شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القصة الكاملة لطفل لم يتجاوز الـ 3 سنوات متهم بـ “مقاومة السلطات”

القصة الكاملة لطفل لم يتجاوز الـ 3 سنوات متهم بـ “مقاومة السلطات”
شهدت محكمة استئناف مدينة نصر، االيوم لأحد، معارضة أصغر متهم على حكم حبسه، والمعروف بـ"طفل الببرونة"، حيث يمثل الطفل زياد حسن قناوى، أمام عدة محاكم جنح لمعارضة الأحكام الصادرة ضده بتهمة السرقة ومقاومة السلطات، رغم أن عمره

شهدت محكمة استئناف مدينة نصر، االيوم لأحد، معارضة أصغر متهم على حكم حبسه، والمعروف بـ”طفل الببرونة”، حيث يمثل الطفل زياد حسن قناوى، أمام عدة محاكم جنح لمعارضة الأحكام الصادرة ضده بتهمة السرقة ومقاومة السلطات، رغم أن عمره لم يتعد الـ3 سنوات.
حضر المتهم زياد حسن قناوى بصحبة والده، ومحاميه إلى حديقة محكمة استئناف مدينة نصر، الساعة 9 صباحًا قبل المحاكمة، حيث ظل يجرى بجوار والده مرتديًا “تى شيرت” أصفر اللون وشورت أزرق، وحذاء أسود.
وبكى زياد عندما حان وقت الدخول إلى قاعة المحكمة، لرغبته فى الاستمرار باللعب، ثم ارتفع صوته بالبكاء مرددًا “سيبنى يا بابا ألعب شوية”، فحمله الأب على كتفه وجلس في مؤخرة القاعة.
وبمناداة حاجب المحكمة على اسم زياد، حمله محمود الشناوى، محاميه على كتفه، وتوجه به إلى القاضي الذي ينظر المعارضة على حكم حبس زياد سنة مع النفاذ بتهمة السرقة ومقاومة السلطات، وقتئذ انتبه جميع الحضور إلى أن المتهم هو الطفل.
المحامى دفع ببطلان أمر الإحالة، لأنه لا توجد سلطة قضائية مختصة للنظر في الدعوى والفصل فيها لتوقيع عقوبة جنائية على الصغير لأنه خارج نطاق العقاب ولا يخضع لسلطة القاضي الجنائي أو محكمة الطفل، لفقدانه التمييز.
و فور خروج زياد من المحكمة ظل يلح على والده ومحاميه “عايز شيكولاته.. وبيبسى”، فجلس والده على مقهى صغير بجوار المحكمة، بينما حمل المحامي موكله ودخل به إلى سوبر ماركت ليشتري له حلوى وبسكويت، فظهرت الابتسامة على شفتي الطفل فورًا.
وقال المحامي، في تصريحات صحفية، أن زياد يواجه 4 أحكام قضائية بالحبس يبلغ مجموعها 4 سنوات و3 أشهر، حيث تم الحكم بحبسه 3 أشهر، لاتهامه بأنه استخرج مواد حجرية من المحاجر في 9 سبتمبر 2015م، بدون ترخيص.
 وتعتبر هذه هي المرة الثانية على التوالي التي مثل فيها زياد أمام المحكمة، لنظر المعارضة الثانية على بعض الأحكام الصادرة ضده بالحبس.
وتعود القضية إلى أواخر العام الماضي عندما تلقت مباحث قسم شرطة أول مدينة نصر بلاغًا من مدير إدارة الأمن بمشروع المحاجر بالقاهرة يتهم فيها حسن قناوي بقيادة سيارة محملة بالرمال، بسرقة مواد محجرية، والقيادة بصورة جنونية، وتعريض القوة المرافقة له للخطر.
وبالاستعلام من إدارة مرور القاهرة تبين أن السيارة مسجلة باسم نجله البالغ من العمر 3 سنوات، حيث قام والد الطفل بكتابة ملكية السيارة باسمه، و أثناء عمله بها في أحد المحاجر، استوقفه أحد الأشخاص ويطالبه بدفع المصروف الشرعي لحمل الرمال واتهمه بالسرقة.
و كان الطفل زياد حسن قناوي الذي يبلغ عامين من العمر، برفقة والده في مطار القاهرة للسفر إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، وفوجئ الوالد بسلطات المطار تمنع ابنه الرضيع من السفر بسبب قضايا مرفوعة عليه حكم فيها بحبسه.
ولم تنجح محاولات الأب في إقناع سلطات المطار أن طفله الرضيع من المستحيل أن يكون متهمًا في قضايا، فقرر العودة وتوجه للنيابة، ليجد محضرًا محررًا ضد نجله في 19 سبتمبر 2015م، رقم 50380 لسنة 2015م، واتهم فيه بسرقة مواد من المحاجر، ومقاومة السلطات، والهروب أثناء ضبطه، وتم إحالة القضية لمحاكمة عاجلة، انتهت بالحكم بالحبس 3 أشهر مع الشغل والنفاذ.
و وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة، لجأ الأب إلى معارضة هذا الحكم، وتحددت جلسة 17 يوليو2016م، لنظر القضية، في محكمة جنح المعادي، وفي أثناء نظر القضية أصيب رئيس المحكمة المستشار محمد حافظ بدهشة شديدة، عندما دخل عليه الأب ومعه ابنه المتهم وفي فمه “ببرونة” وهو يبكي لرغبته في النوم، فقرر القاضي على الفور صرف الطفل.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023