شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بين ترحيب مصر ومماطلة أميركا.. ما مصير فتح الله كولن؟

بين ترحيب مصر ومماطلة أميركا.. ما مصير فتح الله كولن؟
قال وزير العدل التركي بكير بوزداج، اليوم، إن تركيا تتلقى معلومات مخابراتية عن أن زعيم "الكيان الموازي" فتح الله كولن، الذي تتهمه بتدبير محاولة انقلاب، ربما يحاول الهرب من الولايات المتحدة حيث يقيم..

قال وزير العدل التركي بكير بوزداج، اليوم، إن تركيا تتلقى معلومات مخابراتية عن أن زعيم “الكيان الموازي” فتح الله كولن، الذي تتهمه بتدبير محاولة انقلاب، ربما يحاول الهرب من الولايات المتحدة حيث يقيم، وقال بوزداج لقناة “خبر ترك” التلفزيونية، إن كولن قد يهرب إلى أستراليا أو المكسيك أو كندا أو جنوب أفريقيا أو مصر.

وبعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، وجهت السلطات أصابع الاتهام إلي فتح الله كولن، المقيم في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة، بتدبيره ، فطالبت السلطات التركية أميركا بتسليمه، إلا أنها ماطلت في الرد سواء بالرفض أو الموافقة، وكان ردها “نريد أدلة على ضلوعه في الانقلاب”، و السؤال المطروح حاليًا، ما مصير “كولن”؟

تسليم كولن:

أجرى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اتصالات هاتفية مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، لبحث مسألة تسليم “فتح الله جولن”.

وطلب أردوغان من السلطات الأميركية تسليم جولن الذي يعيش هناك في منفاه الاختياري، إلا أن جون كيرى، وزير الخارجية الأميركى، نفي تلقى واشنطن أى طلبات من قبل الحكومة التركية بشأن ترحيل جولن، ودعا تركيا إلي تقديم أدلة ضد فتح الله جولن تربطه بأحداث الانقلاب، مؤكدًا أن بلاده لا تخفي أحدًا.

كان ذلك قبل تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست، الثلاثاء الماضي، بأن: “الإدارة الأميركية تلقت طلبًا تركيا رسميا لتسليم فتح الله جولن”، طبقًا لاتفاقية تبادل المطلوبين بين البلدين الموقعة قبل 30 سنة، من قبل الدولتين.

ثم أفادت مصادر دبلوماسية تركية، لـ”الأناضول”، أن جاويش أوغلو وكيري تناولا مسألة الإجراءات القانونية لإعادة فتح الله كولن، والعوائق أمام تلك الاجراءات.

وقال جاويش أوغلو لمحطة “تي ار تي”: إن الولايات المتحدة اقترحت تشكيل لجنة لبحث موضوع تسليم كولن، مضيفًا: أن تركيا مستعدة للمشاركة في أعمالها.

وتابع جاويش: على الولايات المتحدة منع كولن من الفرار الى دولة ثالثة بينما يتم النظر في مصيره، وحث جاووش أوغلو اليونان على تسليم العسكريين الأتراك الذين فروا إليها عقب فشل المحاولة الانقلابية.

ويري البعض أن ممطالة الولايات المتحدة في التعاون مع تركيا؛ لترك الوقت المناسب لكولن لبحث كيفية هروبه إلي دولة أخرى.

مصر ترحب بكولن:

ترددت أنباء عن لجوء ” كولن إلي مصر، هربا من الحكومة التركية، وهو ما نفاه رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، قائلا:” ليس هناك معلومات مؤكدة عن هذا الأمر، وإذا تقدم بهذا الطلب فستتم دراسته أولا”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية “أ ش أ”.

ياتي ذلك تزامنا مع تصريحات وزير العدل التركي، بكير بوزداج، إن بلاده تلقت معلومات استخباراتية حول نية كولن “الفرار من الولايات المتحدة إلى بلد آخر”، وذكر منها مصر.

ومن جهة أخرى طالب العديد من البرلمانيين والاعلاميين، في وقت سابق، باستقبال مصر لكولن، نكاية في تركيا بعد استضافتها للمعارضين المصريين، بينما راي الآخرون فيه فرصة استخدامه كورقة ضغط علي تركيا، مقابل تسليم معارضي نظام السيسي هناك.

قال “المسلماني”، عبر برنامجه “الطبعة الأولى”،: اقتراحي لا يعني استخدام المعارض التركي كـ”ورقة”، ولكن لأنه شخصية مهمة بالنسبة لحركات السلام الاجتماعي في العالم”.

وأضاف: “إذا أردوغان بيأوي عنده من يضايقون النظام المصري، وكل الأنظمة العربية، في المقابل لما لا تستضيف مصر كولن مش للمضايقة، ولكن لكي يكون وجودنا في المعركة أكبر من وجودنا الحالي”.

كما دعا المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، الدولة المصرية إلى منح الداعية التركي فتح الله جولن، حق اللجوء السياسي، في ظل التهديدات التي يتلقاها من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعدامه.

وقال الفضالي، في تصريحات صحفية، إن مطالبته بمنح جولن حق اللجوء السياسي نابع من مبدأ المعاملة بالمثل، حيث أشار إلى أن النظام التركي يحتضن قيادات وعناصر جماعة الإخوان، و”كل أعداء مصر والمتآمرين عليها”، موضحا أن جولن شخصية ذات فكر، ولديه شعبية في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

وأشار رئيس تيار الاستقلال، إلى أن جولن يواجه تهديدات صريحة من أردوغان، وأن الولايات المتحدة الأميركية لن تمانع في تسليمه لأنقرة إذا ما كان هذا سيحقق لها مصالحها، محذرا من الضغط الذي يقوده أردوغان على واشنطن من خلال إغلاق قاعدة “إنجريك” العسكرية، التي تنطلق منها طائرات التحالف الدولي ضد “تنظيم الدولة”، لإجبار الإدارة الأميركية على تسليم جولن لإعدامه بتهمة “الانقلاب”.

يذكر أن العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، شهدت  في وقت متأخر، من مساء الجمعة  15 يوليو، محاولة انقلابية فاشلة ضد الرئيس أردوغان، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولوا خلالها قطع الطرق الحيوية والسيطرة على المنشآت الاستراتيجية والمهمة، يعاونهم في ذلك طائرات من سلاح الجو التركي.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة – استجابة لطلب الرئيس أردوغان للشعب بالنزول إلى الشوارع والميادين – تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، وأجبروا الآليات العسكرية على الانسحاب، مما أسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023