2013، ومحكوم عليه بالمؤبد في قضية غرفة عمليات رابعة.

31

عبد الرحمن شاهين

جريدة الحرية والعدالة

محبوس منذ ٧ إبريل ٢٠١٤، وصادر ضده حكم قضائي من محكمة جنح مستأنف السويس في 26 ديسمبر 2014 بالسجن 3 سنوات والغرامة

32

عمار عبد المجيد

مصور بموقع الحدث

تم القبض عليه اثناء تغطيته لتظاهرات 25 يناير بشبرا الخيمة وحبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم824 لسنة 2016 إداري ثان شبرا الخيمة.

33

عمران عاشور محمد أحمد

شبكة رصد

محبوس منذ 25 أغسطس 2013، ومحكوم عليه بالمؤبد في قضية غرفة عمليات رابعة.

34

عمر احمد

مصور حر

محبوس منذ يوم 13 / 6 / 2014 بتهمة نشر أخبار كاذبة

35

عمر عبد المقصود أنس

موقع مصر العربية

محبوس منذ إبريل 2014، ثم ظهر في سبتمبر بعد تقديمه للنيابة بتهم التظاهر، وتم حبسه إحتياطياً، فضلاً عن صدور حكم غيابي ضده في قضية آخري بالسجن المؤبد بتهم حرق سيارة شرطة.

36

عمرو بدر

رئيس تحرير بوابة يناير الاخبارية

محبوس احتياطي منذ اقتحام نقابة الصحفيين يوم 1 مايو 2015 على ذمة القضية رقم 4016 لسنة 2016 اداري ثان شبرا الخيمة

37

كريم مصطفى

مراسل صحفي

محبوس منذ 28 سبتمبر 2013

38

مجدي أحمد حسين جاد

رئيس تحرير جريدة الشعب الجديد

تم اخلاء سبيله على ذمة قضية تحالف دعم الشرعية ، ومحبوس على اثر حكم صادر ضده بـ8 سنوات

39

محسن يوسف السيد راضي

مدير تحرير مجلة التجاريين

محبوس منذ سبتمبر 2014، وصادر ضده حكم قضائي بالسجن ٢٠ سنة في قضية أحداث عنف بنها، وحكم بالسجن المؤبد في قضية الهروب الكبير.

40

محمد على صلاح

محرر ومصور بجريدة الشعب الجديد

محبوس بحكم بالسجن 3 سنوات صادر من محكمة مستأنف مدينة نصر عل اثر اتهامه بالتظاهر والتجمهر.

41

محمد اليماني

الحرية والعدالة

محبوس منذ 12 فبراير 2014

42

محمد صلاح مدني

قناة مصر 25

محبوس منذ 18 مارس 2014

43

محمد حجازي

مصر 25

محكوم عليه بالسجن 3 سنوات

44

محمد العادلى

قناة أمجاد

محبوس منذ 23 أغسطس 2013، ومحكمة عليه بالمؤبد في القضية المعروفة بغرفة عمليات رابعة

45

محمد عزت

إخوان أون لاين

محبوس منذ 29 يونيو 2014

46

محمد عبد المنعم

صحفي بجريدة تحيا مصر

محبوس منذ ابريل 2015 اثناء تغطيته تظاهرات بمنطقة دار السلام.

47

محمد مأمون أبوشوشة

مراسل أحرار 25

القي القبض عليه في 11 يونيو 2014، وصدر ضده حكم بالحبس 3 سنوات من محكمة جنايات دمنهور في 22 نوفمبر 2014

48

محمد صابر أحمد البطاوي

اخبار اليوم

محبوس منذ 17 / 6 / 2015 علي ذمة القضية ٥٠٣ لسنة ٢٠١٥/ حصر أمن دولة

49

محمود عبدالشكور أبوزيد

مصور بوكالة ديموتكس

محبوس منذ 14 أغسطس 2013 على ذمة القضية المعروفة اعلاميا فض رابعة

50

محمود عبد النبي عواد

شبكة رصد

محبوس بمنطقة سجون “برج العرب” منذ 3 يوليو 2013

51

محمود مصطفى سعد‎‎

الصحفي بجريدة النهار‎

محتجز منذ يوم الجمعة 23 اكتوبر ٢٠١٥ أثناء سفره الي لندن وتم حبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم 730 لسنة 2015 حصر امن دولة

52

محمود السقا

صحفي ببوابة يناير

محبوس احتياطي منذ اقتحام نقابة الصحفيين يوم 1 مايو 2015 على ذمة القضية رقم 4016 لسنة 2016 اداري ثان شبرا الخيمة

53

مسعد حسين عبد الله البربري

مدير قناة أحرار 25

محبوس منذ 3 أبريل 2014، ومحكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية غرفة عمليات رابعة.

54

مصطفى عبد الحميد بدير

مصر 25

محبوس منذ 22 نوفمبر 2014 بتهمة التظاهر دون تصريح

55

محيي قاسم عبد الجواد

صحفي حر

محبوس منذ 6 أكتوبر 2013

56

هاني صلاح الدين

صحفي بجريدة اليوم السابع

محبوس منذ 28 نوفمبر 2013، وصادر ضده حكم بالسجن المؤبد في قضية غرفة عمليات  رابعة.

57

هشام جعفر

عضو نقابة الصحفيين ، ومدير مؤسسة مدى

محتجز منذ اقتحام مقر المؤسسة يوم ٢١ أكتوبر ٢٠١٥، والقبض عليه وتم التحقيق معه وحبسه احتياطيا على ذمة القضية 720 لسنة 2015 حصر امن دولة

58

وائل الحديني

صحفي حر

محبوس منذ 12 ديسمبر 2014

59

وليد عبد الرءوف شلبي

صحفي بجريدة الحرية والعدالة

محبوس على ذمة قضية غرفة عمليات رابعة وصادر ضده حكم بالاعدام شنقا.

60

يوسف شعبان محمد شعبان

صحفى بجريدة البديل سابقا، وحاليا بموقع البداية

تم الحكم علية  بالسجن سنة و ثلاث شهور في القضية المعروفة باحداث قسم الرمل، والتي تحمل رقم ٦٨٦٨ لسنة 2013



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023