شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنرال أميركي يعترف باعتقال عسكرييين أتراك على علاقة بواشنطن في أنقرة

جنرال أميركي يعترف باعتقال عسكرييين أتراك على علاقة بواشنطن في أنقرة
أجرت تركيا عملية تطهير واسعة في ثاني أكبر جيش بحلف شمال الأطلسي، بعد الانقلاب الفاشل الذي نجا منه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتم تسريح نحو 1700 عسكري، 40 % منهم جنرالات وأميرالات؛ بسبب الاشتباه بدورهم في محاولة الانقلاب ا

أجرت تركيا عملية تطهير واسعة في ثاني أكبر جيش بحلف شمال الأطلسي، بعد الانقلاب الفاشل الذي نجا منه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتم تسريح نحو 1700 عسكري، 40 % منهم جنرالات وأميرالات؛ بسبب الاشتباه بدورهم في محاولة الانقلاب التي جرت يومي 15 و16 يوليو الجاري.

وقال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط “سينتكوم”، الخميس، إن عددا من حلفاء الجيش الأميركي في المنطقة سجنوا بعد محاولة الانقلاب، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، وأضاف فوتيل بقوله، في أثناء مؤتمر “آسبين” الأمني: “كان لدينا علاقات مع كثير من الزعماء الأتراك، والعسكريين على وجه التحديد، وأخشى من التأثيرات عليها”.

وسئل فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية عما إذا كان هناك عسكريون أتراك من الذين تعاملت معهم الولايات المتحدة رهن الاعتقال، فقال: “نعم أعتقد أن بعضهم في السجن”، وأضاف فوتيل أن العمليات المعتادة استؤنفت في إنجيرليك، لكنه قلق من تأثير الانقلاب الفاشل “على المدى الطويل” على عمليات مكافحة الإرهاب.

وجاءت تصريحات فوتيل تأكيدا لما قاله رئيس المخابرات المركزية الأميركية جيمس كلابر، الذي قال إن عملية التطهير التي تقوم بها تركيا للجيش هناك بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، تعرقل التعاون في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة.

ويوجد في تركيا أيضا قاعدة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية، تستخدمها الوكالة في دعم المعارضة السورية المعتدلة، وبها رادار للإنذار المبكر لمنظومة الدفاع الصاروخي الأوروبية التابعة لحلف شمال الأطلسي. لكن المسؤولين الأميركيين ينتقدون بطء تركيا في إغلاق حدودها مع سوريا أمام المقاتلين الأجانب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023