شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة: خروج 39 شركة من السوق مقابل دخول 20

البورصة: خروج 39 شركة من السوق مقابل دخول 20
شهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة الدورية عدداً من التغيرات، فقد خرج من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "EGX30" خمس شركات في مقابل دخول خمس شركات جديدة.

 شهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة الدورية عدداً من التغيرات؛ فقد خرج من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “EGX30” خمس شركات في مقابل دخول خمس شركات جديدة، في حين استبعدت 8 شركات من مؤشر البورصة متساوى الأوزان EGX50 EWI، فى حين شهد مؤشر EGX70 خروج 15 شركة، انضمت 4 شركات منها إلى مؤشر EGX30، وخرجت 11 شركة من مؤشر EGX100   مقابل إنضمام 11 شركة جديدة للمؤشر.

شهد مؤشر النيل Nile Index دخول شركة واحدة جديدة،  ولم تخرج أى من الشركات المكونة للمؤشر حالياً، ليصل عدد الشركات المدرجة بالمؤشر إلى 26 شركة مقارنة بـ 25 شركة خلال فترة المراجعة السابقة، حيث لا تشترط منهجية مؤشر النيل عدد محدد من الشركات المكونة له. كما شهد مؤشر البورصة المصرية للاستدامة S&P/EGX ESG خروج 8 شركات فى مقابل دخول 7 شركات فقط.

يذكر أن البورصة المصرية توفر حزمة كبيرة من المؤشرات التى تلبى إحتياجات المستثمرين المختلفة وفقاً لعدد من المنهجيات والمعايير الدولية فى تطوير المؤشرات، فالمجموعة الأولى من المؤشرات هى مؤشرات مرجحة برأس المال السوقى وتضم المؤشر الرئيس للبورصة EGX 30 ومؤشر EGX 20 Capped، ومؤشر EGX50 EWI ومؤشر الإستدامة S&P/EGX ESG بالإضافة إلى 12 مؤشراً قطاعياً.

وتستخدم المؤشرات المرجحة برأس المال السوقى حر التداول من قِبل صناديق الاستثمار والمستثمرين فى قياس أداء الشركات المكونة للمؤشر ومقارنة أداء محافظهم المالية بالسوق، كما تستخدم هذه المؤشرات فى بناء صناديق المؤشرات المتداولة ETFs، والتى توفر للمستثمرين تتبع حركة المؤشر بتوزيع الاستثمارات المختلفة فى محافظهم المالية وفقاً للوزن النسبى للشركات المكونة للمؤشر.

وتتعدد المؤشرات المرجحة برأس المال السوقى التى توفرها البورصة لتشمل مؤشر EGX20 Capped المرجح برأس المال السوقى حر التداول بنسبة 10% كحد أقصى للوزن النسبى للشركة داخل المؤشر، ومؤشر EGX 50 EWI المرجح برأس المال السوقى حر التداول متساوى الأوزان، ومؤشر الاستدامة S&P/EGX ESG المرجح برأس المال السوقى حر التداول وفقاً لأداء الشركات بمعايير الاستدامة (أداء الحوكمة، والأداء البيئى، والأداء المجتمعى).

أما المجموعة الثانية من المؤشرات، فهى مجموعة المؤشرات المرجحة بالأسعار Price Weighted Indices، وتضم كلاً من مؤشر EGX70 , و EGX 100، وتعتمد هذه المؤشرات على قياس أثر التغير فى سعر  الشركات المكونة للمؤشر دون ترجيحها برأس المال السوقى، ومن أهم الممارسات الدولية التى تم الاعتماد عليها فى تدشين هذه المؤشرات منهجية مؤشر داوجونز الصناعى المتوسط DJIA، والذى يتميز بأن أثر تغير الورقة المالية المكونة للمؤشر بنحو 1 دولار سيكون ثابت لجميع الأوراق المالية المكونة للمؤشر. ومن ثم توفر هذه المؤشرات للمستثمرين القدرة على تتبع الأداء السعرى فقط للشركات المكونة للمؤشر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023