شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء لـ”رصد”: ارتفاع الدولار لن يتوقف.. والوضع الحالي ينذر بكارثة

خبراء لـ”رصد”: ارتفاع الدولار لن يتوقف.. والوضع الحالي ينذر بكارثة
أكد خبراء الاقتصاد، أن ارتفاع سعر الدولار سوف يستمر أمام عجز الحكومة والبنك المركزي عن اتخاذ أي إجراءات لمواجهة نزيف الجنيه أمام الدولار.

أكد خبراء الاقتصاد، أن ارتفاع سعر الدولار سوف يستمر أمام عجز الحكومة والبنك المركزي عن اتخاذ أي إجراءات لمواجهة نزيف الجنيه أمام الدولار.

وأوضع الخبراء أن ارتفاع سعر الدولار يعقبة ارتفاع أسعار الكثير من السلع، حيث تعتمد مصر على الاستيراد في معظم احتياجتها.

الولي: ارتفاع الدولار انعكس على الأسعار

ومن جانبه أكد الخبير الاقتصادي ممدوح الولي، نقيب الصحفيين الأسبق، أن سعر الدولار سوف يستمر بالارتفاع في ظل سياسات النظام الحالي الفاشلة.

وقال الولي في تصريح خاص لـ”رصد”، إن  الزيادات في سعر الدولار انعكست في ارتفاع أسعار كثيرة من السلع بالأسواق من غذاء وكساء، ومواد خام ومواد وسيطة وسلع استهلاكية، مما أثر سلبًا على مستوى معيشة الغالبية من المواطنين، واضطراب الأسواق التجارية والصناعية”.

وأكد الولي أن النظام الحاكم فشل فى تحقيق الاستقرار للأسعار ولسعر الصرف رغم الوعود المتكررة بذلك، ورغم ما حصل عليه من معونات وقروض خارجية غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي ينذر بكارثة. 

وأوضح أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي تدريجيًا لإغلاق المصانع والمشروعات، وبالتالي تسريح العمالة، كما يؤثر بالسلب في الأوضاع الاجتماعية للمواطن.

النحاس: الدولار  أحد الأوعية الاستثمارية

وقال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن الدولار الآن يتدوال فيما يقرب بنحو 13.25 بالسوق السوداء، لافتًا إلى أننا نعاني من تحول الدولار من مضاربة لوعاء استثماري، حيث أصبح الدولار الآن أحد الأوعية الاستثمارية.

وأوضح “النحاس”، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي كمال ماضي، ببرنامج “ستديو الأخبار” عبر فضائية “ten”، أن قانون القيمة المضافة والمخاوف من ارتفاع الأسعار، والسياسات النقدية تسببت فى وجود تآكل للجنيه داخل السوق المصري، واستبدال الفائض بسيولة دولارية، لافتًا إلى أن الأزمة حاليًا ليس فى الدولار فقط، وإنما هناك شح لجميع أنواع العملات الأجنبية داخل مصر، لكن الدولار يتصدر المشهد.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن الدولار حاليًا في اتجاه لنحو من 15-16 جنيهًا، فليس هناك مضاربة على الدولار، وإنما تم سحب الدولار وإدخاره كوعاء استثماري، ويمكن أن يظلوا مُدخرينه لنحو عامين، محذرًا من اختفاء بعض السلع من الأسواق المصرية نتيجة ارتفاع الأسعار، لافتًا إلى أن العديد من المحلات بدأت فى الإغلاق فعليًا. 

شريف: الارتفاع لن يتوقف وهذا نتاج طبيعي

وقال الدكتور شريف دلاور، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع أسعار الدولار المتتالية لن يتوقف مادام لم يتم تعديل السياسات الاقتصادية الحالية، مشيرًا إلى أن ارتفاع الدولار يصاحبة ارتفاعات أخرى في السلع والخدمات.

  وأكد “دلاور” في تصريحات صحفية أن ما يحدث الآن من ارتفاعات متتالية وسريعة في أسعار الدولار والذهب يكشف عورة الاقتصاد المصري الذي يعد اقتصادًا ريعيًا يعتمد على النمو الزائف جراء السياحة والتحويلات الخارجية قبل 25 يناير، ثم المساعدات والمنح بعد 30 يونيو، بالإضافة لضعف البنية الإنتاجية.

 وتابع أن ما يحدث الآن هو نتاج طبيعي لهيكل صناعي يعتمد على الاستيراد ويتجاهل الصناعات المغذية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه رد فعل لهيكل تجاري سيطرت عليه السلاسل التجارية الكبرى التي تعتمد على الاستيراد.

 وأشار إلى أن ما يحدث هو تكرار لذات السياسات التي فجرت ثورة 25 يناير، مؤكدًا أن هناك كتلة من العملة الصعبة خارج المصارف كنتيجة لوجود سعرين للصرف، مطالبًا بفرض الضريبة على البورصة والتحول من الاستهلاك للإنتاج، والعمل على توفير الطاقة وغلق المحال مبكرًا، وكذلك توحيد السياسات المالية والنقدية والا سيدفع الجميع الثمن غاليًا.

النشرتي: عجز الموازنة وارتفاع الدين

قال الدكتور مصطفى النشرتي، الخبير الاقتصادي، إن أسباب ارتفاع الدولار يرجع إلى عجز الموازنة إلى 12% من الناتج المحلي واستمرار ارتفاع الدين وتراكمه، وعجز الميزان التجاري بـ12% من الناتج المحلي وهو ما يؤثر على الاحتياطي النقدي ويمثل ضغطا على انخفاضه.

وأضاف”النشرتي”، أن محاولات الحكومة بتخفيض الواردات لم تؤت ثمارها بعد، موضحا أن السياحة لا تزال مجمدة ولا يزال تراجع تحويلات المصريين بالخارج مستمرا، كما ان تصريحات محافظ البنكالمركزي للحفاظ على قيمة العملة المحلية بعد تخفيض قيمتها 14% دون سبب مبرر، لافتا إلى أن ذلك مؤشر “فشل” لأداء محافظ البنك المركزي.

وأوضح أنه في حال استمرار السياسية الحالية من المتوقع أن يرتفع الدولار في السوق السوداء لأكثر من ذلك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023